الرئيسية / غير مصنف / أساطير من كأس العالم(3): اوزيبيو

أساطير من كأس العالم(3): اوزيبيو

الجوهرة السوداء البرتغالية والأوروبية أوزيبيو لاعب ليس بحاجة لتقديم طويل فهو أسطورة نادرة غنية عن التعريف تحول من موزمبيقي فقير في مستعمرة برتغالية إلى أحد أعظم اللاعبين الذين مروا بتاريخ المنتخب البرتغالي ونادي بنفيكا البرتغالي وبكل تأكيد كأس العالم.

ولد اوزيبيو في 5 كانون الثاني 1943 في لورينسو ماركيس في زيمبابوي الذي كان انذاك مستعمرة برتغالية، عاش فقيرا وسط عائلة من تسعة اطفال.
وكان الطفل فيريرا مولعا بالكرة منذ الصغر، وكانت مواهبه ناضجة منذ البداية، غير ان المشكلة كانت تكمن في انه لا يستطيع الانضمام الى نادي ديبورتيفو الشهير والاعرق في المدينة لانه فقير جدا، فلجأ الى نادي لورنسو ماركس وهو احد فروع سبورتينغ لشبونة الكبير.
في هذه الاثناء كان لاعب بنفيكا والدولي السابق سيرافين باتيستا يقوم بمراقبة افضل المواهب في الموزامبيق فلفت انتبهاه هذا الطفل، وابرق سريعا الى ناديه في البرتغال يطلب ضم هذه الجوهرة.

كأس العالم 1966:

وضعت القرعة المنتخب البرتغالي في مواجهة كل من البرازيل والمجر وبلغاريا في الدور الأول وكان من باب الصدفة أن تتواجه الأسطورتان والجوهرتان بيليه واوزيبيو في مباراة واحدة.

واجهت البرتغال المجر في مباراتها الأولى وتمكنت من الفوز بنتيجة 3-1 شارك اوزيبيو في هدف واحد منها فيما تمكنت من الفوز على بلغاريا بثلاثية نظيفة سجل اوزيبيو هدفاً اخر فيها .

وبالنهاية كان صدام العمالقة بين بيليه واوزيبيو.
اوزيبيو

في المباراة الأخيرة كانت البرازيل بحاجة للفوز كي تتأهل فيما كان زملاء اوزيبيو يلعبون لاثبات القوة والتي تمكنوا من اثباتها بثلاثية أخرى مقابل هدف وحيد سجل اوزيبيو فيها هدفاً أخر ما جعل الأسطورة بيليه يعتزل اللعب دولياً في تلك الفترة.

في الدور الربع نهائي واجهت البرتغال المنتخب الكوري الشمالي في مباراة كانت تبدو بمحطة عبور لرفقاء الجوهرة البرتغالية,بعد 24 دقيقة تفوق المنتخب الكوري الشمالي بنتيجة 3-0 ما جعل البرتغال في موقف حرج للغاية.
ولأنه من الأساطير لم يسلم اوزيبيو المباراة للكوريين ولأن من يسجل في البرازيل لا يعجز عن المرمى الكوري سجل اوزيبيو أربعة أهداف كاملة جعلت المنتخب البرتغالي في الدور النصف نهائي في المباراة التي انتهت 5-3 للبرتغال.

في الدور النصف نهائي تقابلت البرتغال مع انجلترا صاحبة الأرض والجمهور فلم تستطع البرتغال مقاومة إصرار الإنجليز فسجل بوبي تشارلتون وعدل اوزيبيو فيما عاد تشارلتون لينتصر لإنجلترا في الثواني الأخيرة ما جعل اوزيبيو يقول “لزملاؤه لم نستحق الخسارة بهذه الطريقة” بعد كم الفرص الضائعة من النجم البرتغالي وزملاؤه.

واجهت البرتغال المنتخب ضد منتخب الإتحاد السوفييتي ولأنه ليس من العدل ان يخرج هذا المنتخب بدون أية ميدالية فانتصر اوزيبيو للبرتغال بهدفين لهدف سجل واحداً منها.

أنهى البرتغال البطولة في المركز الثالث وأنهى اوزيبيو البطولة هدافاً لها برصيد 9 أهداف جعلته يدخل التاريخ كأسطورة كبيرة في كأس العالم.

لم يستطع اوزيبيو المشاركة بكأس العالم 1970 بسبب كثرة الإصابات يذكر أنه قد فارق الحياة في 5 كانون الثاني 2014 عن عمر يناهز 71عاماً.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

قرعة ربع نهائي كأس المانيا 2018

ثلاثة مواجهات كبيرة والأسهل للبايرن في ربع نهائي كأس المانيا

أعلنت قرعة كأس المانيا عن مواجهات دور ربع النهائي التي وضعت بايرن ميونخ في مواجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline