الرئيسية / كأس العالم 2014 / أساطير من كأس العالم(9): توتو سكيلاتشي

أساطير من كأس العالم(9): توتو سكيلاتشي

سلفاتوري سكيلاتشي ولد في 1 ديسمبر 1964،الملقب ب توتو هو لاعب سابق لمنتخب إيطاليا لكرة القدم وهداف كأس العالم 1990 في ايطاليا.

كأس العالم 1990

لم يكن أحد يعرف سيلفاتوري سكيلاتشي قبل مونديال ايطاليا 1990 فقد كان لاعباً لنادي ميسينا في دوري الدرجة الثانية الايطالي وقد إعترف توتو نفسه انه قد فوجئ حين إتصل به مدرب المنتخب الإيطالي فيتشيني ليبلغه بإستدعائه ليشارك في كأس العالم في صفوف المنتخب الوطني الإيطالي.

في الدور الأول وقعت ايطاليا في المجموعة الأولى رفقة النمسا والولايات المتحدة الامريكية وتشيكوسلوفاكيا.

في المباراة الأولى أمام النمسا شارك سكيلاتشي إحتياطياً وشارك في منتصف الشوط الثاني ليفك التعادل السلبي بكرة رأسية ليفاجئ الجميع ويعلن عن أسطورة مونديالية جديدة.

شارك سكيلاتشي كأحتياطي امام امريكا الا انه لم يسجل في المباراة التي فازت فيها ايطاليا 1-0 لكنه خطف الأنظار ما اجبر المدرب على اشراكه اساسياً امام تشيكوسلوفاكيا في اللقاء الأخير ليسجل هدفاً ويترك باجيو يسجل هدف بطريقة رائعة وتفوز ايطاليا 2-0 وتتأهل رفقة تشيكوسلوفاكيا للدور الثاني.

في الدور الثاني واجهت ايطاليا منتخب الأوروغواي وبعد تعادل سلبي مرير جاء توتو ليلعب دور سوبر مان ايطاليا ويسدد كرة عن بعد 18 متراً مسجلاً الهدف الأول لتفوز ايطاليا في اللقاء بنتيجة 2-0 بفضل سكيلاتشي الذي فك شيفرة الدفاع.

في الدور الربع نهائي واجهت ايطاليا منتخب ايرلندا الشمالية لتفوز بنتيجة 1-0 بهدف سجله سكيلاتشي بعد خطأ من الحارس الإيرلندي.
toto

دقت ساعة الحقيقة وانقسم ملعب نابولي الى قسمين في الدور النصف نهائي حين لاقت ايطاليا الأرجنتين ونجمها مارادونا معشوق الجماهير في نابولي والذي طالب جماهير نابولي مساندته ضد الفريق القادم من الشمال على حد تعبيره.

نجحت ايطاليا في افتتاح التسجيل بواسطة سكيلاتشي ايضا رافعا رصيده الى خمسة اهداف في البطولة، لكن كلاوديو كانيجيا ادرك التعادل للارجنتين بعد خطأ من الحارس زينغا لتبلغ الأرجنتين النهائي بركلات الترجيح.

وقال سكيلاتشي بعد المباراة: “ادركت عندما سجلت الارجنتين هدف التعادل ولعبنا الوقت الاضافي باننا سنخسر لاننا لم نكن جيديين في ركلات الترجيح، واعتقد باننا لو بلغنا المباراة النهائية لفزنا بها”.

في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فازت ايطاليا على انجلترا بنتيجة 2-1 بهدف لباجيو وهدف لسكيلاتشي من ركلة جزاء تنازل عنها باجيو لسكيلاتشي لكي يتوج كهداف وكان له ذلك فسجلها وتوج هدافاً لكأس العالم ب6 أهداف.

لم يتابع سكيلاتشي مسيرته الرائعة بعد كأس العالم فانتقل الى يوفنتوس ولم ينجح ثم الى انتر ولم ينجح ايضا وغادر بعدها بعقد مالي ضخم الى اليابان لكنه ترك اسطورة اشتعلت من لا شئ في مونديال ايطاليا مثبتاً ان العمل الجاد لا بد ان ينال التقدير ولو بعد حين.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

المانيا والهزيمة أمام المكسيك

أوراق الماضي سلاح لوف للنيل من السويد

انطلقت فعاليات كأس العالم 2018 في روسيا وشهدت المباريات الأولى نتائج مفاجئة وأهمها ما حدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline