الرئيسية / كأس العالم 2014 / أساطير من كأس العالم(5): ماريو كيمبس

أساطير من كأس العالم(5): ماريو كيمبس

ماريو ألبرتو كيمبس من مواليد 15 يوليو 1954، لاعب كرة قدم أرجنتيني سابق، لقب بالماتادور، يعتبر ماريو ألبيرتو كيمبيس أحد الأعلام البارزة في تاريخ كرة القدم الأرجنتينية، حيث ذاع صيته بين جماهير بلاد التانجو بفضل قدمه اليسرى الساحرة، وأهدافه الجميلة، ومهاراته الخارقة. وقد مكنت سرعة وشجاعة الماتادور، وهو اللقب الذي عرف به كيمبيس بين عشاق كرة القدم، منتخب الأرجنتين من التتويج بأول كأس عالمية في تاريخه، وبالتحديد في دورة الأرجنتين 1978،التي حصل فيها هذا النجم على لقب هداف الدورة أيضاً.

كأس العالم 1974:
لم تكن كأس العالم 1974 بطولة ناجحة لماريو كيمبس فلم يسجل أي هدف في تلك البطولة ما جعله يخرج من الباب الضيق لهذه البطولة.

كأس العالم 1978:

إستضافت الأرجنتين بطولة كأس العالم لعام 1978 وكانت مطالبة بالفوز باللقب خصوصاً وأنها لم تحققه من قبل في أية مناسبة.

بدأ منتخب التانجو كأس العالم 1978 بالانتصار ضمن دور المجموعات على منتخبي المجر وفرنسا، في حين لقي الهزيمة على يد منتخب إيطاليا. ورغم تأهل الأرجنتينيين إلى الدور الثاني، فقد تعذر على الماتادور معانقة الشباك في الدور الأول. وقد علق مينوتي على تجربة كيمبيس بعدما رفع الكأس الغالية قائلاً: “طلبت منه أن يحلق شاربه للتخلص من لعنة الحظ العاثر، ويبدو أن الأمر تحقق فعلاً. إذ سجل 6 أهداف، وتوج هدافاً للدورة وأفضل لاعب فيها”.

أما في الدور الثاني، فقد تفوق الأرجنتينيون على بولندا بعد هدفين من كيمبيس، وتعادلوا مع المنتخب البرازيلي، ثم فازوا في المباراة الثالثة على منتخب بيرو 2-0، مما ضمن لهم التأهل لموقعة النهائي أمام منتخب هولندا. وسجل الداهية كيمبيس مرة أخرى هدفين في هذه المباراة، التي أقيمت يوم 5 حزيران، وانتهت بفوز منتخب التانجو بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد. وقد تأثر ابن مدينة قرطبة الأرجنتينية كثيراً لهذا التتويج، وعلق عليه بالقول: “لقد ولد الفوز بكأس العالم فرحة عارمة وإحساساً بالرضاء لدى شعب الأرجنتين المكلوم. أتذكر جيداً أني شاركت في هذه الدورة لغياب لاعبين آخرين مثل أوسفالدو بيازا. وقد ارتديت في تلك المناسبة القميص رقم 10، وظل دييجو مارادونا على دكة البدلاء، رغم أنه صار بعد ذلك بسنوات قليلة أفضل وأعظم لاعب في تاريخ الأرجنتين على الإطلاق. كما توجت في تلك التظاهرة بلقب الهداف، وهو ما لم يتحقق إلا للاعبين اثنين في تاريخ منتخب الأرجنتين: أنا وجييرمو ستابيلي”.

كأس العالم 1982:

في يطولة إسبانيا عام 1982 لم يستطع كيمبس تقديم الإضافة التي قام بها في بطولة 1978 فخرجت الأرجنتين في الدور الثاني أمام ايطاليا الا ان كيمبس لم يستطع التسجيل في اية مباراة من هذه النسخة ما كرر فشل نسخة 1974 مجدداً ليعتزل كيمبس اللعب دولياً ويتنازل عن الرقم 10 لدييغو ارماندو مارادونا

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

المانيا والهزيمة أمام المكسيك

أوراق الماضي سلاح لوف للنيل من السويد

انطلقت فعاليات كأس العالم 2018 في روسيا وشهدت المباريات الأولى نتائج مفاجئة وأهمها ما حدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline