الإثارة التاريخية مرتقبة.. كلاسيكو الماني أم إسباني وحتى مختلطة

جدول هدافي الدوري الألماني جدول ترتيب الدوري الألماني

988084-16095918-640-360

مواجهتان إسبانية-ألمانية أو كلاسيكو جديد بين برشلونة وريال مدريد ستكون نتيجة قرعة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم المقررة الجمعة في مدينة نيون السويسرية مقر الاتحاد الأوروبي.

وستكون القرعة مفتوحة لنصف النهائي الذي سيقام ذهابه في 23 و24 نيسان/أبريل الحالي وإيابه في 30 نيسان/أبريل و1 أيار/مايو، ما يعني أن أندية برشلونة وريال مدريد الإسبانيين وبايرن ميونخ وبروسيا دورتموند الألمانيين قد تتواجه مع بعضها في المسابقة القارية.

وتنطلق القرعة الساعة 10 و18 دقيقة بتوقيت غرينيتش بحضور الدوليين الهولنديين السابقين باتريك كلويفرت ورود فان نيستلروي.

وسيتم اختيار الفريق الذي تحتسب المباراة على أرضه في النهائي المقرر على ملعب ويمبلي في لندن في 25 أيار/مايو المقبل.

وهذه المرة الأولى في تاريخ المسابقة يبلغ فيها فريقان من دولة واحدة وفريقان آخران من دولة ثانية دور الأربعة.

وتتركز الأنظار على إمكانية لقاء العملاقين الإسبانيين، بعد تواجههما في هذا الدور عام 2011، عندما تفوق الأرجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه 2-صفر و1-1 خلال سلسلة “الكلاسيكو المتعدد” الشهيرة.

لكن منذاك الوقت، كسر البرتغالي جوزيه مورينيو حاجز الرهبة أمام الفريق الكتالوني، ففاز ريال أربع مرات في آخر سبع مباريات وتعادل مرتين وخسر مرة واحدة.

ويعول العملاقان على المسابقة القارية، إذ يملك ريال الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب بتسع مرات آخرها عام 2002، وبرشلونة أربع مرات آخرها عامي 2009 و2011.

 

محليا، يتجه برشلونة نحو لقب الدوري، إذ يبتعد بفارق 13 نقطة عن ريال، لكن الأخير لا يزال منافسا في مسابقة كأس الملك.

واللافت أن بلوغ برشلونة وريال إلى هذا الدور تحقق بعد مخاض عسير، إذ قلب الأول تأخره أمام ميلان الإيطالي في الدور الثاني ثم أنقذه ميسي بتمرير هدف التعادل أمام باريس سان جرمان الفرنسي الأربعاء ليستفيد من تسجيل هدف إضافي خارج أرضه، ويصبح أول فريق يتأهل إلى نصف النهائي لستة مواسم متتالية، أما الثاني فاجتاز قطوع مانشستر يونايتد الإنكليزي بصعوبة في الدور الثاني قبل أن يمنى بخسارة معنوية أمام غلطة سراي التركي 2-3 في إياب ربع النهائي عوضها فوزه ذهابا بثلاثية نظيفة.

وفي حال أوقعتهما القرعة الجمعة وجها لوجه فتكون المواجهة الرابعة بينهما هذا الموسم حيث التقيا في الكأس السوبر المحلية والدوري المحلي والكأس المحلية (ذهابا إيابا).

دورتموند بين الكبار

تأهل بروسيا دورتموند بطل 1997 تحقق بشبه إعجوبة، بعدما كان متأخرا أمام ضيفه ملقا الإسباني 2-1 في إياب ربع النهائي (تعادلا ذهابا صفر-صفر)، قبل أن يسجل هدفين في الوقت الضائع أحدهما من تسلل واضح.

وكان دورتموند قد هيمن على ريال مدريد في دور المجموعات (2-1 و2-2) ليحتل المركز الأول ثم يبلغ نصف النهائي لأول مرة منذ 1998، لكن مواجهته مع غريمه بايرن ستكون بالغة الأهمية نظرا للمنافسة الشرسة بينهما محليا في السنوات الأربع الأخيرة.

واقتنص بايرن لقبه الثالث والعشرين في الدوري السبت الماضي، بعد هيمنة دورتموند في آخر موسمين، وهو يحارب على 3 جبهات، لكنه يأمل هذه المرة فك عقدة المركز الثاني في أوروبا بعد حلوله وصيفا عامي 2010 أمام انتر ميلان الإيطالي و2012 أمام تشيلسي الإنكليزي.

وتخلص بايرن من يوفنتوس الإيطالي بسهولة تامة في ربع النهائي بهدفين ذهابا ومثلهما إيابا، خلافا لمسيرة دورتموند الصعبة.

وسيغيب عن بايرن في ذهاب نصف النهائي هدافه الكرواتي ماريو ماندزوكيتش بسبب الإيقاف.

أما دورتموند الذي يشرف عليه الشاب يورغن كلوب ويعتمد على صانع اللعب الموهوب ماريو غوتسه والهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي، فهو الوحيد الذي لم يخسر بعد في المسابقة.

اترك تعليقاً

Adblock Detected
Please consider supporting us by disabling your ad blocker