الرئيسية / بايرن ميونخ / المرشحين للفوز في ذهاب ربع النهائي
بايرن ميونخ في مواجهة إشبيلية

المرشحين للفوز في ذهاب ربع النهائي

كنت قد تحدثت عن مواجهة بايرن ميونخ وإشبيلية في مقال سابق بعنوان «بايرن ميونخ ليس مانشستر يونايتد يا إشبيلية» ورشحت خلاله بايرن ميونخ لعبور ربع النهائي عندما يواجه النادي الإسباني.

اليوم سأتحدث عن القليل من الأمور عن مباراة البايرن وبقية مباريات ذهاب ربع النهائي والمرشحين للفوز بها بإذن الله.

إشبيلية × بايرن ميونخ

مواجهة كبيرة تجمع العملاق الألماني وإحدى أفضل الفرق الإسبانية في المشاركات الأوروبية عمومًا، عن النادي الأندلسي إشبيلية أتحدث، وسألخص المباراة بعناوين رئيسية يليها تفاصيل بإذن الله..

بايرن ميونخ بأفضل أحواله

هذا ما أراه وبطبيعة الحال هذا ما يراه جميع متابعي العملاق البافاري هذا الموسم بعدما قاده يوب هاينكس خلفًا لكارلو أنشيلوتي، وتطور اللاعبين بشكل كبير جدًا بقيادة هاينكس وأصبحوا أكثر تفاهمًا عما كانوا عليه قبل قدومه.

خاميس رودريغيز، هذا اللاعب الكولومبي يمر بأفضل مستوياته، لن أتحدث كثيرًا عنه فيما يمكنني وصفه ببضعة كلمات فقط..! خاميس رودريغيز هو اللاعب الذي يلمس الكرة مرة ثم اثنتين قبل أن يمرر الكرة في اللمسة الثالثة، أو يلمسها مرة قبل تمريرها باللمسة الثانية، وقبل تمريرها يرفع رأسه ثم يرى زميله بكل وضوح ويضع له كرة قاتلة إن كان المهاجم بحالة تركيز فالهدف مؤكد، هذا ما شاهدته خلال مباريات البايرن الآخيرة، وهذا ما أنتظره الليلة، اللذع من لمسة واثنتين، ويعتبر هذا اللاعب من أخطر اللاعبين على إشبيلية الذي يعاني من الكرات العميقة بالظهر.

توماس مولر، بكل بساطة عندما يكون توماس مولر في يومه من الصعب هزيمة البافاري، نشاط لا يصدق يقدمه اللاعب على أرضية الميدان في مراكز عديدة، الجناح الأيمن خلف المهاجم وحتى أنه يعود للدفاع، فإن كان بيومه فالبايرن كله ينتفض وتشعر بأن كافة اللاعبين يلعبون كرة جميلة وبأفضل طاقاتهم، ويمكنني القول بأن طاقة مولر الإيجابية تؤثر إيجابًا على كافة زملائه.

وهنالك الآخرين كريبيري الذي أصبح يلعب كأنه في الثامنة عشر من عمره، وليفاندوفسكي لا جديد عليه فهو من أفضل رؤوس الحربة في العالم، وماتس هوميلس وجيروم بواتينغ يقدمان كرة دفاعية جيدة إن كانا بيومهما وبأسوأ الأحوال فهما مقاتلان شرسان.

وقبل التحدث عن إشبيلية قليلًا، يوب هاينكس مدرب ذكي لدرجة أنه من الصعب التفوق عليه، فإن شعر بأي خطأ أو خطر في الـ45 دقيقة الأولى، تراه يدخل في الشوط الثاني بشكل مغاير لا يمكن فهمه يقتل خلاله الخصم حتى لو كان متفوقًا، وكل هذه الأمور تجعل من البايرن فريق صعب المنال، لأن هاينكس يلعب على وتيرة الخصم، يتكيف مع أسلوبه، إن احتاج ترى خطة هاينكس تعتمد على الضغط العالي ولكن هذا يحتاج أن يكون الخصم سريع جدًا والخطأ غير مسموح أمامه، وأمام فرق أخرى لا تمتلك الخبرة الكبيرة في دوري أبطال أوروبا، ترى هاينكس يلعب بهدوء فيعطي فرصة للخصم كي يهاجم ولكن كل هجمة للخصم قد تؤدي لضربه في المقتل بهجمة مرتدة كما حدث في عدة مباريات أمام فرق المستوى المتوسط التي تلعب كرة دفاعية، إذن كيفما كنت يا خصم فهاينكس يمكنه التكيف وضربك بالمقتل الذي لن ينال إعجابك.

إشبيلية السهل الممتنع

وجدت هذا العنوان هو الأنسب لربطه بالنادي الإسباني، إشبيلية ليس ابن البارحة، فهو الفريق الفائز ببطولة الدوري الأوروبي ثلاثة مرات متتالية ولا يمكن حتى للبايرن نفسه تحقيق لقب هذه البطولة ثلاثة مرات متتالية ولو فعلها البايرن سيتحدث العالم كله عنه لأنه البايرن، ولكن لأن إشبيلية لا يمتلك شعبية الفرق الكبرى فلم نرى ردود الفعل واسعة للحد الذي يستحقه الفريق بالفعل.

دون الدخول في تفاصيل الماضي، إشبيلية لا يعرف معنى الاستسلام وفي ذات الوقت لا يحترم الفرق الكبرى بالشكل المتوقع كما تفعل فرق المستوى المتوسط والسهل، هذا يعني أنه لن يقف حائرًا خائفًا ينتظر رحمة الحكم لإطلاق صافرة النهاية، بل سيهاجم البايرن كما لو كان فريق عادي وسيقاتل لاعبيه أمام نجوم البايرن كما لو كانوا محظ لاعبين أقل من عاديين، هذا هو إشبيلية وهذا ما يجعله خطر كبير على أي فريق كبير.

ولكن ما هي نقاط قوة إشبيلية وما هي نقاط ضعفه؟ تابع ما يلي لتتعرف على القليل من نقاط ضعف إشبيلية:

  • ضعف واضح في تشتيت ركلات الزاوية
  • ضعف واضح عند التعرض لضغط هجومي
  • ضعف واضح في الخط الخلفي عمومًا
  • حارس مرمى لا يعرف دومًا إمساك الكرة، بل يعتمد على ردها ما يؤدي غالبًا لخطورة عقب ارتداد الكرة منه بطبيعة الحال
  • هجوم جيد ولكن يفرط بكثير من الفرص بسبب العجلة أمام المرمى وهذا بسبب عدم الثقة بالنفس

نقاط قوة إشبيلية:

  • السرعة في تناقل الكرات
  • سرعة لاعبيه
  • المهارة
  • تهديد الخصم من خلال ركلات الزاوية
  • القتالية على الكرة
  • لياقة بدنية مرتفعة

إذن هنالك نقاط قوة وضعف جمعتها لكم عقب مشاهدتي لعدة مباريات لهذا الفريق ثم مشاهدة عدة فيديوهات مختصرة لأسلوب لعب الفريق، كل تلك الأمور يعرفها هاينكس بطبيعة الحال ولكن كما أنه لا يمكن استغلال كافة نقاط الضعف، فلا يمكن الوقوف بوجه كافة نقاط القوة، هذا هو حال كرة القدم.

المرشح هو..

بايرن ميونخ! نعم بكل بساطة البايرن هو المرشح، ولو استطاع البايرن الظهور بمنظومته المميزة – وهذا ما أعتقده الليلة – فإن إشبيلية سيعاني، وإن كنت تسألني عن النتيجة المتوقعة، دعني اختار نتيجة 3-1 التي أراها منطقية نوعًا ما، والله أعلم.

مباريات أخرى

هنالك ثلاثة مباريات أخرى سأكتفي بتلخيص بسيط لها مع ذكر النتائج المتوقعة، وهذه المباريات ستجمع الريال مع اليوفي، روما مع برشلونة وليفربول مع مانشستر سيتي.

يوفنتوس × ريال مدريد

يوفنتوس في مواجهة ريال مدريد

مواجهة من العيار الثقيل تجمع كبير إسبانيا وكبير إيطاليا -(في الوقت الراهن إن كان عشاق الميلان يعترضون)-، يوفنتوس الفريق الإيطالي الذي لا يمر بأفضل أحواله ولكنه يلعب بالأسلوب الإيطالي الخطير، بينما ريال مدريد قادم من ملحمة لقن فيها الفرنسيين درسًا لن ينسوه، فمن المرشح للنيل من الآخر هذه الليلة في إيطاليا؟

حسنًا، الوقوف بوجه ريال مدريد ببطولة دوري أبطال أوروبا أصبح من أصعب الأمور في عالم كرة القدم، حيث يقدم الفريق كرة قدم مغايرة لما يقدمونه في الدوري الإسباني، فهل هذا يعني أن الليلة المواجهة محسومة لمصلحتهم؟

دائمًا الترشيحات في طرف ما، ولكن عندما يكون كريستيانو رونالدو أو ميسي في إحدى المواجهات تُصبح الأمور أكثر صعوبة، في ريال مدريد هنالك مارسيلو وتوني كروس ورونالدو، هذا الثلاثي يجعل من الفريق قوة ضاربة.

واليوم يوفنتوس يدخل المباراة ناقص بعض اللاعبين، أهمهم بيانيتش وبنعطية للإيقاف بسبب تراكم البطاقات الصفراء، وعلى الرغم من هذا أرى بأن يوفنتوس لن يكون سهل المنال، والمباراة قد تذهب للتعادل الإيجابي بهدف لمثله لكل منهما، على أن تختلف المجريات في مباراة الذهاب والحسم سيكون في الأراضي الإسبانية والله أعلم، إلى حينها نؤجل الحديث وأكتفي بترشيح المباراة للذهاب نحو التعادل والله أعلم.

ليفربول × مانشستر سيتي

ليفربول مرشح لتخطي عقبة مانشستر سيتي

على ملعب الأنفيلد تنتظر العالم قمة كروية إنجليزية خالصة، محمد صلاح ويورغن كلوب في في مواجهة بيب غوارديولا ونجومه العمالقة، فلمن ستكون الغلبة؟

فريق يلعب كرة قدم بروح ومعنويات مرتفعة دائمًا، يعتمد على الكرة السريعة والنشاط طيلة الدقائق، يعشق الكرة الهجومية دون النظر خلفه، هذا ليفربول بقيادة صيادهم يورغن كلوب، ولكنهم سيواجهون كتيبة النظام، الاستحواذ لعبتهم والهدوء يميزهم، كوكبة من النجوم على رأسها دي بروين القاتل، والساحر الألماني ساني وآخرين لا يقلان خطورة بقيادة المدرب الكبير غوارديولا الذي يعتبر وفريقه الأفضل بالعالم حتى الآن من حيث الإحصائيات التي لن تنفعهم بشيء إن خرجوا خاليين الوفاض من دوري أبطال أوروبا.

دائمًا ما يكون يورغن كلوب الرقم الصعب على غوارديولا، فهو المدرب الوحيد بالعالم الذي يتفوق عليه بالمواجهات المباشرة، فكيف يمكننا حسم التوقعات لمثل هذه المباراة؟

حسنًا، هي مواجهة إنجليزية خالصة، ولكن سنشاهدها تحت ظل دوري أبطال أوروبا، لن تختلف الأمور كثيرًا، كلوب سيدخل بقتالية عالية والضغوطات حوله أقل، فهو أول مدرب يقود ليفربول لربع النهائي منذ عشرة أعوام كاملة، وبالتالي لن يكون سيئًا ولن يهاجمه أحد إن ودع البطولة من هنا، بينما غوارديولا الضغط وكل الضغوطات تحوم حوله ليس لأنه يعاني، بل لأنه يمتلك كوكبة من النجوم الذين تعاقد معهم برغبته التامة دون تدخل أحد، ولا يوجد له أي حجة للخروج، وخاصة أنه يريد الفوز باللقب بعد غياب سنوات، فالمسألة لا تخص إدارة الفريق وحدها، بل المسألة شخصية وخاصة بعد خروجه ثلاثة مواسم متتالية مع البايرن في نصف النهائي، يريد الإثبات بأنها كبوة جواد فحسب.

فمن المرشح على ملعب الأنفيلد؟ سنشاهد الأهداف هذا الأمر لا شك به، ولو تحدثت عن نتائج آخر 6 مواجهات بين الفريقين، فإن ليفربول تفوق في 3 منها، بينما فاز السيتي في واحدة فقط، والتعادل حضر مرتين، فالأرقام على ما يبدو لمصلحة ليفربول، وكذلك على ملعب الأنفيلد في ذهاب ربع النهائي أرشح ليفربول لتخطي خصمه القوي 2-1 ولكن لن تنتهي الأمور ذهابًا بطبيعة الحال ليتأجل الحسم للإياب والله أعلم.

برشلونة × روما

برشلونة مرشح لتخطي روما

لا أعتقد أن المفاجئات واردة في هذه المباراة، برشلونة سيحسمها ذهابًا وإيابًا، هذه توقعاتي دون النظر في أي تفاصيل أخرى، شاهدت بعض مباريات روما هذا الموسم، وبعض الفيديوهات، لم ألحظ سوى قلة الحيلة، وأمام برشلونة ستكون نهاية الطريق إلا إن فجروا مفاجئة تاريخية والتي كما ذكرت لا أتوقعها، ولهذا أرشح برشلونة للفوز الليلة بنتيجة 3-0 والله أعلم.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

ديفيد آلابا جاهز لمواجهة إشبيلية

ديفيد آلابا جاهز لمواجهة إشبيلية

أعلن نادي بايرن ميونخ عن جاهزية نجمه الدولي النمساوي ديفيد آلابا لمواجهة الإياب أمام إشبيلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر