الرئيسية / غير مصنف / تحت الميكرسكوب (1): إلى متى سنظل نشاهد فقط؟

تحت الميكرسكوب (1): إلى متى سنظل نشاهد فقط؟

المشاهد العربي بين متعة الدوريات الأوروبية وحسرة الدوريات العربية
المشاهد العربي بين متعة الدوريات الأوروبية وحسرة الدوريات العربية

بحثت كثيراً عن أي الأشياء يحتاج الجميع أن يقرأها الأن، أتحدث عن قوة الدوري الألماني أم عن قوة المنافسين أم عن الجماهير أم عن المتعة والأثارة والتشويق، أمور كثيرة تحدث عنها غيري كثيراً… وتبقى سؤال يحيرني وأنا أشاهد الدوري الألماني أو أي مباراة أخرى .

إلى متى سنظل نشاهد فقط ونستمتع بما يقوم به الغرب ؟؟

بالفعل هذا هو مقالي الأول معكم إلى متي سيظل المشاهد العربي يشاهد ما يفعله الغرب وخاصة ألمانيا ويقول جملته الشهيرة (امتى نكون زيهم، عمرنا ماهنتعلم شئ) 21 منتخب عربي نرى دائماً منهم منتخب أو أثنين فى كأس العالم إلى متى ؟؟ .

الدوري الألماني بقوته التى نراها دائماً فيه من روعة التنظيم وجمال الملاعب وشدة المنافسة وقوة الجماهير ومتعة التسويق، نشاهد كل ذلك بدون محاولة لدراسة كل هذه الامور تطبيقها فى ملاعبنا ودوريتنا، لم يعرف القائمون على الرياضة فى بلادنا العربية أن المشاهد العربي لم يعد يشاهد أى دوري عربى ويشاهد ويتابع ويعرف كل شئ عن أوروبا من ملاعب وفرق ولاعيبين ودوريات وكل المنافسات بل أصبح عشقه بايرن ميونخ أو دورتموند أو برشلونة أو ريال مدريد أصبح هذا انتمائه، العيب فينا بأننا جعلنا من الغرب أساطير علينا .

الدوري الألماني يوجد به العديد من الدروس التى نحتاجها فى عالمنا العربي، فالعرب لكى يجذبوا العالم لهم جذبوه بالأموال فاللاعيبين يأتون إلى دوريتنا من أجل ضمان الأموال والأستمتاع فقط، فالمنافسة لا تكن فى جلب اللاعيبين فقط بل فى المنافسة والقدرة على جذب البطولات، يجب أن يكون عامل جذب اللاعيبين الكبار إلينا هى قوة المنافسة والتنظيم والتسويق والمشاهدة الجماهيرية .

دورس يجب أن نعلمها جيداً من الدوري الألماني: روعة تنظيم المباريات فتجد أنك من الممكن أن تشاهد المباريات واحدة تلو الأخرى حسب قوة المباريات وهذا شئ لا نراه لدينا وهو شئ بسيط جداً من الممكن تطبيقه، كذلك مواعيد المباريات فى بعض الدول تكون فى منتصف الأسبوع وهذا لا يجعل معظم الأشخاص يشاهدون المباريات لأنهم فى أعمالهم فلماذا لاتكون المباريات فى أيام الأجازة ؟ حتى يستمتع بها الجميع ومن الممكن أن يذهب الشخص إلى الملعب ليمتع نفسه، أين كل ذلك أمور بسيطة جداً كيف لا يعرف القائمون على دوريتنا ؟؟ المدربين لماذا لايشاهدون الطرق الجديدة المبتكرة فى الدوري الألماني؟ وكيفية اللعب حتى أخر دقيقة فى المباراة وكيفية نزل اللاعيبين أرض الملعب وهم يعلمون أنه لافرق بينهم وبين المنافس الكل سواء على أرض الميدان، أين المدربين العرب من تعلم طريقة المهاجم الوهمي ومحاولة تطبيقه؟ أين الدراسات التى يجب على المدربين أن يتتبعوها دائماً من كل دول العالم، ننقل الشئ للأسف بعد أن ينتهي منه الغرب ونبدأ فى تطبيقه ويكون صعب علينا كثيراً، انه شئ محزن جداً للاسف الشديد .

أشاهد الدوري الألماني خاصة وأنبهر بما يقومون به، ويكون بداخلى غيرة على وطنى ليس بلدى فقط لا أغير على وطنى العربي بأكمله ألمنشغل بصراعات وهمية ودائماً ينتقضون التقدم فى الرياضة بقولهم (لم نتقدم فى المجالات الاخرى نبقى نشوف الرياضة) شئ يجعلنى أضحك وأبكى من داخلى لأن الرياضة هى أحياناً أقتصاد شعوب مثل: البرازيل هى قمة التقدم كما فى أسبانيا وأنجلترا وفرنسا، أشاهد الدوري الألماني وأتمنى ملاعب أوطاني تكون هكذا وأشاهد أحترام الفرق والتشجيع وأبكى بداخلى على جماهيرنا كثيراً .

العبرة التى أريد تقديمها من المقال، إلى متى سأظل أشاهد الدوري الألماني أو أي دوري أوروبي ولا أشاهد دورياتي العربية ؟ إلى متى لن يكون لدينا 5 أو 10 منتخبات فى كأس العالم ؟ إلى متى سيظل أمل اللاعب العربي هو الأحتراف فى الخارج؟ إلى متى سنظل مجرد أموال تدفع حتى نجذب اللاعيبين ؟ إلى متى ستظل العشوائية هى أول المبادئ التى تقودنا ؟

أملى أن تتم دراسة الدوريات الأوروبية وخاصة الألمانية ومحاولة التطبيق والأبتكار فى دوريتنا، تخصيص ميزانيات للرياضة فى بلادنا بشكل أكبر، النظرة إلى 5 سنين فى المستقبل ونحاول أن نصل إلى قمة خلالهم، أتمنى أن يأتي يوم يكون هناك موقع خاص للدوريات العربية ينقلها بشغف ومنافسة وعشق للجماهير بها، أملى أن نعود أوائل العالم من خلال مجال الرياضة
أملى أن يكون وطنى العربي قوي من خلال الرياضة أولاً.

على الأقل نتعلم منها معنى الروح الرياضية .

 

رئيس التحرير
أحمد حافظ

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

قرعة ربع نهائي كأس المانيا 2018

ثلاثة مواجهات كبيرة والأسهل للبايرن في ربع نهائي كأس المانيا

أعلنت قرعة كأس المانيا عن مواجهات دور ربع النهائي التي وضعت بايرن ميونخ في مواجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline