الرئيسية / مقالات معتصم ابو الذهب / بطاقة الهوية | ما هو ديربي الرور؟

بطاقة الهوية | ما هو ديربي الرور؟

bvb s04 endspiel 628

كما عودناكم في تقديم كل الحصريات بمناسبة المباريات الكبرى في البوندسليغا وتتواصل بذلك التغطية الخاصة بديربي الرور الكبير الذي سيجمع الأسود بالملوك، وفقرتنا هذه ستكون مخصصة للتعريف بديربي الرور..

فما هو ديربي الرور؟

سمي بذلك لأن مدينتي غيلسنكيرشن ودورتموند تقعان ضمن ولاية شمال الراين وتحديداً على ضفاف نهر الرور، وصُنف على أنه من أقوى 5 ديربيات في العالم وذلك لما يتمتع به فريقا ولاية شمال الراين الألمانية من قاعدة جماهيريه كبيرة في المانيا وعراقة كل من الناديين وقرب المسافة بين مدينتي دورتموند وغيلسنكيرشن اذ تبلغ المسافه 15 كم فقط، والحقد الأزلي بين جماهير الناديين لما قام هتلر بعمله عندما أعدم رئيس نادي دورتموند وبعض اللاعبين واغلاق النادي ل5 سنوات متتاليه وتحويله الى ملجأ ومستودع للاسلحه.
و قد أثبت الفريقان قيمة ديربي الرور في موسم 1997/1996، عندما توج فريق شالكة ببطولة كأس الإتحاد الأوروبي على حساب فريق إنتر ميلان الإيطالي في 21 آيار1997، ليعود أسود الفيستفاليا بعد أسبوع واحد فقط من ميونخ متوجاً ببطولة دوري أبطال أوروبا بعد الفوز على يوفنتوس الإيطالي بثلاثة أهداف لهدف لتشهد ولاية شمال الراين أسبوعا أسطوريا لا ينسى.

حكاية الديربي 
بدأت حكاية ديربي الغضب في1925/5/3 عندما فاز شالكه بنتيجة 4-2 واستمرت هيمنة شالكه على الديربي مدة 18 عام حيث انتصر شالكه في اول 17 ديربي جمع الفريقين ليفوز دورتموند في اول ديربي يوم 1943/11/14 بهدف وحيد.

هيمنة غريبة على عرش ولاية شمال الراااين ( الزعامه)
سجلت الفتره بين عام 1925 حتى عام 1944 (19) ديربي فاز شالكه بـ17 وفاز دورتموند مره واحده وانتهت مواجهه واحده بالتعادل عام 1928، وسجلت الفترة بين عام 1945 وعام 1963 …33 ديربي بين الفريقين، فاز دورتموند بـ16 وفاز شالكه بـ7 وانتهت 10 مواجهات بالتعادل، وكان آخر من توج ببطولة الدوري الالماني في زمن القديم هو بروسيا دورتموند، وفي موسم 1962/1963 بدأ عصر الاحتراف في المانيا وبدأ تاريخ جديد للديربي، سجلت البوندسليغا 81 مواجهه بين دورتموند وشالكه فاز دورتموند بـ28 وفاز شالكه بـ28 وحضر التعادل في 24 مباراة.
يسجل التاريخ تفوقآ لأسود الفيستفال في المواجهات في البوندسليغا كما يسجل تفوقاً لهم في عدد الأهداف المسجلة في مرمى شالكة حيث سجل دورتموند 128 هدف في حين سجل شالكه 116 هدف.

أم كل الديربيات

في الحقيقه يجهل الكثيرون سر هذه الكلمة التي يعود تاريخها لموسم 2006/2007، في هذا الموسم وتحديداً في الجولة 33 كان لقاء الديربي لا ينسى حيث كان شالكة متصدراً للدوري ومستعد للتويج باللقب الذي غاب عنه 49 عاماً من موسم 1959، لكنها فعلآ كانت أم المعارك لأن دورتموند المتعثر وقتها والذي يمر بأزمة مالية كان قد صعق جماهير شالكه بفوز قوامه 2-0 ليتراجع شالكة للمركز الثاني وينقض شتوتغارت على الصدارة وبعدها بجولة توج شتوتغارت باللقب بفارق نقطتين عن شالكه الذي حرمه دورتموند من اللقب الذي لا زال غائباً.

 

وفي الختام نكون قد عرفنا بطرفي الديربي بروسيا دورتموند وشالكة في اللذين سيتواجهات في أحد أقوى 5 ديربيات في تاريخ المستديرة، وبعد ذلك قدمنا لكم فقرة تتحدث عن تاريخ مواجهات الفريقين، وفي الختام ها نحن قدمنا لكم مقال للتعريف بالديربي العظيم لنكون قدمنا تغطية غير مسبوقة على مستوى المواقع الرياضية العربية فيما يتعلق بديربي الرور.

 

كتب | معتصم السليتي

مراجعة وتعديل | معتصم ابو الذهب

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

ريناتو سانشيز

يجب عودة ريناتو سانشيز في عهد هاينكس لهذه الأسباب

رغم ما تناقلته الصحف البرتغالية حول رغبة نادي سوانزي الإنجليزي عدم استكمال عقد الإعارة مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر