الرئيسية / كأس العالم 2014 / أساطير من كأس العالم(4): جيرد مولر

أساطير من كأس العالم(4): جيرد مولر

في هذه الحلقة من سلسة أساطير من كأس العالم سنتابع مسيرة الهداف الأعظم في تاريخ البطولة منذ عام 1930-2006 حين حطم رونالدو البرازيلي رقمه الشهير والبالغ 14 هدفاً.

ولد جيرد مولر والملقب بالطوربيدو في الثالث من نوفمبر عام 1945 في مدينة نوردليغن الألمانية ليلفت الأنظار في نادي المدينة للشباب قبل أن يثبت أسطورته الخادة في بايرن ميونخ والمنتخب الألماني الغربي آنذاك.

شارك جيرد مولر في نسختين من كأس العالم 1970,1974 سجل فيهما 14 هدفاً برصيد 10 أهداف و4أهداف على التوالي كما أنه توج بلقب هداف البطولة عام 1970.

كأس العالم 1970:

شارك هداف بايرن ميونخ في كأس العالم 1970 مع مجموعة قوية من اللاعبين أمثال فرانس بيكنباور وسيب ماير وأوفي زيلر وكان المنتخب الألماني من أقوى المرشحين للفوز باللقب إذ لعب 6 مباريات في التصفيات فاز في 5 منها وتعادل في أخرى وسجلوا 9 أهداف ولم تتلقى شباكهم أي هدف.

وضعت القرعة المنتخب الألماني في مجموعة تضم كل من المغرب وبلغاريا والبيرو.

واجهت المانيا الغربية المنتخب المغربي في المباراة الأولى وانتصرت بهدفين مقابل هدف وحيد فسجل جرير حوماني للمنتخب المغربي في الدقيقة 24 قبل أن يعدل اوفي زيلر في الدقيقة 56 وينتصر مولر للألمان في الدقيقة 80 ليفتتح بهذا الهدف سلسة الأهداف التاريخية في كأس العالم.

في اللقاء الثاني واجهت المانيا الغربية منتخب بلغاريا وأكتسحتها بخماسية مقابل هدفين سجل مولر ثلاثية منها فيما سجل اوفي زيلير هدفاً اخر وستان ليبوديا هدف فيما سجل وكوليف هدف ونيكوديموف للمنتخب البلغاري.

المباراة الثالثة كانت مباراة تحصيل حاصل للمنتخب الألماني ولكن الألمان لا يعرفون هذا المصطلح عبر التاريخ فكان جيرد مولر حاضراً لإستعراض القوة والهيمنة الألمانية بتسجيله لهاتريك أخر كان الثاني له على التوالي في البطولة ولكن هذه المرة كان في الشوط الأول فقط فسجلها في الدقائق 19,26,39 على التوالي فيما سجل كوبياس هدفاً شرفياً للبيرو في الدقيقة 44.

بعد هذه النتائج العريضة في الدور الأول برز المنتخب الألماني كأحد اقوى المرشحين للمنافسة على اللقب بجانب البرازيل وإيطاليا وجاء الدور على الثأر من المنتخب الإنجليزي الفائز على المانيا نفسها بنهائي ويمبلي عام 1966 بعد هدف غير شرعي.

في هذا اللقاء تصدى عناد الإنجليز لقوة الألمان وكأننا نشاهد إحدى معارك الحرب العالمية الثانية بين البلدين فسجلت إنجلترا في الدقيقة 31 عن طريق الان موليري ليعزز مارتين بيتزر النتيجة في الدقيقة 49 ولأنهم الألمان إستطاعوا إستحضار روح نهائي 1954 أمام المجر فسجل بيكنباور في الدقيقة 68 وعدل القائد أوفي زيلير في الدقيقة 82 ليأتي مولر على طريقة البطل المغوار ويسجل هدف الفوز في الدقيقة 108 من الشوط الإضافي الأول مؤهلاً منتخب بلاده الى الدور النصف نهائي.

العقدة الإيطالية:
في الدور النصف نهائي حضرت مباراة القرن بين المنتخب الألماني والمنتخب الإيطالي والتي صنفت الأمتع والأكثر إثارة في تاريخ المونديال إفتتح الطليان التسجيل في الدقيقة الثامنة عن طريق روبيرتو بونسينيا لتستمر عليه المباراة حتى الدقائق الأخيرة حيث صمد الدفاع الإيطالي أمام الهجوم الألماني طويلاً حتى جاء الفرج.

في الدقيقة التسعين إستطاع التسجيل كارل هاينز شنيلينج لألمانيا الغربية لتذهب المباراة الى الشوطين الإضافيين, في الشوط الإضافي الأول إستطاع مولر التسجيل في الدقيقة 94 ليرد عليه تريشيو برونيك في الدقيقة 98 قبل أن يتقدم جيجي ريفا للطليان في الدقيقة 104 ليأتي الطوربيدو مولر ويرد في الدقيقة 110 ويخسر الألمان بهدف سجل في الدقيقة 111 عن طريق جياني ريفيرا على الرغم من إضاعة مولر لكرة في القائم في الدقيقة 120.

خرجت المانيا امام ايطاليا التي توجت وصيفة فيما حلت المانيا الغربية ثالثة بفوزها على المنتخب الأوروغوياني بهدف نظيف سجله فولفجانج أوفراث.

كأس العالم 1974:
مولر

إستضافت المانيا الغربية نسخة 1974 من كأس العالم بمجموعة أقوى نسبياً فكان بيكنباور وسيب ماير في أفض مستوياتهما فيما إنضم الى المنتخب الألماني كلاً من اولي هونيس و يوب هاينكس وبيرتي فوكس وبول برايتنر والعديد من العمالقة الذين يشهد لهم التاريخ.

واجهت المانيا الغربية كلاً من تشيلي (1-0) وأستراليا(3-0) وخسرت أمام ألمانيا الشرقية(1-0) سجلت المانيا 4 أهداف وسجل مولر هدفاً وحيداً أمام المنتخب الأسترالي.

في الدور الربع نهائي واجهت المانيا الغربية كلاً من يوغسلافيا و السويد وبولندا حيث كان الدور الربع نهائي يتكون من مجموعتين.

إنتصرت المانيا الغربية على يوغسلافيا في اللقاء الأول بنتيجة 2-0 سجلها بول برايتنر في الدقيقة 39 وجيرد مولر في الدقيقة 82, فيما انتصرت على السويد بنتيجة 4-2 وكانت اول من سجل على السويد في البطولة وسجل الأهداف كلاً من رالف ايدستروم في الدقيقة24 للسويد وعدل فولفانغ اوفراث في الدقيقة 51 وعاد راينر بونهوف في الدقيقة 52 فيما عدل للسويد رولاند ساندبيرغ في الدقيقة 53 واعاد يورغن غرابوفسكي المانيا الغربية للتقدم في الدقيقة 76 فيما سجل اولي هونيس الهدف الرابع من ركلة جزاء في الدقيقة 89.

في اللقاء الأخير أمام بولندا فازت المانيا الغربية بنتيجة 1-0 بهدف مولر في الدقيقة 76.

نهائي برلين:

تواجهت المانيا الغربية مع المنتخب الكرة الشاملة المنتخب الهولندي المدجج بالنجوم على رأسهم الجناح الطائر يوهان كروويف في ديربي أوروبي مشهور وحماسي وشديد التنافس على مر التاريخ.

وعلى طريقة الديربيات لم يكن هناك وقت لجس النبض ففي الدقيقة الثانية تعرض كروويف لعرقلة في منطقة الجزاء ليحصل على ركلة جزاء سددها بنجاح اللاعب يوهان نيسكينس لتصبح هولندا في المقدمة منذ إنطلاقة المباراة ما جعل الألمان في موقف حرج,في الدقيقة الخامسة والعشرين وبعد ضغط الماني شديد تحصل الألمان على ركلة جزاء نفذها بول برايتنر بنجاح ليعدل النتيجة.

لن يظهر جيرد مولر بعد ولكن من غير المعقول أن يغيب الهداف الأول في المونديال مشاركة مع جوست فونتين برصيد13 هدف آنذاك عن التسجيل في المباراة الأهم له في كأس العالم فسجل مولر في الدقيقة 43 ليفض الشراكة مع فونتين ويصبح الهداف الأبرز في المونديال برصيد 14 هدفاً وليهدي منتخب بلاده لقبها الثاني بتاريخ البطولة.

نسختين من كأس العالم شهدت لمولر 14 هدفاً كهداف البطولة الأول وعلى الرغم من أن رونالدو البرازيلي قد حطم هذا الرقم في نسخة المانيا 2006 برصيد 15 هدفاً وأن مواطنه ميروسلاف كلوزة عدل رقمه برصيد 14 هدفاً يبقى مشهوداً لمولر أنه لم يشارك سوا في بطولتين فقط فيما شارك رونالدو 4 بطولات وشارك كلوزة في ثلاثة وعلى أعتاب مشاركته الرابعة كما ان جمالية تحقيق مولر لهذا الرقم كان في هدفه الأخير الذي أهدى منتخب بلاده للقبها الثاني والأول والوحيد على أرضها.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

المانيا والهزيمة أمام المكسيك

أوراق الماضي سلاح لوف للنيل من السويد

انطلقت فعاليات كأس العالم 2018 في روسيا وشهدت المباريات الأولى نتائج مفاجئة وأهمها ما حدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline