الرئيسية / الدوري الألماني / بايرن ميونخ | كيف سيكون مُرعب أوروبا في موسم 2013/14؟

بايرن ميونخ | كيف سيكون مُرعب أوروبا في موسم 2013/14؟

من سيقف أمام الرعب البافاري؟
من سيقف أمام الرعب البافاري؟

سأبدأ إن شاء الله بكتابة سلسلة مقالات عن أكبر فرق الدوري الألماني لكرة القدم وسيتحدث كل مقال عن أحد الفرق، وما يحمله المقال سيكون تحليلاً للموسم القادم والتوقعات بما ستقدمه أهم فرق البوندسليغا على المستوى المحلي والأوروبي، والمقال الأول سيكون عن بايرن ميونخ.

بايرن ميونخ | من سيقف أمام رُعب بافاريا؟

بعد موسم مليء بالإثارة وفتح أبواب جديدة من التاريخ، ها هو عملاق المانيا وزعيم أوروبا نادي بايرن ميونخ يبدأ تحضيراته بنتائج هائلة، مؤكداً أن سحر يوب هاينكس ما زال متواجداً رغم التغيير بقدوم مدرب برشلونة السابق بيب غوارديولا والذي بدأ بتغيير الخطة بشكل جزئي. البايرن لم يكن بحاجة لأي إضافة بعد تعاقدهم مع ماريو غوتزه، ولكن غوارديولا يرى أن إضافة الكانتارا ستجعلهم حاضرين بنسبة 100% للمحافظة على الألقاب، وهذا ما أراه كذلك. في الموسم الماضي شارك البايرن في المسابقات المحلية والأوروبية بعدة تشكيلات، فقد جرب هاينكس جميع أنواع الخطط والتغييرات وكانت جميعها فعالة والنتيجة واحدة هي الفوز، وبالتالي مع إضافة غوتزه والكانتارا من سيقف بوجه الرعب البافاري؟

كيف ستكون خطة بايرن ميونخ تحت قيادة بيب غوارديولا؟

بخطة 4-5-1 إستطاع يوب هاينكس السيطرة على أوروبا بنتائج كاسحة، كيف لا وحقق الفوز على من تزعم العالم لفترة طويلة بسباعية نظيفة، وإكتساح زعيم ايطاليا وأكثر فرقها تنظيماً في الآونة الآخيرة وما أقصد هنا السيدة العجوز فمن غيره نال الرباعية القاسية كذلك. لكن هذا سيتغير، وفقاً للمعطيات التي أملكها أرى بأن المدرب الإسباني سيلعب بخطة 4-1-4-1 بشكل أساسي، ولكنه قد يتحرك للخطة الأكثر شعبية في بعض المباريات، خطة 4-5-1 لأن لاعبي البايرن يملكون الكمال في كرة القدم عندما يلعبون بها. خطة 4-1-4-1 ستجعل من البايرن مرناً للغاية ويضرب بقوة في خط المقدمة وسيملك خط الوسط لا محال وبالتالي سيملك المباريات بالكامل، شفاينشتايغر سيلعب بخط الإرتكاز فيما سيكون الرباعي الخلفي من اليسار إلى اليمين، آلابا ودانتي وبواتينغ أو مارتينيز وفيليب لام، أما خط الوسط، شفايني بالإرتكاز، وأمامه تماماً الكانتارا وخلف المهاجم توماس مولر فيما سيبقى روبن وريبيري على الأجنحة، أما رأس الحربة سيكون ماندزوكيتش في بعض الأحيان وفي بعضها الآخر ماريو غوتزه وبالطبع مع دوران الأدوار نظراً لأن خط الإحتياط يحوي نجوماً آخرين من الوزن الثقيل مثل توني كروس وآخرين.

ولادة مايكل بالاك جديد

نعم أتحدث عن تياغو الكانتارا فهذا اللاعب يعتمد بشكل كبير على زرع الكرات الطويلة من منتصف الملعب إلى خط الـ18، وبدقة كبيرة تذكرني تماماً بأسلوب مايكل بالاك والذي كان مشهوراً بتمريراته الطويلة الدقيقة التي تلدغ خط الدفاع بالكامل وتؤدي إلى إنهياره، فالبايرن من وجهة نظري بات يملك بالاك جديد سيتم التأكيد على هذا خلال الموسم القادم.

شفاينشتايغر وفيليب لام وتوماس مولر القلب النابض

لن يتغير الكثير في عملاق بافاريا فيما يتعلق بهذا الشأن، طالما أن هذا الثلاثي هو القلب النابض للبايرن منذ عام 2006 بالنسبة لشفايني ولام، ومنذ عام 2010 بالنسبة لتوماس مولر، فلطالما الثلاثي العملاق متواجد على أرضية الميدان فلا خوف على روح بافاريا فإن حدث طارئ وتأخر البايرن بالنتيجة أو تعرض للضغط فالحل للضربة المعاكسة موجود وبالتالي البايرن لن يهزم من وجهة نظري في لحظات الحقيقة.

أجنحة طائرة فمن سيقف أمامها؟

من آلابا وفيليب لام من الخلف وصولاً إلى روبن وريبيري في المقدمة، أضيف إليهم ماريو غوتزه وتياغو الكانتارا وتوماس مولر، جميعهم يشتهرون بالسرعة في الجري ويملكون المهارة، روبن وريبيري أفضل أجنحة في العالم في السنوات القليلة الماضية، وفيليب لام هو الأفضل في مركزه منذ أعوام طويلة، وآلابا هو الأفضل في مركزه بالموسم الماضي، أما توماس مولر وماريو غوتزه لا يحتاجان لإثبات شيء، والكانتارا وفقاً لطريقته باللعب مع البرسا، فهو جناح طائر جديد أضيف إلى أجنحة البايرن، فأي جيش قادر على إيقاف العمالقة؟

مانويل نوير.. قلب الأسد، ودفاعات من حديد

الكل متمكن في خط الدفاع، فقد أثبت يوب هاينكس بأن دفاع البايرن هو الأفضل في العالم بعدما عجزت عن إختراقه أقوى خطوط الهجوم في العالم، من برشلونة وقدرته على التسجيل في أي شباك ولكنهم عجزوا عن هز شباك البايرن في 180 دقيقة، وإلى يوفنتوس الذي عجزت جميع خطوط الدفاع عن الوقوف بهجماته المرتدة اللادغة. أما فيما يتعلق بحارس المرمى، فالبايرن يملك أفضل حارس مرمى في العالم، مانويل نوير تلقى عدد قليل من الأهداف في المواسم الماضية، وارقامه شبيهة بأرقام أوليفر كان، وبالتالي عند تخطي كل الخطوط على المهاجمين تخطي هذا الحارس العنيد،، فكيف سيهزم البايرن بعد؟

هل سيحافظ البايرن على القابه؟

قبل الحفاظ على القابه، فهم على مقربة من إضافة لقب آخر، نعم خوسيه مورينيو هو الخصم القادم مع فريقه الجديد تشيلسي، ولكن هذا المدرب تلقى صفعتين متتاليتين من الفرق الألمانية، الأولى من البايرن بنصف نهائي 2012، والثانية بنصف نهائي 2013 أمام أسود بروسيا دورتموند، ومن وجهة نظري هو لا يملك أدنى فرصة للوقوف بوجه بايرن ميونخ بقيادة العدو اللدود بيب غوارديولا، لا تشيلسي ولا عقل مورينيو الدفاعي سيقف أمام عملقة البايرن، فالمدرب البرتغالي وفريقه الإنجليزي سيكونان أولى ضحايا عملاق وزعيم أوروبا للموسم الكروي 2013-2014. وبعد ذلك أرى بأن نسبة حفاظ البايرن على القابه الثلاثة، الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا تصل على الأقل إلى 90%، وهذا الرقم ليس مبالغ به إن واصل غوارديولا على الأقل النظام الذي بناه هاينكس، نعم هذا ما أريد الوصول إليه عزيزي القارئ، غوارديولا عرف أن ما أسسه هاينكس لا يمكن هدمه بسهولة وبالتالي ظهر جلياً إعتماده في المباريات التحضيرية على 51% من أسلوب يوب هاينكس واضاف إليه 49% من أسلوبه، وأهم ما تمسك به غوارديولا بأسلوب هاينكس هو التنظيم على أرضية الملعب وأسلوب لعب البايرن الكلاسيكي وهو الهدوء وبرود الأعصاب والثقة الكبيرة المزروعة بأنفس اللاعبين إضافة إلى أسلوب التمريرات المطول والإعتماد على الأجنحة، وإحدى الإضافات المشتركة بين المدربين والبايرن هو التمريرات المطولة والأستحواذ على الكرة. فكل من يظن أن سيشاهد غير البايرن الكلاسيكي تحت قيادة غوارديولا فهو مخطئ، ولكن أسلوب البايرن العريق سيضاف إليه بضعة لمسات من غوارديولا ليواصل قوته القاهرة.

 

صفحة الكاتب على الفيس بوك

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

بايرن ميونخ يفوز على هوفنهايم في افتتاح البوندسليغا

بايرن ميونخ يحقق فوزًا مقنعًا في افتتاح البوندسليغا

حقق نادي بايرن ميونخ فوزًا على نادي هوفنهايم بثلاثة أهداف لهدف وحيد في المباراة الافتتاحية …

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline