4 فرق المانية في قائمة أغلى 20 فريق بالعالم، وهامبورغ المفاجأة المدوية

بايرن ميونخ رابعاً في تصنيف فوربس لأعلى أندية كرة القدم

بايرن ميونخ رابعاً في تصنيف فوربس لأعلى أندية كرة القدم

تصدر فريقا ريـال مدريد وبرشلونة الإسبانيان للمرة الأولى قائمة مجلة «فوربس» الاقتصادية الأمريكية لأغلى أندية كرة القدم في العالم.

واستمر ريـال مدريد للعام الثاني على التوالي في صدارة التصنيف بعدما بلغت قيمته نحو ثلاثة مليارات و440 مليون دولار، أى بزيادة 4% عن ثمنه في التصنيف السابق.

بينما بلغت قيمة برشلونة ثلاثة مليارات و200 مليون دولار، بزيادة 23% عن التصنيف السابق الذي كان قد احتل فيه الفريق الكتالوني المركز الثالث بعد مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وتتعلق التقديرات الجديدة بموسم 2012-2013.

وهذه هي المرة الأولى التي يتصدر فيها فريقان إسبانيان التصنيف الذي يضم الفرق العشرين الاغلى في العالم، منذ أن بدأت «فوربس» في إعداده عام 2004.

ويحتل مانشستر يونايتد الذي كان دائما يتصدر هذا التصنيف حتى انتزعه منه الميرنجي للمرة الأولى الموسم السابق، في هذه المرة بالمركز الثالث بقيمة ملياري و810 ملايين دولار، بزيادة 11%.

وحققت الأندية الـ20 المشمولة في القائمة أرباحا بنحو 8% عن التصنيف السابق وعائدات بنحو مليار و50 مليونا في المتوسط بسبب زيادة مكافآت دوري الابطال وحقوق البث التلفزيوني والرعاية.

وبعد ريـال مدريد وبرشلونة ومان يونايتد، ضمت قائمة العشرة فرق الأغلى في العالم، أيضا بايرن ميونخ الألماني بقيمة 1.32 مليار يورو، وأرسنال، وتشيلسي ومانشستر يونايتد الإنجليزيين ويوفنتوس الإيطالي.

وحملت القائمة 4 فرق المانية، البايرن رابعاً، وبروسيا دورتموند في المركز 11 بقيمة 424 مليون يورو، تلاه شالكة في المركز الـ12 بقيمة 416 مليون يورو، والمفاجأة المدوية، وجود هامبورغ في المرتبة 18 بقيمة 230 مليون يورو رغم أن الفريق في طريقه للهبوط إلى الدرجة الثانية للمرة الأولى بتاريخه، لتحمل قائمة أغلى 20 فريق، 4 فرق من البوندسليغا وهذا رقم قياسي جديد.

اترك تعليقاً