الرئيسية / غير مصنف / أساطير من كأس العالم(8): أوليفر كان

أساطير من كأس العالم(8): أوليفر كان

أوليفر كان أحد أعظم حراس كرة القدم في العالم ولد في 15 من يونيو 1969 في مدينة كارلسوره وبدأ اللعب في ناديها قبل أن ينضم لنادي بايرن ميونخ لينضم بعدها الى المنتخب الألماني عام 1996 وتوج اوليفر كان بجائزة افضل حارس في العالم أعوام 1999-2001-2002.

كأس العالم 1998:
شارك أوليفر كان في كأس العالم 1998 كحارس بديل للحارس اندرياس كوبكه ولم يشارك في اية مباراة في البطولة سواء كأساسي أو كبديل.

كأس العالم 2002:

في كوريا الجنوبية واليابان سطعت أسطورة الحارس اوليفر كان فلم يكتفي بفوزه بجائزة أفضل حارس في المونديال بل كان أول حارس في التاريخ يتوج بجائزة نجم المونديال بفضل قيادته لمنتخب بلاده للوصول الى نهائي البطولة.

في الدور الأول وقعت المانيا في المجموعة التي تضم كل من السعودية وايرلندا والكاميرون لتفوز في اللقاء الأول على السعودية 8-0 وتتعادل مع ايرلندا 1-1 وتنتصر على الكاميرون 2-0 في المباراة التي شهدت تألق كان ونيله البطاقة الصفراء لكثرة مناوشاته مع مهاجمي منتخب الكاميرون.

في الدور الثاني قابلت المانيا الأوروغواي في عيد ميلاد اوليفر كان 15-6-2002 ليتألق كان أمام ابناء تشيزاري برانديلي ورفقاء الحارس تشيلافيرت وتفوز المانيا بالهدف في الدقيقة 88 والذي كان بمثابة الهدف الذهبي للألمان.

في الدور الربع نهائي فازت المانيا على الولايات المتحدة الأمريكية 1-0 في مباراة شهدت ابعاد اوليفر كان لكرة عن خط المرمى ما جعله نجم ذلك اللقاء.
فازت المانيا في الدور النصف نهائي 1-0 على المنتخب الكوري الجنوبي مفاجأة البطولة التي أقصت كل من ايطاليا واسبانيا وتأهلت على حساب البرتغال في الدور الأول في مباراة تلقى فيها النجم مايكل بالاك لبطاقة صفراء حرمته من خوض النهائي الحلم أمام البرازيل.

المباراة النهائية التي طال انتظارها بين المانيا والبرازيل فلم تلتقي هاتين المدرستين العريقتين في المونديال ولا مرة قبل 2002 ليكون اللقاء في النهائي
وتألقت المانيا في تلك المباراة على الرغم من غياب بالاك ولكن نوفيل اضاع كرة في القائم قبل أن تنتفض البرازيل ويسجل رونالدو هدفين في الدقيقتين 67,79 على التوالي لينهي بذلك حلم الحارس العملاق بالتتويج بكأس العالم إلا أنه قد توج بنجم المونديال على الرغم من مشاركة أساطير على شاكلة زيدان ورونالدو ورونالدينهو وريفالدو وفيغو وباتيستوتا وتوتي وفييري وديل بييرو وبيكهام وبالاك وكلوزة.
kahn2002

كأس العالم 2006:
لم تكن نسخة 2006 التي اقيمت في المانيا بالمثالية لأوليفر كان فنشبت الخلافات بينه وبين كلينسمان وأقصى كلينسمان سيب ماير من تدريب حراس المانيا لاتهامه اياه بالمحاباة لاوليفر كان على حساب ينز ليمان الذي شارك أساسياً في المونديال بناء على رغبة يورغن كلينسمان.

شهدت مباراة الدور الربع نهائي بين المانيا والأرجنتين والتي انتهت بفوز المانيا 5-3 موقف تاريخياً لاوليفر كان حين كتب على ورقة لينز ليمان أين سيسدد لاعبي المنتخب الأرجنتيني وذلك بناءاً على خبرته ومتابعته لهم وما كان إلا أن تفوق ليمان على الأرجنتينيين وتصدى لكرتين وأعترف بفضل كان بعد المباراة.

شارك كان في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع امام البرتغال التي فازت فيها المانيا بثلاثة أهداف مقابل هدف سجل لألمانيا شفاينشتايغر هدفين وتسبب بالثالث بعد ان عكس المدافع بيتيت تسديدته لتسكن الشباك فيما سجل نونو غوميز الهدف الوحيد في مرمى المانيا واوليفر كان في تلك البطولة.

بعد البطولة إعتزل اوليفر كان اللعب دولياً وانهى مسيرته كحارس مرمى في عام 2008 عن عمر يناهز 39 عاماً لينهي بذلك أسطورة حارس عملاق شغل العالم وأرغم أعتى المهاجمين على خشية مواجهة الحارس الملقب بالقط.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

قرعة ربع نهائي كأس المانيا 2018

ثلاثة مواجهات كبيرة والأسهل للبايرن في ربع نهائي كأس المانيا

أعلنت قرعة كأس المانيا عن مواجهات دور ربع النهائي التي وضعت بايرن ميونخ في مواجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline