الرئيسية / مقالات وتحليلات / حكاية في البوندسليغا.. الصمود

حكاية في البوندسليغا.. الصمود

image

لاشك ان الدورى الالماي تسوقيا بعيدا عن الدوري الالماني ونتيجه هذا فان الدورى الانجليزي او الاسباي يدفع مبالغ ضخمه لشراء الاعبين او رواتب كبيره للاعبين يوم بعد يوم يزداد اصرار الاعبين الى اللعب الى الدورى الانجليزي.

فاذا بحثنا عن هذا الامر نجد هو استثمار الاجانب هو السبب في ذلك فمثلا الاستثمار فى الدوري الانجليزي يعطى  للانديه الدوري الحصول اموال كثيرة. على عكس الدوي الالماني الذي يمنع ذلك مما يجبر الاندية الالمانية على بيع لاعبيها.

فهناك قانون يمنع اى مستثمر ملك اي نادي الماني اكثر من 49 % وهذا يعنى ان وجد تصويت داخل مجلس النادي فأن القرار ليس فى ايدي المستثمر بل فى ايدي مجلس ادارة النادي ال تملك 51%.

فاشهر انديه الدورى الانجليزى مثل أرسنال يملكه مليارد الأميركي ستان كروينكه و نادي تشيلسي ملك للملياردير الروسي ابراموفيتش و نادي مانشستر سيتي ملك  الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

ولكن مع كل هذه الاموال التى تضج للانديه الانجليزيه فأن الكثير من جماهير هذه الاندية تعترض على هذه السياسة فأنها تعتقد ان النادي دائما للبيع وليس ملك للجماهير وراينا الكثير من الاحتجاجات مثل جماهير مانشستر يونايتد بعد بيع ناديهم فى 2005 لاسره لأسرة غلاتز الأميركية وترى ايضا ان هذا المستثنر لم تعرف شيئا عن كرة القدم سواء من قريب او بعيد.

على عكس ما يحدث في اندية الدوري الالماني نادي فولفسبورغ الذي تملكه 100% شركة فولغسفاغن لصناعة السيارات، نادي باير ليفركوزن ملك بنسبة 100%لشركة باير لصناعة الأدويه ونادي انغولشتادت فإن شركة آودي لصانعة السيارات تملك 19 %.

ولكن هل الدوري الالماني سيصمد ضد التوغل الاستثمار الاجنبي وتبقى الاندية ملك للجماهير ام تلجأ الى هذه السياسة ؟. هل الاستثمار الاحنبي يضر الاندية ام هو الطريق الصحيح لرقي  بالاندية الى الدرجات التتويج والشهره وزياده قيمته التسويقية و زيادة رأس المال ؟

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

المانيا والهزيمة أمام المكسيك

أوراق الماضي سلاح لوف للنيل من السويد

انطلقت فعاليات كأس العالم 2018 في روسيا وشهدت المباريات الأولى نتائج مفاجئة وأهمها ما حدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline