الرئيسية / غير مصنف / تحليل | “ميسي شو” ومدريد ليس مرعب ودورتموند خطير والبايرن ملك الكواكب!

تحليل | “ميسي شو” ومدريد ليس مرعب ودورتموند خطير والبايرن ملك الكواكب!

ميسي شو!!
ميسي شو!!

نظرت إلى ريال مدريد في عدة مباريات هذا الموسم وأكدت أنه لم يصل لمستوى الفريق المتكامل، ومقارنته بنادي بايرن ميونخ هي محرمة شرعياً، ولكن ردود فعل الجماهير جاءت ضدي والسبب هو الإعلام!

ريال مدريد نعم في موسم جيد، لكنه لم يصل لمستوى فريق كرة القدم المتكامل، فهذه الصورة ظهرت لي واضحة خلال مباراة الفريق أمام شالكة والتي إنتهت بفوز الريال 9-2، فوقتها كنت أشاهد نقاط ضعف ريال مدريد وكيف أن شالكة سلم المباراة للريال.

واليوم ريال مدريد أكد لي كم يعاني من مشاكل عديدة، وأهم تلك المشاكل أن الفريق لا يلعب كالجسد الواحد، بل يلعب كل على رأسه، حيث كأن أنشيلوتي أوصى اللاعبين أن يلعبوا كل لاعب بإمكانياته الفردية، ففي أكثر من لقطة شعرت بأن رونالدو يحاول تحدي بيل، والعكس صحيح، ودي ماريا يريد أن يثبت أنه النجم الأول وهكذا سار المسار إلى حين الهزيمة.

لا أرى أن ريال مدريد يملك دكة إحتياط قوية، فدكته الإحتياطية كدكة أي فريق كبير في أوروبا، وبالتالي فهي لم تصل إلى حد التميز، كما هو حال دكة البايرن حيث يمكن للعملاق البافاري اللعب بالأساسي أو بالإحتياطي ويقدم ذات المستوى تماماً.

عدة نقاط أود التحدث عنها ستحتاج عدة مقالات لذلك سأكبتها بمقال واحد على شكل عدة نقاط..

1- ريال مدريد لا يلعب كالفريق الواحد، بل يعتمد على إمكانيات لاعبيه الفردية ما يجعله خطيراً إلى المدى القصير من عمر المباراة، فإن إستطعت إيقاف كل على حدى من النجوم المميزة كرونالدو وبيل، فأنت قتلت ريال مدريد لأنه لا يوجد عمل جماعي حقيقي.

2- ريال مدريد يملك 3 لاعبين مميزين فقط، بيل ورونالدو ودي ماريا، رونالدو من السهل إيقافه لا أعلم ما السبب رغم إمكانياته، حيث سرعان ما يستسلم أمام الرقابة، وبيل إيقافه صعب جداً لكن يد واحدة لا تصفق، ودي مارياً يلعب مدة زمنية لا تزيد عن 45 دقيقة، وبالتالي فخطورته محدودة تنتهي بنهاية الشوط الأول من المباريات.

3- دفاع ريال مدريد كأنه غير موجود، بيبي مجرد تمثال في الدفاع، راموس الأكثر تميزاً لكنه بالإضافة إلى مارسيلو يؤدي إلى وجود جبهات مفتوحة في الخط الخلفي، بالتالي يمكن لفريق كرة قدم سريع، أن يحرج ريال مدريد ويهز شباكه.

4- خط الإرتكاز لدى ريال مدريد ليس خط إرتكاز! لا أعلم كيف يمكنك أن تعتمد على هذا الخط في مواجهة فريق يلعب تمريرات سريعة وعميقة كبرشلونة أو بروسيا دورتموند، وكيف ستكون قادراً على إيقاف رُعب متكامل كبايرن ميونخ! هذا المستحيل بحد ذاته.

5- لولا وجود دي ماريا وبيل ورونالدو، فإن ريال مدريد فريق كرة قدم عادي وليس خطير أو حتى قوي، بقية اللاعبين عاديين كأي لاعب له إسم نجومي في أوروبي ليس إلا.

6- بروسيا دورتموند يمكنه إقصاء ريال مدريد لأن دورتموند يلعب كرة سريعة، وريال مدريد يعاني أمام الفرق التي تلعب كرة سريعة، وأعتقد لو أن كلوب نفذ خطة دورتموند في المرتدات، فإنه قادر على إحراج ريال مدريد في الذهاب قبل الإياب.

7- ماركو رويس وأوباميانغ ومختاريان وهوفمان، بالإضافة إلى دورم وبيتشيك من الخلف.. هذه الأسماء يمكنها أن تجعل ريال مدريد يتعرض للصدمة مبكراً، فالسرعة لدى هؤلاء اللاعبين بالتحرك، التحرك نحو الهجوم بالذات، مشكلة بحد ذاتها، فكيف سيخطط أنشيلوتي لإيقاف هؤلاء اللاعبين؟ حقيقة حتى إحتياطي البوروسيا قادر على إحراج الملكي!

8- إن أردت تحقيق الفوز على ريال مدريد، فما عليك سوى تحمل الضغط الذي يشكله في الدقائق الأولى من عمر المباراة، فلو فعلت ذلك.. فأنت بالطريق الصحيح لتحقيق الفوز عليه.

9- لو تلقيت هدف من ريال مدريد دافع جيداً، لأن هنالك روح معنوية هائلة تظهر لدى لاعبي الملكي بعد تسجيل الهدف الأول، ولكن حافظ على هدوئك لأن هذه الروح العالية، سرعان ما تختفي، ما يجعل هذا الأمر إحدى أكبر المشاكل في نادي ريال مدريد ونقاط ضعفه.

10- برشلونة يلعب بأسلوب بايرن ميونخ، وبرشلونة أقل قوة من بايرن ميونخ بنسبة 50% هذا الموسم وربما أكثر، برشلونة إستطاع أن يتفوق على ريال مدريد بالآداء وحد من خطورته ثم حقق إنتصاراً مستحقاً عليهم كاد أن يكون عريضاً، فماذا لو تواجه ريال مدريد مع بايرن ميونخ؟ أعتقد أننا سنرى نتيجة تاريخية لصالح البايرن وقتها، فالبايرن يستحوذ بنسبة تصل إلى أكثر من 70%، فكيف ستشكل الخطورة على مرمى أفضل حارس في العالم مانويل نوير؟ وكيف ستستطيع إيقاف كوكبة من النجوم مكونة من 24 لاعب وليس 11 فحسب! بالمحصلة أرى أن حظوظ ريال مدريد في إجتياز البايرن لو تواجها في نصف النهائي أو النهائي تؤول للصفر، نعم ريال مدريد لا يملك فرص تزيد عن 20% إن واجه بايرن ميونخ.

11- يبقى بايرن ميونخ الرقم الصعب في عالم كرة القدم حالياً، البافاري شكل فجوة فيما بينه وبين الفرق الأخرى، فالإعلام هو من ضحك على ريال مدريد وجعل اللاعيبن يظنون فعلاً بأنهم أفضل فريق بالعالم، لكن الحقيقة ريال مدريد لم يقترب حتى من مستوى أفضل فريق في العالم، البايرن في كوكب وهو ملك الكواكب وبقية الفرق الأخرى في كوكب آخر.

12- ما زال ريال مدريد ضمن المرشحين لنيل لقب أوروبا، فالأول بدون منافس بايرن ميونخ، يليه ريال مدريد وبروسيا دورتموند، في كرة القدم يوجد عامل الحظ، فهذا قد يجعلنا نرى بطلاً لأوروبا بعيداً عن المرشحين، ولكن صعب!

13- كنت قد أكدت في مقولة لي قبل الكلاسيكو الإسباني الآخير، بأنه من يملك ليونيل ميسي يمكنه الفوز على فريق بحجم ريال مدريد، فعندما تعاني أي ثغرة، فإعلم أن ميسي بالمرصاد، ولو كنت تريد التفوق على ميسي فعليك أن تكون متكامل، كالبايرن بالموسم الماضي، ولكن الريال يعاني من عديد الثغرات والمشاكل، وبالتالي ميسي بطل مسلسل ليلة الكلاسيكو الآخيرة، نعم يمكنني أن أطلق على تلك الليلة بأنها ليلة الـ”ميسي شو!”.

14- في الختام.. أؤكد بأنك لو أردت الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا فالمعادلة التالية عليك الوصول إليها:

الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا = التكامل + الحظ

وأعني بالتكامل أن تصبح فريق ذات مستوى متكامل، وبايرن ميونخ الوحيد الذي وصل لهذا المستوى منذ الموسم الماضي، وبالطبع الحظ موجود لدى البايرن ما جعله بطلاً لأوروبا، ولكن الإفتقار إلى الحظ ولو كنت متكامل فلن تحقق اللقب، إلا أنك لو لم تصل للتكامل ولكنك كنت تملك الحظ، فبالطبع لك الفرصة لنيل اللقب.. ومثال على التكامل هو فوز البايرن بلقب الأبطال بعام 2013، والمثال على الحظ هو فوز تشيلسي بلقب أوروبا 2012.

أتمنى أن أكون قد أوصلت ما الأفكار ووجهات النظر التي تدور في بالي، وأتمنى أن يكون المقال قد وصلكم بالشكل الذي أريده.. كل هذا والله ولي التوفيق.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

قرعة ربع نهائي كأس المانيا 2018

ثلاثة مواجهات كبيرة والأسهل للبايرن في ربع نهائي كأس المانيا

أعلنت قرعة كأس المانيا عن مواجهات دور ربع النهائي التي وضعت بايرن ميونخ في مواجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline