نظرة على جميع المنتخبات التي تأهلت والتي إقتربت من حلم المونديال

تصفيات كأس العالم 2014 في البرازيل

تصفيات كأس العالم 2014 في البرازيل

بدأت معالم الفرق المتأهلة إلى كأس العالم 2014 بالإتضاح، وذلك بعد أن إقترب مشوار التصفيات أن ينتهي في كافة قارات العالم، حيث لم يتبقى سوى 9 أشهر على بداية المونديال الذي سيقام في البرازيل.

أولاً: أوروبا

بعض الفرق حسمت تأهلها في هذه القارة، وآخرى اقتربت بشكل كبيرة ونسبة تصل إلى 99%، وإليكم الفرق التي تأهلت والقريبة من التأهل عن كل مجموعة.

نظام التأهل في المجموعات الـ9 هو التأهل لـصاحب المركز الأول في الـ9 مجموعات، بينما يتأهل أفضل 8 منتخبات أصحاب المركز الثاني.

المجموعة الأولى: بلجيكا في المركز الأول بـ22 نقطة ويتبقى لها مبارتين، أما كرواتيا في المركز الثاني وتملك 17 نقطة ويتبقى لها مبارتين وهما بالفعل وصلا إلى كأس العالم 2014، حيث إن بلجيكا كمركز أول، وكرواتيا كمركز ثاني فهي تملك رصيد من النقاط أفضل من أي مركز ثاني آخر.

المجموعة الثانية: أكثر المجموعات إثارة، حيث سيتأهل منها المنتخب الإيطالي صاحب المركز الأول برصيد 17 نقطة ويتبقى له 3 مباريات، أما المنافسة ستكون نارية على المركز الثاني، حيث يملك المنتخب البلغاري 10 نقاط، بينما يملك كل من التشيك وأرمينيا و الدنمارك 9 نقاط، وكل منتخب لديه 3 مباريات في التصفيات.

المجموعة الثالثة: يتصدر المنتخب الألماني الذي اقترب بنسبة 99% من التأهل إلى المونديال حيث يملك في الصدارة 19 نقطة، بينما ينافسه المنتخب السويدي في المركز الثاني برصيد 14 نقطة أما المنتخبان النمساوي والأيرلندي في المركزين الثالث والرابع على الترتيب برصيد 11 نقطة وكل منتخب من هؤلاء يملك فرصة التأهل في المركز الثاني ويتبقى 3 مباريات لكل منهم.

المجموعة الرابعة: الطواحين الهولندية في المركز الأول برصيد 19 نقطة، بينما المنتخب الروماني في المركز الثاني رصيد 13 نقطة أما المجر في المركز الثالث برصيد 11 نقطة، بينما تحل تركيا في المركز الرابع رصيد 10 نقاط، ويتبقى 3 مباريات لكل منتخب.

المجموعة الخامسة: يتصدر المنتخب السويسري هذه المجموعة المتكافئة والرائعة، حيث يملك 15 نقطة، بينما يحتل المنتخب النرويجي المركز الثاني برصيد 11 نقطة، وفي المركز الثالث نجد المنتخب الألباني العنيد برصيد 10 نقاط، وبنفس الرصيد نجد المنتخب الأيسلندي برصيد 10 نقاط، وفي المركز الخامس المنتخب السلوفيني ب9 نقاط، ويتبقى 3 مباريات لكل منتخب أي أن هذه المجموعة لم يُحسم فيها شئ إلا أن المنتخب السويسري الأقرب للتأهل.

المجموعة السادسة: منافسة شرسة بين المنتخب البرتغالي الذي يملك 17 نقطة ولكن يتبقى له مبارتين فقط، بينما يملك المنتخب الروسي 15 نقطة ويتبقى له 3 مباريات، بينما يملك الكيان الصهيوني 12 نقطة في المركز الثالث ويتبقى له 3 مباريات أيضاً.

المجموعة السابعة: منتخب البوسنا والهارسك يملك الأفضلية والصدارة برصيد 16 نقطة، بينما تملك اليونان 16 نقطة أيضاً ويحتل المنتخب السلوفاكي المركز الثالث برصيد 12 نقطة ويتبقى لكل منتخب 3 مباريات أي أن التأهل غير محسوم نهائياً في تلم المجموعة.

المجموعة الثامنة: يحتل المنتخب الإنجليزي الصدارة برصيد 15 نقطة ويتبقى له 3 مباريات، بينما يحتل منتخب الجبل الأسود نفس الرصيد ولكن يتبقى له مبارتين، ويحتل المنتخب الأوكراني، المركز الثالث برصيد 14 نقطة ويتبقى له 3 مباريات، أما المنتخب البولندي في المركز الرابع برصيد 10 نقاط وهو يتبقى له 3 مباريات وفرصته صعبة للتأهل.

المجموعة التاسعة والأخيرة، وهي المجموعة الوحيدة التي تملك 5 فرق فقط: يحتل المنتخب الإسباني الصدارة برصيد 14 نقطة، بينما يحتل المنتخب الفرنسي المركز الثاني برصيد 11 نقطة ويتبقى مبارتين فقط لكل منتخب.

ثانياً: أسيا

أما عن قارة آسيا، نجد أن هناك منتخبات وصلت بالفعل: وهي إيران وكوريا الجنوبية عن المجموعة الأولى، واليابان وأستراليا عن المجموعة الثانية، بينما سيلعب ملحق بين الأردن وأوزبكستان والذي انتهى لقاء الذهاب في الأردن بالتعادل، أي أن أوزبكستان الأقرب للعب الملحق النهائي مع 5 أمريكا الجنوبية.

ثالثاً: أمريكا الجنوبية

وفي القارة التي سيُلعب في فيها المونديال، نجد أن الأمور اقتربت من الحسم، حيث يحتل المنتخب الأرجنتيني الصدارة برصيد 26 نقطة، ويتبقى له 3 مباريات، نفس الأمر للمنتخب الكولومبي، أما منتخب تشيلي يتبقى له مبارتين في المركز الثالث برصيد 24 نقطة، والمنتخب الإكوادوري في المركز الرابع برصيد 21 نقطة ويملك 3 مباريات متبقية، بينما سيلعب صاحب المركز الخامس هذا إذا كان الأوروجواي أو فنزويلا أو بيرو، حيث يملك كل منتخب من هؤلاء 19، 16،14 نقطة إلا أن المنتخب الفنزويلي صاحب الفرصة الأضعف حيث يتبقى له مبارتين فقط بينما يتبقى لأوروجواي وبيرو 3 مباريات، وهذا المنتخب سيواجه المنتخب الأوزبكستاني على الأقرب.

رابعاً: أمريكا الشمالية

أمريكا الشمالية وجزر الكاريبي الكاريبي، مجموعة حاسمة مكونة من 6 فرق يخوضون 10 مباريات بنظام 5 مباريات ذهاب وآخرى عودة، يتأهل أصحاب الـ3 مراكز الأولى رسمياً، بينما يواجه صاحب المركز الرابع مع بطل تصفيات أوقيانوسيا.

ويتصدر المنتخب الكوستاريكي الترتيب برصيد 14 نقطة، بينما تحتل الولايات المتحدة المركز الثاني برصيد 13 نقطة، وتقع الهندوراس في المركز الثالث برصيد 10 نقاط، بينما المنتخب المكسيكي يقع في المركز الرابع برصيد 8 نقاط وهو يتنافس مع المنتخب البنمي الذي يملك 7 نقاط في المركز الخامس، لمواجهة بطل أوقيانوسيا.

خامساً: أفريقيا

قارة أفريقيا، لازال الحسم فيها بعيداً حيث تتبقى جولة بنظام القرعة، لـ5 مباريات للذهاب وآخرى للعودة، بين كل من، نيجيريا وغانا وكوت ديفوار والرأس الأخضر وإثيوبيا وبوركينا فاسو و مصر و الجزائر والكاميرون والسنغال.

سادساً: المنتخب النيوزلاندي تأهل للملحق النهائي الذي سيواجه فيه رابع تصفيات أمريكا الشمالية وجزر الكاريبي.

(2) تعليقات
  1. خطأ كبير جدا جدا في المقالة !!!!!!!

    في التصفيات الأوروبية ذكر ما يلي : ((نظام التأهل في المجموعات الـ9 هو التأهل لـصاحب المركز الأول في الـ9 مجموعات، بينما يتأهل أفضل 8 منتخبات أصحاب المركز الثاني.))

    و هذا خطأ جدا كبير … لان النظام يقضي بتأهل متصدري المجموعات التسع (( أما أفضل 8 منتخبات في المركز الثاني .. تتأهل لملحق يقتضي بتأهل أربع منتخبات من الثمان فرق ))

    ففي المجموعة الأولى : لا يمكن أن نقول أن بلجيكا و كرواتيا حسمتا تأهلهما سوية !!!!
    لأن أحد هذين المنتخبين سيتأهل لكي يلعب مبارتي ذهاب و أياب ضد أحد المنتخبات الوصيفة في المجموعات الأخرى ,,, و على أساس هاتين المبارتين يتحدد المتأهل !!!

اترك تعليقاً