تحليل | ما بين ثقة بايرن ميونخ وكرامة بروسيا دورتموند

جدول هدافي الدوري الألماني جدول ترتيب الدوري الألماني
بايرن أم بوروسيا؟

بايرن أم بوروسيا؟

بضعة ساعات تفصل بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند عن كلاسيكو الماني كبير يضرب بقوة كبيرة في الأراضي الألمانية، والتوقعات هذه المرة منحازة قليلاً لمصلحة بايرن ميونخ بسبب تراجع بروسيا دورتموند على مستوى البوندسليغا فحسب، حيث أن دورتموند يقدم أفضل مستوياته أوروبياً وفي كأس المانيا، بينما البايرن يضرب بيد من حديد على جميع الجبهات.

مقال بسيط ولن أكثر من الكلام، بل سأتحدث في الصميم فقط، وسأبدأ تحليلاتي بنادي بايرن ميونخ ثم أتحدث عن بروسيا دورتموند الضيف.

بايرن ميونخ

كما يعلم الجميع فإن بايرن ميونخ لم يتذوق طعم الهزيمة في هذا الموسم حتى الآن، ويقدم مستويات مميزة ويظهر في كافة المباريات بآداء مرتفع للغاية وتناسق وتفاهم كبيرين بين اللاعبين والمدرب غوارديولا.

من مميزات البايرن المعتادة الإستحواذ على الكرة، والتمريرات القصيرة، وكذلك توجيه تسديدات من مسافات بعيدة تُشكل خطورة غالباً على مرمى الخصم، ولا ننسى واحدة من أبرز التصويبات هذا الموسم، والتي أطلقها ديفيد آلابا في شباك هامبورغ ضمن مباريات كأس المانيا.

البايرن يمكنه تسجيل الأهداف بفضل الأسماء التي يملكها، فالبايرن يملك أفضل فريق في العالم حالياً على مستوى الأسماء والنجومية، ولديه في خط الوسط إمكانيات مخيفة جداً، غوتزه ومولر وريبيري وروبن وتشابي ألونسو وبالطبع آلابا وآخرين.

بيب غوارديولا كان لديه مشكلة مع البايرن بالموسم الماضي، أتحدث هنا عن نقطة ضعف دفاعية أمام المرتدات، ولكن تم حل هذه المشكلة بقوة هذا الموسم، وبالتالي فإن نقطة ضعف البايرن الوحيدة تم حلها بجدارة، فما هي الثغرة التي قد تهزم البايرن من خلالها؟

الحل الوحيد من أجل توجيه مشاكل للبايرن، محاولة ضغط الدفاع أكثر من الإعتماد على المرتدات، ولو حاول بروسيا دورتموند ضغط دفاع البايرن، مراراً وتكراراً فهذا حل جيد من أجل البحث عن تسجيل الأهداف، أما الجلوس في الخلف وإنتظار المرتدات، فهذا قد ينجح بحال واحدة.. وهي أن يكون الدفاع ليس في يومه، فجميع الفرق التي حاولت ضرب البايرن بالمرتدات، نجحت أحياناً في تخطي المدافعين ولكن كانت تصل إلى عائق غريب جداً، وهو الأسطورة مانويل نوير الذي نجح دائماً في حرمان الخصوم من تسجيل الأهداف بالمرتدات.

في حقيقة الأمر وللمرة الأولى هذا الموسم الذي أكتب فيها عن فريق ما، ولا أجد له نقطة ضعف حقيقية، لا أعلم لكن وجهة نظري تشير إلى محاولة ضغط دفاع البايرن، ولو أمكن محاولة قطع الكرات في منتصف الملعب وتشكيل ضغط كبير على عمق البايرن منشن، وغير هذا فلا أعلم كيف يُمكن هزيمة البايرن، لربما لو كان الدفاع ليس بيومه، فالمرتدات حل جيد، لكن صدقاً البايرن قوي وقوي جداً هذا الموسم وهزيمته تحتاج لداهية.. ولكن، يورغن كلوب أكبر الدواهي.. فماذا عن بروسيا دورتموند؟

بروسيا دورتموند

كتيبة الأسود هذه أرقت عشاقها، فهم ينتظرون فوزاً في مباراة واحدة في البوندسليغا منذ 6 مباريات، وهذه المرة المواجهة أمام بايرن ميونخ العدو اللدود، فهل هنالك فرصة؟

بالطبع هنالك فرصة، لأن هذا البوروسيا القوي أوروبياً وفي كأس المانيا، يستطيع الوقوف بوجه التحديات دائماً، وعلى الرغم من أن آخر مباراة فاز بها دورتموند، ولكن دورتموند قادر على فعلها مرة أخرى لما يملكه هو الآخر من أسلحة قوية جداً.

في الموسم قبل الماضي قدم بروسيا دورتموند أفضل هجوم مرتدات في كل أوروبا والعالم، وصعق أندية عملاقة على رأسها ريال مدريد، وفي الموسم الماضي ورغم الإصابات، ولكن دورتموند كان من أفضل من طبق المرتدات، وهذا الموسم ذات الحال، ولكن دورتموند لديه سلاح خفي، يستخدمه في المباريات الكبرى، وهذا السلاح هو الضغط على حامل الكرة بشكل مخيف جداً ولمدة 90 دقيقة، ما يشل حركة الخصم، وتصبح الكرة ملكاً للبوروسيا، ويخطفون أهدافاً مميزة بفضل الضغط المهوّل على حامل الكرة.

دورتموند لديه حلول عديدة، الهجوم بالمرتدات، والهجوم عبر الجبهتين اليمنى واليسرى، ومهارات فردية مميزة، وبالطبع أحد أخطر أسلحة دورتموند هو الغابوني بير أيمريك أوباميانغ، الذي يعتبر سلاح فتاك في الهجمات المعاكسة، ولكن دورتموند لديه مشاكل دفاعية كبيرة هذا الموسم أيضاً.

أخطاء فردية كثيرة تعددت في الخط الخلفي في صفوف دورتموند، هوميلس وسوبوتيتش وسقراطس وبيتشيك، جميعهم يخطئون هذا الموسم على المستوى الفردي خلال الدفاع، ما أدى أكثر من مرة لتلقي الأهداف، فهل ستُحل المشكلة أمام البايرن ويظهرون كما ظهروا أوروبياً؟ هذا وارد.

وإحدى أبرز مشكلات بروسيا دورتموند، هي مشكلة تواجدت منذ عام 2010، ولكن هذا الموسم إزدادت كثيراً، وما أتحدث عنه هنا إهدار الفرص المحققة، وهذا الأمر لو حدث أمام البايرن بكثرة، فعدم تسجيل الأهداف مؤكد على الأقل، لأن مانويل نوير يقف بين الخشبات الثلاث، فأن تُهدر من ناحية وأن يتصدى نوير من ناحية أخرى، ولكل خيار 50%، فنحن أمام ما نسبته 100% لعدم تسجيل الأهداف، لذا يرجى من البروسيا دورتموند إستغلال الفرص لو أراد الفوز في المعركة الكبرى.

الملخص والترشيحات

المباريات الآخيرة التي جمعت الفريقين شاهدنا الفوز لهذا ولذاك، 3 إنتصارات للبايرن، مقابل 3 إنتصارات لبروسيا دورتموند، وهذا يجعلنا ننتظر قوة وندية كبيرين جداً يوم السبت، وعلى مستوى الإمكانيات، فلكل فريق إمكانياته الخاصة، وكلاهما قادر على الضرب بقوة، لذلك هل يمكن أن أقول بأن الترشيحات 50% لكل فريق؟

هذا وارد وبقوة، ولكن دعوني أضع 1% لمصلحة البايرن كإضافة لعامل الأرض والجمهور، إذن الترشيحات تُصبح 51% للبايرن مقابل 49% لبروسيا دورتموند.

على مستوى الرغبة، فإن بروسيا دورتموند مُرشح أكثر من البايرن المُشبع بالإنتصارات، حيث أن دورتموند لم يتذوق طعم الفوز في آخر 6 مباريات في البوندسليغا، ويبحث منذ ذاك الحين على عودة لسكة الإنتصارات، ولو خسر الفريق مرة أخرى، فهذا سيجعلهم أمام حيرة كبيرة جداً، فهل تكون الهزيمة مقبولة هذه المرة بغض النظر عن كون الخصم إسمه بايرن ميونخ؟ بالطبع لا غير مقبولة بتاتاً، على الأقل التعادل جيد، ولكن الهزيمة لن تكون مقبولة لأنها ستُبعد الفريق كثيراً وكثيراً جداً عن مراكز المقدمة.

الثقة بالنفس، لمصلحة بايرن ميونخ، فهم يعرفون تماماً من أين تؤكل الكتف لكل الخصوم التي يواجهونها هذا الموسم، لذلك فالكفة ما بين هذا وذاك مرة أخرى.

المنطق يقول بأن التعادل سيكون سيد الموقف، وعلى الرغم من أنني لدي بعض الثقة لصالح بروسيا دورتموند، ولكن لا يمكنني ترشيحهم. أما البايرن لديه الثقة الكبيرة، ولكن الثقة الزائدة قد تخونه لذلك لا يُمكنني ترشيحه كذلك..!

إذن ما الحل في مسألة التحليل الصعبة هذه؟ سأعيد الترشيحات مرة أخرى 50% لكل فريق، ولن أُرشح كفة فريق على حساب الآخر، ولربما نشاهد غداً نتيجة 1-1، والله أعلم.

النتيجة المتوقعة | بايرن ميونخ 1-1 بروسيا دورتموند

إنضموا لصفحة الكاتب على الفيس بوك

اترك تعليقاً

Adblock Detected
Please consider supporting us by disabling your ad blocker