الرئيسية / غير مصنف / تحت الميكروسكوب | المجموعة الأولى فى كأس العالم

تحت الميكروسكوب | المجموعة الأولى فى كأس العالم

 

فى مقال تحت الميكروسكوب أعود إليكم وإلى “بوندسليغا نيوز” بتحليل عن مجموعات كأس العالم فى حلقات متتالية

فى هذه الحلقة سيكون الحديث عن المجموعة الأولى التى تضم: البرازيل و كرواتيا و المكسيك و الكاميرون

هذه المجموعة صعوبتها تتمركز حول وجود البرازيل صاحبة الأرض والجمهور بينما الثلاث فرق الأخرى تتنافس على بطاقة التأهل الثانية رغم انه الأقل منافسة على بطاقات التأهل هو المنتخب الكاميرونى .

2014-FIFA-World-Cup-Brazil-55

هذه المجموعة تعتبر من المجموعات الصعبة وذلك لتعدد المدارس الهجومية بها وتشابه الفرق فى طرق اللعب السريع واللاعيبين الشباب إلا أن المنتخبين البرازيلى و الكرواتي يتفوقان بعض الشئ على المكسيك والكاميرون

ويأتى هذا التفوق فى أن المنتخب البرازيلى بعيداً عن سرعة الاداء والمهارة العالية إلا انه يمتلك الأرض والجمهور ، والمنتخب الكرواتى يتفوق فى القوة البدنية العالية بالاضافة إلى القوة الهجومية مما يجعله مميز عن المنتخبين المنافسين .

 

10410611_392388324232675_5190305446298616416_n

البرازيل المنتخب الذي يعشقه الجميع فى مختلف بلاد العالم، البرازيل التى تقدم متعة كرة القدم من المهارات والاهداف الجميلة فالسامبا البرازيلية لها نكهتاها الخاصة فى العالم كله ، المنتخب البرازيلى المتوج على عرش كرة القدم بخمس ألقاب فى كأس العالم اعوام : 1958 و 1962 و 1970 و 2002 .

 

يدخل المنتخب البرازيلى هذه البطولة مع المدرب العالم فيليبى سكولارى آخر المدرين الذي حاز مع المنتخب البرازيلي فى كأس العالم ومعه توليفة من اللاعيبين العالميين رغم انه اعتمد فى تشكيلته على الشباب وهو يدخل لمنافسة الكبار، انتقادات عديدة طالت المدير الفنى فى اختياراته إلى انه راهن على الشباب فى الوصول إلى ما يريد .

 

 

يدخل سكولارى البطولة وهو متسلح بسلاح الخبرة المتمثل فى خوليو سيزار الحارس والمدافع دانتى والفيس بالأضافة إلى ماكسويل ومايكون وخلطة من النجوم الشباب المتمثلة فى نيمار واوسكار وباولينيو بالاضافة لعض العناصر الهامة فى الفريق مثل راميريز وهالك .

 

 

سكولارى صاحب الفكر الهجومي والمدرسة الهجومية القوية وفى تحليل سريع لما سوف يقدمه سكولارى فى المونديل وفق وجهة نظر شخصية .

 

 

أن سكولارى سيعتمد فى طريقة لعبه على أحدى الطريقتين إما 4/2/1/3 وهذه فى الحالة الهجومية

أو طريقة 4/1/2/3 وهذه فى الحالة الدفاعية .

 

 

رغم أني أفضل الطريقة الهجومية والتى سيعتمد عليها سكولارى فى المونديال والتشكيلة المتوقعة فى ذلك

 

 

خوليو سيزار

الفيش      دانتي       تياجو سيلفا    مارسيلو

ديفيد لويز        جستافو

اوسكار

نيمار        فريد         هالك

 

وسيكون التكتيك الهجومى للفريق بهذا الشكل وهو ضغط المنافس من الجانبين مع تدعيم الهجوم من الخلف وهذا سيعطى قوة للبرازيل فى الاختراق من الأطراف وذلك بتدعيم الجانبين بثنائى خلف المهاجم من الطرف وهذا سيجعل الخصم يتفكك من الضغط على الجانب وهذا ما يفكر فيه سكولارى لاسيما وهو يمتلك قوة كبيرة على الجانبين .

تكتيك الهجومي للبرازيل

 

وسيكون التكتيك الدفاعي بهذا الشكل مع تغير فى الخطة  وهو رجوع كامل لخط الوسط والدفاع إلى منطقة ال18 وذلك بالدفاع من خلال 6 لاعيبين مما يجعل هناك ضغط على المنافس فى خلف مع رجوع للمهاجمين إلى وسط الملعب ولعمل المرتدات بالشكل السليم

 

التكتيك الدفاعى البرازيلي

 

 

وأهم دور فى خطة سكولارى هو اللاعب أوسكار والذي سيكون حركة الوصل بين جميع خطوط الملعب سواء فى نقل الكرة من الدفاع إلى الهجوم أو فى الضغط على الخصم من الخلف فى وسط ملعب البرازيل مما يمثل عبئ على المنافس فى عمل المرتدات بشكل سليم .

 

الفريق الثاني فى المجموعة وهو المنتخب الكرواتي

10338232_392389760899198_1119516494403679508_n

المنتخب الذي يعتبر ثانى اقوى فرق المجموعة من حيث لعبها الهجومي المتكامل مع الققوة البدنية التي يتميز بها المنتخب الكرواتي مع اللاعيبين الشباب والذين يمتلكون القدرة على اللعب بشكل جماعى ممتاز .

 

يعتبر أكبر انجازات المنتخب الكرواتي هو وصول الفريق إلى المركز الثالث عام 1998 .

 

تشارك كرواتيا للمرة الرابعة فى كأس العالم بعد عام 1998 و 2002 و 2006 .

المدير الفنى نيكو كوفاتش لديه تشكيلة رائعة وقوية تمكنه من المنافسة بشكل رائع وكبير فى هذه البطولة وأستطاع المدرب أن يخلط بين القوة البدنية والمهارة والخبرات والشباب فى تشكيلته مما يجعل المنتخب الكرواتي متميز عن غيره من المنتخبات .

ومن أبرز الأسماء الموجودة فى التشكيلة: لوكا مودريتش ومانذوكيتش وإيفيكا أوليتش وإيفان راكيتش .

 

المدير الفنى يريد أن يقدم تشكيلة وخطة متوازنه تجعله يقابل مدارس مختلفة معه فى المجموعة فهو يريد الوصول إلى تكتيك يقابل المدرسة الهجومية البرازيلية و المدرسة المهارية المكسيكية و القوة البدنية فى الكاميرون ، مما يجعله يلعب بخطة وتشكيلة متوازنة وطريقة اللعب الأقرب للواقع هى : 4/2/2/1/2

 

التشكيلة المتوقعة للمنتخب الكرواتي هى :

 

 

دانيل سوباسيتش

دانيال برانيتش     لوفرين         فيدا         دايوسرنا

فوكوبيفيتس          كوفاسيتش

مودرتيش       راكيتش

أدواردو دا سيلفا

مانذوكيتش   أوليتش

فى هذه الطريقة نجد ان المدير الفنى للمنتخب الكرواتى يفضل تكثيف وسط الملعب بالعديد من اللاعيبين حتى يستطيع أن يمتلكه ويصعب الامر على المنافس ويجعل المنافس يلعب على الجانبين مما يترك مساحات فى الوسط ويسهل المهمة على المنتخب الكرواتى فى اختراقها بسهولة وهناك سلاح أخر في يد المنتخب الكرواتى وهو اللعب على العرضيات فهو يمتلك ثنائى قوى جدا فى خط الهجوم قادر على أحراز الهداف بالرأس

 

وفى الشق الدفاعى فإن الأرتداد الدفاعى للاعيبين سيكون كبير جدا وخاصة انه هناك لاعيبين فى وسط الملعب يمتلكان النزعة الدفاعية مما يجعلا امر الهجمات المرتدة غير موجود وبذلك يقتل به هجوم الخصم .

 

خطة وتكتيك قوى يدخل به المنتخب الكرواتى فى البطولة ويحتاج إلى منافس يمتلك من المهارات الفردية واللعب الجماعى والتمريرات القصيرة الكثير حتى يستطيع ان يتغلب على حصون كرواتيا فى المباراة .

وهذه هو الشكل النهائى للتكتيك الهجوم والدفاعي للمنتخب الكرواتي .

 

كرواتيا

 

 

الفريق الثالث فى المجموعة هو المنتخب الكاميرونى .

 

10338342_392388447565996_7079633962326604755_n

 

حامل راية الأفارقة فى هذه المجموعة ويعتبر المنتخب الكاميرونى من أقوي المنتخبات فى أفريقيا حيث انه حاصل على البطولة الأفريقية أربع مرات .

 

المنتخب الكاميرونى شارك فى البطولة ثمانية مرات إلا انه معظم مشاركاته تكون شرفية لا وجود للمنافسة بها على الأطلاق .

 

يدخل المدير الفني فولكر فينكه البطولة برغبة تحقيق السمعة الطيبة من خلال المباريات القوية وتقديم اداء مشرف للقارة السمراء .

 

ويعتمد المدير الفنى للمنتخب الكاميرونى على عدد من الأسماء اللامعة مما يعطى الضوء على المنتخب الافريقي وهم: صامويل ايتو و جويل ماتيب و إكوتو و ويبو .

 

يدخل المدير الفنى بتشكيلة بها العديد من الاسماء التى قدمت موسم طيب فى فرقها أوروبياً ويعتمد فى تشكيلته على القوة البدنية التي يتميز بها المنتخب الكاميرونى وطريقة اللعب التى سيدخل بها المنتخب هي : 4/1/3/2

والتشكيلة هي :

 

تشارلز إيتانجي

تشيدوجو     بيديمو      تكولو        إكوتو

سونغ

سالي                 مبيا             جويل ماتيب

ويبو             إيتو

ويدخل المنتخب الكاميرونى بهذ التشكيلة والتي سيكون اعتماده فيها على القوة البدنية فى التحول الدفاعي للهجوم عن الطريق الأطراف مع ضغط المنافس بثنائي هجوم قوى فى الالتحامات وسريع وهم ويبو وأيتو

على ان يكون حلقة الربط والوصل فى التشكيلة كلها هو سونغ المطالب بتحريك الفريق باكمله من خلال الكرات الطويلة على الاطراف فى قرب منطقة ال18 للمنافس .

 

وهذا هو الشكل النهائى للمنتخب الكاميرونى فى التكتيك الهجومى والدفاعي ..

الكاميرون

 

الفريق الرابع فى هذه المجموعة هو المنتخب المكسيكي .

10390040_392388510899323_2781186933929011376_n

المنتخب المكسيكي صاحب القدرات الفنية الرائعة والتي يذاع بها قوته دائما أمام المنتخبات ودائماً ما يكون خصم قوي وعنيد أمام أي منافس يدخل امامه .

 

المنتخب المكسيكي من المنتخبات المنافسة بشكل كبير وذلك لإمتلاكه مجموعة من اللاعيبين الشباب الذين يقدمون المدرسة الهجومية بشكل رائع جداً .

 

ويعتبر المنتخب المكسيكي الفائز بذهبية الأولمبياد هو الذي يدخل فى هذه البطولة بنفس التشكيلة ولذلك فرصته كبيرة فى تحقيق أي أنجاز وتشارك المكسيك للمرة الخامسة عشر وأبرز انجازتها هو الوصول لربع نهائى البطولة مرتين .

 

المدرب ميجيل هريرا لديه تشكيلة رائعة من الشباب الذين يمتلكون القوة والحيوية والقدرة على تنفيذ أي قرار للمدرب وهو قام بجمع كل اللاعيبين أصحاب القدرات العالية لتحقيق المطلوب .

من أبرز الأسماء هم : تششاريتو و دوس سانتوس و راؤول خيمنيز و بيرالتا

التشكيلة هى:

جوليرمو اوشوا

جواردادو       رييس       مورينو     ماركيز

هيرارا

فاسكيز       بينيا

خيمنيز          تششاريتو        دوس سانتوس

وطريقة التكتيك هي :

 

المكسيك

 

وبذلك نكون قد قمنا بإيضاح طريقة اللعب بشكلها الهجومي والدفاعي …

 

بذلك نكون قد انتهينا من تحليل المجموعة الأولي بشكل كامل ، مع تمنياتي بقدرتي على إيصال وجهة نظرى فى كل فريق وطريقة اللعب التي تجعله يقترب من المكسب والتأهل

 

الله الموفق والمستعان

 فى الحلقة القادمة والمجموعة الثانية

 

 

 

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

قرعة ربع نهائي كأس المانيا 2018

ثلاثة مواجهات كبيرة والأسهل للبايرن في ربع نهائي كأس المانيا

أعلنت قرعة كأس المانيا عن مواجهات دور ربع النهائي التي وضعت بايرن ميونخ في مواجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline