الرئيسية / الدوري الألماني / تحليل | ما هي مُشكلة بروسيا دورتموند؟

تحليل | ما هي مُشكلة بروسيا دورتموند؟

بروسيا دورتموند في صورة تؤكد هبوط المعنويات
بروسيا دورتموند في صورة تؤكد هبوط المعنويات

معتصم ابو الذهب – بروسيا دورتموند تعرض لسقوط مدوي في النصف الأول من الموسم الكروي على مستوى الدوري الألماني لكرة القدم، والجميع ينتظر من يتحدث عن الفريق وحالته وعن أسباب ما حدث مع العملاق الألماني وخصوصاً على مستوى البوندسليغا، بعد التعرض للهزيمة في 10 مباريات من 17 مباراة لعبها الفريق، وكما وعدتكم ها أنا سأضع بين أيدكم هذا المقال الذي لم يكن سهلاً كتابته بعد مرور 17 مباراة وفي كل مباراة يظهر البوروسيا بشكل مختلف عن الأخرى، ويتعرض لهزائم دون سبب، ولكن أتيتكم بعصارة المشكلة الأساسية التي بسببها خسر بروسيا دورتموند 10 مباريات، وليس هنالك ثانٍ لهذه السبب، هو الرئيس في كل ما حدث.

خسر بروسيا دورتموند رغم التعاقد مع عديد النجوم في صيف الإنتقالات الصيفية الماضية، وعلى الرغم من رحيل روبرت ليفاندوفسكي، فإن بروسيا دورتموند تعاقد مع هداف الدوري الإيطالي “تشيرو إيموبيلي” والذي يملك إمكانيات كبيرة جداً، ولكن الجميع شكك بإمكانياته للحظة، قبل أن يثبت اللاعب بأنه من الطراز الرفيع في الفريق أمام بادربورن والتي إنتهت بالتعادل.

وهنالك لاعبين كثر من بينهم أدريان راموس وأوباميانغ وكوبا وأسماء عديدة وكثيرة، وجميعه يملكون الإمكانيات الفردية الكبيرة القادرة على قيادة بروسيا دورتموند لإعتلاء مراكز المنافسة على اللقب الألماني ولكن هذا لم يحدث بل أن دورتموند يعاني في قاع الترتيب، فهل السبب عدم وجود نجوم؟ بالطبع لا، لأن الفريق يملك ما يكفي من النجوم لإستعادة بريقه وشخصيته أمام الفرق الكبرى في أوروبا.

فهل المشكلة تكمن في أن الفريق لا يؤدي ولا يستطيع مجاراة الفرق الأخرى في البوندسليغا؟ هنا تكمنإجابتي، أن هزائم بروسيا دورتموند الـ10 تقريباً لم يكن خلالها الفريق هو الأسواً، وبالتالي فإن بروسيا دورتموند قد خسر بسبب أمر آخر وليس لأنه لم يستطيع اللعب.. فما هذا السبب؟

هل تعلم بأن معدل تصويبات بروسيا دورتموند على الخصم في كل مباراة يصل إلى 17 تسديدة في المباراة الواحدة..! مفاجأة أليس كذلك؟ وهل تعلم بأن معدل الإستحواذ للبوروسيا وصل إلى 62%، مفاجأة أخرى؟ وهل تعلم أن بروسيا دورتموند تفوق في الآداء والإحصائيات على 90% من الفرق التي واجهها، وبالتالي فإن دورتموند ليس سيئاً على مستوى الأفضلية على أرضية اليدان، بل تكمن مشكلتهم في أمر واحد فحسب..!

الضعف الشديد الذي يعاني منه جميع لاعبي بروسيا دورتموند يتركز على أمر واحد، يتركز على إنهاء الهجمات، وهذه نقطة الضعف التي تسبب لبروسيا دورتموند بكثير من المباريات هذا الموسم الهزيمة، حيث أن اللاعبين يهدرون الفرص التي ينالونها تماماً، 17 محاولة في كل مباراة لعبها الفريق يعني بأن هذا الفريق يجب أن يحقق الفوز، ولكن العكس تماماً هو ما يحدث، بوروسيا يسقط دوماً!

ولكن ما قد يكون سبب مشكلة إهدار الفرص؟ بالطبع الحالة نفسية أولاً، وسوء الحظ ثانياً.. إذن فالمشكلة التي ظهرت لي بعد متابعة النتائج والإحصائيات وبضعة فيديوهات، تكمن في الفرص المهدرة بسهولة، ما يتسبب تلقي الهزيمة عند أول فرصة يسجلها الخصم، حيث أن دفاعات الفريق سيئة جداً، والسبب في الضعف الدفاعي يعود كذلك على الضعف الهجومي، ما يعني بأن بروسيا دورتموند بحاجة لإستعادة الحس التهديفي، وهذا وارد في تعاقدات جديدة في سوق الإنتقالات الشتوية، وأولى  الصفقات المبرومة من قبل إدارة بروسيا دورتموند، النجم السلوفيني “كيفن كامبل” ذو الأصول الألمانية، والذي يعد قادراً على إعادة الفريق إلى الطريق الصحيح، بفضل الإمكانيات الهائلة التي يملكها، حيث يملك هذا الشاب قدرات ماركو رويس وأكثر حتى، لذا فإن إتمام صفقته بهذا الحجم الفني، يؤكد بأن لدى يورغن كلوب الكثير بعد في عقليته الرائعة.

صدقوني بأن كل مشاكل بروسيا دورتموند وهزائمه كاملة سببها إهدار الفرص المحققة، وسبب هذا العامل النفسي والذي يمكن حل مشاكله بتسجيل الأهداف، وبالطبع سبب الضعف الهجومي، يتسبب بالمشاكل الدفاعية، وحل المشكلة الهجومية، سيحل جميع مشاكل الفريق، وهذا ما سيحدث تماماً، يورغن كلوب سيحل مشاكل الفريق النفسية، وبعد ذلك سنشاهد أهدافاً يتم تسجيلها، وبعد ذلك فإن الـ17 محاولة على الخصم سيكون لها معنى، حيث الفوز.. بروسيا دورتموند سيعود يا سادة، إلى القمة التي هبط منها مؤقتاً فحسب.. والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

ميتشي باتشواي

باتمان وروبن يقودان دورتموند لفوز مذهل على أتلانتا

في مباراة دراماتيكية شهدت عدة تقلبات عديدة بالنتيجة انتهت بفوز بوروسيا دورتموند في نهاية المطاف …

تعليق واحد

  1. yalaho men oslob 3aleykom 3adem beye3 marco reus

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر