الرئيسية / كأس العالم 2014 / أساطير من كأس العالم(7): زين الدين زيدان

أساطير من كأس العالم(7): زين الدين زيدان

زين الدين زيدان فرنسي من أصل جزائري ولد في 23-6-1972 في مدينة مرسيليا الساحلية ويعتبر أسطورة فرنسا في جميع الأجيال فغطى على أسطورة ميشيل بلاتيني وجوست فونتين وذلك لقيادته فرنسا للفوز بكأس العالم 1998 ولوصافة كأس العالم 2006 وللفوز بكأس اوروبا 2000 وكأس القارات 2001.

كأس العالم 1998:
zizo
إستضافت فرنسا هذه نسخة عام 1998 من كأس العالم وهي تمتلك فريقاً يمتلك قدرات عالية وأسماء رنانة ومنها ديديه ديشان ليزارازو روبرت بيريز و لوران بلان والحارس بارتيز والنجم الأسطورة زين الدين زيدان.

كأس العالم 1998 هي البطولة التي خطت الحروف الأولى لأسطورة “زيزو” واليكم مسيرة فرنسا وزيدان في هذه الكأس.

وقعت فرنسا في المجموعه التي تضم كل من جنوب افريقيا والسعودية والدنمارك.

فازت فرنسا على منتخب جنوب افريقيا بنتيجة 3-0 ومن ثم تغلبت على السعودية بنتيجة 4-0 في المباراة التي طرد فيها زيدان بسبب اعتدائه على اللاعب السعودي فؤاد انور ليحرم من خوض مباراة الدنمارك ومباراة الدور الثاني فيما انتصرت فرنسا على الدنمارك بنتيجة 2-1 بدون وجود زيدان.

في الدور الثاني لم يلعب زيدان بسبب فعالية العقوبة التي تلقاها في الدور الأول لتعاني فرنسا الأمرين في لقاءها امام البارغواي وتقصيها بالدقيقة 114 من الوقت الإضافي بهدف ذهبي للوران بلان.

عاد زيزو ليشارك المنتخب الفرنسي في لقائه ضد ايطاليا في الدور الربع نهائي لينتهي اللقاء بوقتيه الرسمي والإضافي بالتعادل السلبي 0-0 قبل أن تنتصر فرنسا بركلات الترجيح 4-3.

واجهت فرنسا في الدور النصف نهائي مفاجأة البطولة كرواتيا وهدافها دافور سوكر اللذان سحقا المانيا في الدور الربع النهائي بثلاثية نظيفة.

وبعد شوط أول سلبي النتيجة إفتتح هداف البطولة دافور سوكر النتيجة في الدقيقة 46 من اللقاء ليرد عليه ليليان تورام في الدقيقة 47 وليقضي نفس اللاعب على احلام الكروات بالهدف الثاني في الدقيقة السبعين.

في المباراة النهائية ضد البرازيل البطلة آنذاك كانت المهمة أشبه بالمستحيلة أمام زملاء رونالدو .

ولأن الأبطال يظهرون في الأوقات الصعبة ظهر زيدان في الدقيقة 27 من كرة رأسية ليحقق هدفه الأول في المونديال وليعود ويؤكد على قدراته ويسجل الهدق الثاني بنفس الطريقة في الدقيقة الأولى من الوقت البدل الضائع فيما سجل بوتي الهدف الثالث في الدقيقة 93.

كأس العالم 2002:
في النسخة الأسيوية من كأس العالم كان زيدان موجوداً في قائمة حامل اللقب وإنما ليس لأنه جاهز للعب بل لأنه زين الدين زيدان فلم يشارك زيزو سوا كبديل في لقاء الدنمارك المفصلي ولم يستطع قيادة بلاده للفوز وانتهت المباراة بالتعادل السلبي 0-0 لتخرج البطلة من المسابقة.

كأس العالم 2006:

في المانيا وقعت فرنسا في مجموعة سهلة نسبياً تضم كل من سويسرا وتوغو وكوريا الجنوبية.

في اللقاء الأول تعادلت فرنسا مع سويسرا 0-0 لتحوم الشكوك حول فعالية المنتخب الفرنسي وقدرات زيدان الذي أعلن إعتزاله اللعب بعد نهاية البطولة.

في اللقاء الثاني واجهت فرنسا كوريا الجنوبية لتتعادل معها بصعوبة بهدف لهدف ونزل هدف الكوريين في الدقيقة 89 كالصاعقة على زملاء زيدان.

مباراة توغو الأخيرة كانت مفصلية فشهد ملعب نادي كولن على ابداعات زيدان الذي قاد المنتخب الفرنسي للفوز بهدفين مقابل لاشئ سجلهما كل من فييرا وتيري هنري.

إنتهى دور المجموعات وحان الدور الثاني لتواجه فرنسا المنتخب الإسباني ليقوم زيدان بسحق زملاؤه في ريال مدريد بثلاثة أهداف مقابل هدف فبعد ان سجل فيا الهدف الاول في الدقيقة 28 من ركلة جزاء عدل ريبيري في الدقيقة 41 وتقدم فييرا بكرة من زيدان في الدقيقة 81 وسجل زيدان من ضربة حرة مباشرة في الدقيقة 92 للتأهل فرنسا وتواجه البرازيل في المباراة التي إستعرض فيها زيدان مهاراته على رونالدو وكارلوس وكاكا ورونالدينهو وزي روبيرتو ليثبت لهم أن السحر الكروي ليس بالضرورة ان يكون برازيلياً فزيزو موجود فأنتصرت فرنسا بهدف لتيري هنري بعد كرة عرضية من زيدان.

في الدور النصف نهائي واجهت فرنسا المنتخب البرتغالي لتنتصر فرنسا بهدف زيزو من ركلة جزاء.

في الدور النهائي واجهت فرنسا ايطاليا في مباراة مثيرة فسجل زيزو في الدقيقة 7 من ركلة جزاء في مرمى بوفون قبل ان يعدل ماتيرازي في الدقيقة 19 من كرة رأسية.

تمددت المباراة لشوطين اضافيين وقبل نهاية الشوط الأول استفز ماتيرازي زيدان ليضربه زيدان برأسه على صدره ويطرد في الدقيقة 110 لتنتهي بذلك حكاية من حكايات الأساطير الكروية وينتهي الحلم الفرنسي باللقب ففازت ايطاليا بركلات الترجيح بنتيجة5-3.

zizo1

zizo2

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

المانيا والهزيمة أمام المكسيك

أوراق الماضي سلاح لوف للنيل من السويد

انطلقت فعاليات كأس العالم 2018 في روسيا وشهدت المباريات الأولى نتائج مفاجئة وأهمها ما حدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline