الرئيسية / باير ليفركوزن / حرب الـ4-4-2 | برشلونة يقتل ليفركوزن في آخر الدقائق

حرب الـ4-4-2 | برشلونة يقتل ليفركوزن في آخر الدقائق

منذ اليوم الأول لبداية المشاكل في برشلونة قلنا بأن الليغا طويله جدا وتعتمد على دكة البدلاء التي تمتلكها ,والكأس يعتمد على المفاجأت أما الأبطال فيلعب على الجزئيات الصغيره .

جزئيات مثل أن يصدف وتمتلك قائمة طويلة بأسماء مخيفة ضمن قائمة المصابين فتحاول الترقيع  من أجل أن تصل بفريقك لبر الأمان ,وهو ما يحاول إنريكي صنعه في برشلونه ,فمن يصدق أن إنريكي يلعب بال4-4-2 !! بالرغم من أختلاف الرسم في معظم الدقائق  لكن المهم هو الأسلوب !.

أما عن ليفركوزن ,فشيء غير مستغرب بالنسبه لي ..فمن تابع ” ليفركوزن شميدت ” لن يستغرب من جودةالضغط التي يطبقها هذا المدرب العبقري !شميدت مدرب ليفركوزن درس برشلونه وإختار أن يواجهها كبقية الفرق التي لعبت ضد برشلونه هذا الموسم ..بالـ٤/٤/٢ .. ليفركوزن يمارس كالعاده الضغط العالي ” بجوده ممتازه ” لاحظ رفع سقف الخط الخلفي و تقارب الخطوط الثلاثه

4

ضغط عالي جبار و يمنع مرحلة البناء لبرشلونه وهي إحدى أهم المراحل للفريق ، ضغط خانق يعدم زوايا الرؤيا والتمرير  من الخلف.وهو بالتحديد ما حدث لــ بوسكيتس فقد كان مجبراً على السقوط بين قلبي الدفاع من أجل لفتح زوايا الرؤيا في الملعب عالاطراف .

3

ليفر كوزن كان مجبراً على أن ينتظر ويدافع ويصبر  ومن ثم يتحول للهجوم بشكل سريع جدا بخمس لاعبين  من أجل قتل المباراة بهدف .

2

لكن وبهذا الأسلوب ” بالضغط العالي ” لم يتسطع الفريق أن يصمد طوال التسعين دقيقه وتراجع للخلف وتلقى هدف التعادل ومن ثم تلقى الهدف الثاني وخسر اللقاء .لفركوزن  لو اسعفته لياقته ولم يتراجع للخلف لن يتقدم عليه البرسا رغم تغيير نسق الاخير، على الاكثر  كانت ستنتهي تعادل !

 

1

 

أما من الجهة الأخرى فــ برشلونه انريكي خالف التوقعات بالبدء بــ4-4-2 أو بال4-3-3 سمها ما شئت فكما يقول بيب الرسم لا يهم بقدر ما يهم الأسلوب  ، فــ نيمار كان المؤهل لكي يلعب دور المحرك الفعلي للمقدمة، يكون بالعمق اكثر من الاطراف ويستغل الفرص المتاحة كما سبق وشاهدنا في الصوره .

 

فــالعامل المهاري امام فريق يقلص مساحة الملعب لاصغر مساحة ممكنة وفي اي جزء !  ويمارس الضغط العالي مهم جداً لإيجاد الحلول لكن بوجود “الفيش ساندرو” و “نيمار ماتيو” كان من الصعب جداً على الفريق أن يجد الحلول لان ساندرو بالتحديد لاعب عمق ومهاراته الهجوميه محدوده جداً .

5

قبل التبديلات لاحظنا أن  البرسا يحتاج لوقت طويل من أجل البناء كما قلنا بسبب الضغط والمراقبه  ، لكن مع التغييرات التي حصلت تغيرت الأمور أكثر ولو أنني كنت أفضل الابقاء على راكيتيش  داخل المباراة وخروج بوسكيتس لربما لان الأخير خجول هجوميا نوعا ما والفريق بحاجة لمن يتقدم ويمد المهاجمين بالكرات ..وهو ما حدث بدخول منير وكذلك سيرجيو روبيترو فالأخير يقدم مستوى رائع هذا الموسم وسيكون حجر أساس في تعويض  غياب إنيستا للإصابه .وبدخول ألبا  تكمن نيمار من  التحرك بشكل  أفضل وتحسنت الأمور على الجبهة اليسرى ,فأعطها السرعه والأمان الدفاعي  على عكس ماثيو البطيئ في العودة والتغطيه وكذلك الإمداد الهجومي بالعرضيات على الرغم من أعتماد برشلونه على الأطراف .

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

بايرن ميونخ في مواجهة إشبيلية

المرشحين للفوز في ذهاب ربع النهائي

كنت قد تحدثت عن مواجهة بايرن ميونخ وإشبيلية في مقال سابق بعنوان «بايرن ميونخ ليس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر