الرئيسية / الدوري الألماني / رغم انهيار الكرة الألمانية.. الأمل ما زال قائمًا لإنقاذ الموسم
الكرة الألمانية

رغم انهيار الكرة الألمانية.. الأمل ما زال قائمًا لإنقاذ الموسم

موسم 2017/2018 ما زال في نصفه، ولكن كل شيء انتهى بالنسبة لأربعة فرق المانية وهي هوفنهايم، كولن، هرتا برلين وكولن حيث ودعت الفرق الأربعة البطولة الأوروبية الثانية في أوروبا (الدوري الأوروبي)، ولكن بماذا تسبب هذا الإنهيار؟

وخرجت الفرق الألمانية المشاركة بالدوري الأوروبي جميعها من دور المجموعات، وهذه أول مرة تحدث في تاريخ الكرة الألمانية خلال مشاركاتها في البطولة الأوروبية الشهيرة.

والمفاجأة التي ستفاجئ جمهور الدوري الألماني لكرة القدم أنهم لم يعرفوا بعد أين يقع البوندسليغا هذا الموسم حتى الآن في ترتيب الدوريات الأوروربية، وعندما تتعرفوا على الترتيب ستصابون بالدهشة والصدمة لا محال.

ترتيب الدوري الألماني

رغم التألق الذي قاد الكرة الألمانية لاستعادة بريقها بشكل مفاجئ خلال السنوات السبعة الماضية وبالضبط منذ وصول بايرن ميونخ لنهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2010 قبل الخسارة أمام إنتر ميلان، إلا أن كل ما تم بنائه انهار بشكل مفاجئ ولكن البايرن استطاع استعادة بعضًا من بريقه حتى الآن وبشكل سريع.

وقبل سقوط بايرن ميونخ أمام باريس كانت الأمور طبيعية، ولكن الهزيمة أمام باريس بثلاثية نظيفة أيقظت الإدارة وتحرك أولي هونيس وكارل هاينز رومينيغه سريعًا لأنهم شعروا بأن السكوت بهذه اللحظة الحاسمة سيؤدي لانهيار البايرن مع بقية الفرق الألمانية، ولهذا تم إقالة أنشيلوتي والتعاقد مع الأسطورة يوب هاينكس والذي سرعان ما أعاد الفريق للطريق الصحيح، وذلك بعد الانتصار في 15 مباراة من آخر 16 مباراة خاضوها بقيادة هاينكس.

وأبرز ما قام به يوب هاينكس هو التصريح بأن الفوز على باريس لن يكون من أجل الفوز أو الصدارة، بل يريد تلقينهم درس ورد الاعتبار وأن يؤكد للعالم أن بايرن ميونخ أفضل من باريس وما زال البايرن من فرق القمة في العالم.

وبالفعل استطاع هاينكس تطبيق كلامه ولقن باريس درسًا في ليلة لن ينساها الفريق الباريسي وهذا ما أكده رئيس النادي ومالكه (الخليفي)، حيث أشار إلى أنهم تلقوا درس لن ينسوه في حياتهم.

البايرن عاد للقمة إذن والآن أصبح من الفرق المرشحة للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا، ولكن ماذا عن بقية الفرق الألمانية؟ وماذا عن ترتيب الدوري الألماني في تصنيف الدوريات الأوروبية؟

يقع الدوري الألماني حاليًا في المركز التاسع في ترتيب الدوريات الأوروبية وفقًا للموقع الرسمي للإتحاد الأوروبي نفسه، وهذا التصنيف لهذا الموسم فقط، ويتفوق على الدوري الألماني كل من الإنجليزي، الإسباني والإيطالي بطبيعة الحال، إضافة إلى الروسي، الفرنسي، البرتغالي، القبرصي والنمساوي!

جميع هذه الدوريات الثمانية جمعوا نقاطًا أكثر من الدوري الألماني من خلال المشاركات الأوروبية في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، والجدير ذكره أن الفرق الألمانية جمعت 6714 نقطة فقط، مقارنة بالدوري الأنجليزي الذي يتصدر الموسم الحالي برصيد 15785!

والأهم أن هذا الترتيب جاء بسبب أن الفرق الألمانية لعبت نحو 40 مباراة مختلفة في البطولات الأوروبية في الموسم الحالي (2017/2018) وحققت الفوز في 11 مباراة فقط منها 5 انتصارات لبايرن ميونخ، ويعني هذا أن 6 فرق المانية تقاسمت الإنتصارات الـ6 المتبقية!

فماذا كانت تفعل الفرق الأخرى بالتحديد؟ بوروسيا دورتموند نعلم جميعًا أنه مر في أسوأ مواسمه على مر التاريخ حتى الآن ولكن تحركات الإدارة هادئة نوعًا ما ما يؤرق جمهور النادي الذي لم يقتنع بآداء الفريق حتى مع قدوم بيتر شتوغر الذي من غير المتوقع أن يقلب المعطيات رأسًا على عقب، فالمسألة ليست سهلة إلى هذا الحد.

أما فرايبورغ، كولن، هرتا برلين، هوفنهايم فهي فرق لا تستحق المشاركة بشكل مطلق في البطولات الأوروبية، وعدم تأهلها كان أفضل بكثير، فهي فرق أقل مستوى من المشاركة في البطولات الأوروبية.

أما لايبزيغ فيعتبر أفضل السيئين، حيث كانت نتائجه مختلفة وآداءه مختلف وخططهم مختلفة كليًا ولكنهم لم يستطيعوا مجارات أصحاب الخبرة، فأول مشاركة للفريق الألماني القوي ماليًا مسموح فيها الأخطاء، ولكن لو تأهلوا الموسم القادم فإن الخطأ ممنوع، ولدي الثقة لن يسمحوا لأنفسهم بالخروج مرة أخرى بعد الذي حدث هذا الموسم.

إنقاذ الموسم الألماني

هل هنالك فرصة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في الموسم الكروي الألماني؟ نعم هذا واضح كليًا، بايرن ميونخ يحمل راية الألمان في دوري أبطال أوروبا وهذا كافيًا بقياة يوب هاينكس، الفريق قادر على الذهاب بعيدًا،

أما لايبزيغ وبوروسيا دورتموند فهما مجبورات لتقديم ما هو أفضل مما قدموه في النصف الأول من الموسم الحالي، دورتموند بقيادة شتوغر يتطور يومًا تلو الآخر، ولايبزيغ يمتلك إمكانيات جيدة ويتعرف لاعبوه على البطولة وينالون الخبرة مباراة تلو الأخرى، وقرعة لايبزيغ صعبة أمام نابولي الإيطالي ولكنها ليست مستحيلة، فالفريق الألماني يمتلك الأسماء ويمتلك مدرب جيد وتنقصهم فقط الثقة بالنفس أمام منافس كبير وعريق.

أمام بوروسيا دورتموند فإن القرعة خدمته جزئيًا بمواجهة أتلانتا الإيطالي كذلك، فهذا الفريق هو من يجب أن يخشى دورتموند رغم مروره بموسم سيء، وتخطيه يبدو أسهل بكثير من مهمة لايبزيغ.

إذن الفرصة متاحة والقرعة لم تكن بذلك السوء للفرق الألمانية في الدوري الأوروبي، أما بايرن ميونخ سيواجه بيشكاتش في دوري أبطال أوروبا، ومهمته هي من أسهل مهام دوري أبطال.

إذن يمكننا تلخيص كل شيء بالقول أن الموسم الألماني لم ينتهي بعد، وهنالك فرصة واضحة وسهلة نوعًا ما أمام بوروسيا دورتموند وبايرن ميونخ ويمكننا توقع تأهل دورتموند لدور الـ16 في الدوري الأوروبي، بينما نتوقع تأهل بايرن ميونخ إلى دور ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، وفرص لايبزيغ ليست بهذا السوء وننتظر تأهله رغم صعوبة المباراة.

وقبل الختام أود تذكيركم بأن ترتيب الدوري الألماني هذا الموسم تاسعًا، ولكنه في الترتيب المعتمد الذي يتم بناءه اعتمادًا على نتائج آخر خمسة أعوام، فإن الدوري الألماني جاء رابعًا برصيد 68284 بينما يحل الإيطالي ثالثًا برصيد 71416، ويأتي الدوري الإنجليزي ثالثًا برصيد 75319 نقطة، ويتصدر الإسباني جدول االتريب برصيد 100426 نقطة.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

توني كروس وماركو رويس يحتفلان بهدف الفوز أمام السويد

هكذا تفوق «آينشتاين» الكرة «يواكيم لوف» في معجزة السويد

بانتصار المنتخب الألماني على نظيره السويدي العنيد، تم فك النحس الذي طال الألمان في المباراة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline