الرئيسية / كأس العالم 2014 / تكتيكات(1) منتخب السامبا

تكتيكات(1) منتخب السامبا

المنتخب الوطني للبرازيل او السامبا او السيلساو سمهم كما شئت ففي النهاية نحن نتكلم اليوم عن المنتخب الذي حاز علي كاس العالم 5 مرات ولكن لم يعد منتخب بيليه كما كان فبعد الهزيمة من هولندا في كاس العالم 2010 بنتيجة 2-1 تحت قيادة دونجا قائد البرازيل لسنة 1994 , فدونجا لم يحسن أداء البرازيل فأتي مانو مينيز و لم يحسن الكثير في أداء المنتخب فقد هزم في الاولمبياد من المكسيك فهنا دق ناقوس الخطر بعد تلك الهزيمة فلم يعد البرازيل هو برازيل رونالدو بل اصبح منتخب درجة ثالثة باهت الأداء كلونه الأصفر و قد خرجت البرازيل من افضل 10 منتخبات في ترتيب الفيفا و لكن و هو ما لم يحدث منذ نشأة البرازيل لذلك كان لابد من ان هناك شيء يحتاج التغير .

وبالفعل الاتحاد البرازيلي لكرة القدم قرروا ان يتركوا البرازيل في يد الرجل الذي يستحق الا وهو سكولاري، فسكولاري قد أعاد للبرازيل هيبتها فبعد سنة وأربع شهور أصبحت البرازيل من المنتخبات المرعبة التي يمكن القول انها سوف تنافس علي كاس العالم بشراسة ولكن المهم ان البرازيل قد بدأت في جلب البطولات من جديد فقد قامت بهزيمة ابطال العالم وأوروبا وهم الاسبان في كاس القارات وقد عادت البرازيل من المركز ال 22 الي المركز الثالث.

اللاعبون:

الحراس:جوليو سيزار (تورونتو) جيفرسون (بوتافوغو) فيكتور (اتليتيكو مينيرو).

الدفاع:مارسيلو (ريال_مدريد) دانييل الفيس (برشلونة) مايكون (روما) ماكسويل وتياغو سيلفا (باريس سان جيرمان) ديفيد لويز (تشيلسي) دانتي (بايرن ميونخ) انريكي (نابولي).

خط الوسط: باولينيو (توتنهام) راميريس وويليان واوسكار (تشيلسي) هرنانيس (انترناسيونالي) لويس غوستافو (فولفسبورغ) فرناناندينيو (مانشستر سيتي).

الهجوم: برنارد (شاختار دونيتسك) نيمار (برشلونة) فريد (فلومينيسي) جو (اتليتيكو مينيرو) وهالك (زينيت سان بطرسبرغ).

مع كل التشكيلة الهائلة فان البرازيل تعتمد على خطة 4-2-3-1، وعند الضرورة سوف تلجا الي 4-3-3.

Brazil WC formation

التحليل:

في الدفاع البرازيل لديها أفضل قلب دفاع في العالم وهو تياجو سيلفا وأيضا هناك زميله ديفيد لويز وبالنسبة للأظهره فهناك مارسيلو ودانيل الفيس مع الاعتماد على خط وسط فولفسبورج لويس جوستافو كخط وسط مدافع وجوستافو يعتبر هو محرك البرازيل فهو الذي يربط بين الهجوم والدفاع فهو لاعب يتمتع بكثير من اللياقة والمهارة وامامه يكون باولينهو فلاعب تتونهام قادر جيدا على الهجوم كما انه أيضا قادر علي القيام بواجباته الدفاعية علي أكمل وجه.

و الان نأتي الي الهجوم فان اوسكار او اللاعب رقم 10 في تشيلسي هو مفتاح البرازيل في الضغط علي الخصوم فأوسكار  لاعب مشهور بتسديداته علي المرمي و أيضا مهارته العالية , و في الناحية اليسرى يأتي نيمار نجم البرشلونة فبالرغم انه مصاب وهنا ستكون مشكلة لدي سكولاري و لكن اذا قد استعاد لياقته و لعب في كاس العالم فسوف يشكل مع مارسيلو جبهة يسري نارية فنيمار قد سجل 30 هدف خلال 47 مباراة و علي الجبهة اليمني سيكون هالك فبالرغم من وجود برنارد و لوكس مورا فان لاعب زينيت يتميز بقوته البدنية و علي عكس نيمار فهو سيقوم بالواجبات الدفاعية مع دانيل الفيس علي اكمل وجه.

و الان في الهجوم سوف يكون مهاجم ليون السابق فريد, ففريد لاعب لديه عين جيدة و تمركز افضل و لكن مشكلته انه قد أصيب كثيرا لذلك فمن الممكن ان لياقته لن تسعفه في المباريات الكبرى فمثلا اذا واجه المنتخب البرازيلي منتخب بقوة المنتخب الألماني ففريد لن يكون بالفاعلية المطلوبة لتسجيل الأهداف فهناك جو لاعب ايفيرتون و مانشستر سيتي السابق فهو لاعب جيد بل ان هناك لاعب لم يستدعه سكولاري كان سيكون بديل جيد الا وهو روبينهو فهو لاعب لديه خبرة جيدة بل و يسجل من انصاف الفرص لذلك مع إصابة نيمار و أيضا مع عدم وجود بدائل لفريد فسوف تكون هناك مشكلة خطيرة في الهجوم لدي السامبا .

ان أسلوب لعب المنتخب البرازيلي تحت قيادة سكولاري سوف يختلف عما كنت تشاهده اثناء لعب البرازيل سابقا ولكن الان البرازيل تعتمد على اللعب الجماعي أكثر من المهارات الفردية فأصبح أسلوب لعب البرازيل يعتمد على الضغط للامام والاستحواذ على الأمور مبكرا ففي كاس القارات قد سجلوا في 3 مواجهات من أصل 5 في الدقائق ال 9 الاولي وكان المفتاح هو الثلاثي اوسكار، باولينهو وجوستافو الذين يضربون في العمق ويضغطون الي الامام.

مفاتيح اللعب:

ان البرازيل لديها مفتاحان للعب واحد زوجي والاخر فردي:

1-تياجو سيلفا وديفيد لويز:

الاثنان يعتبروا من أقوى قلوب الدفاع في العالم فيتميزوا بالقوة الجسمانية وأيضا بقوتهم في قطع الكرات فانهم بنسبة كبيرة يعتبروا مطرقة الفريق التي تنطلق منه الهجمة فبنسبة كبيرة يقطعوا الكرة ليعطوها الي مارسيلو وبدوره يعطيها الي نيمار ليسجل الأهداف.

2-لويس جوستافو:

فجوستافو هو جوكر البرازيل فانه لديه أكثر من دور ليقوم به فأمام ان يهاجم من العمق او يغطي على مارسيلو حتى يعطي الكرة الي نيمار او يكون قلب دفاع ثالث للبرازيل فان اللاعب السابق لبايرن ميونخ سوف يكون له دور حاسم في إذا فازت البرازيل بالبطولة.

المواهب الشابة:

هناك موهبة شابة في البرازيل يجب متابعتها وهي برنارد فلاعب شختار دونيستك سوف يكون له دور هام فلن يبقي على الدكة طوال البطولة فهو يلعب خلف المهاجم الأساسي وهو لاعب له مستقبل باهر فشاهدوه لأنه سوف يكون له دور في مسلسل كاس العالم.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

الجزائري براهيمي: المنتخب الألماني استحق الفوز بكأس العالم 2014

أعرب النجم العربي الجزائري ياسين براهيمي عن إعجابه بعام 2014 وما حققه من إنجازات على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline