الرئيسية / غير مصنف / خاص | أقوى خطوط الوسط في العالم

خاص | أقوى خطوط الوسط في العالم

fcb h96 dante 920

في كرة القدم الحديثة لم نعد نرى إهتمام كبير من الفرق فيما إذا كان هنالك رأس حربة من الطراز الرفيع من عدمه وذلك لانها تهتم بشكل كبير في خط الوسط وذلك لتواجد العديد من الخيارات التي تجعل هذا الخط محط الإهتمام الأبرز.

فهنالك العديد من الفرق الأوروبية تملك خط وسط من الطراز الرفيع مثل بايرن ميونخ وبرشلونة ويوفنتوس وبروسيا دورتموند وهذا يعلمه الجميع، ولكن ما لا يعمله الكثيرين هو من أفضل خط وسط في العالم؟

 

وهنا سأتحدث عن أبرز الفرق التي تملك خط وسط حديدي هذا الموسم..

 

1- بايرن ميونخ

عندما تتحدث عن البايرن فأنت تدخل بمتاهة الإختيار من ستضع من النجوم في هذا الخط؟ وهذا ما يجعل بايرن ميونخ صاحب أقوى خط وسط في العالم ودون شبيه له.

اليكم الأسماء في وسط البايرن:

1- شفاينشتايغر

2- لويس غوستافو

3- توني كروس

4- ريبيري

5- روبن

6- مولر

7- مارتينيز

8- تيموتشوك

9- آلابا (لاعب متعدد الإستخدام ما بين الظهير وخط الوسط)

10- شاكيري

إذن بهذا الكم الهائل من لاعبي الوسط آخرهم تيموشوك صاحب القذائف الصاروخية والذي أختير أفضل لاعب أوكراني منذ التأسيس على حساب أندريه شيفشينكو، وبالتالي إذ يظن البعض أن تيموشوك مجرد لاعب عادي ها هو أفضل لاعب في تاريخ أوكرانيا وبقية الأسماء غنية عن التعريف.

إذن بايرن ميونخ غير مهتم فيما لو تعرض روبن للإصابة أو مولر أو شفاينشتايغر لأن البدلاء جاهزين، فإن كان روبن لاعب سريع ومهاري وغاب عن الفريق للإصابة، فهذا ليس مهماً لأن ميسي سويسرا كما أطلق عليه شاكيري يملك سرعة أكبر من سرعة روبن ومهارة لربما تفوق مهارة روبن وبالتالي لا يوجد مشاكل بهذا الأمر، ولذا البايرن هذا الموسم غير، فعندما كان يفتقد للأسماء على دكة الإحتياط في عام 2010 و2012، وصل لنهائي دوري أبطال أوروبا وكان يستحق البطولة الموسم الماضي، فكيف عندما يملك الفريق لكل لاعب أساسي بديلين قادرين على تعويضه بسهولة فإلى أين سيصل هذا الفريق؟

 

2- برشلونة

يملك برشلونة عديد اللاعبين الكبار في خط الوسط ولكن المميز فيه هما ثنائي اللاروخا تشافي وإنييستا، وهذا يجعل برشلونة واحد من أقوى خطوط الوسط بالعالم، ولكن قلة خياراته لا ترشحه ليكون صاحب أقوى خط وسط، ففي حال إصابة الثنائي الإسباني، يؤدي ذلك لفقدان التوازن بالكامل ويصبح الفريق معرض للهزائم بسهولة كبيرة، ولكن عند حضور الثنائي الإسباني فالبرسا قادر على هزيمة أي فريق بالعالم، بالطبع هنالك بوسكيتس الذي يُقدم مستويات هائلة منذ ظهوره مع البرسا وهذا اللاعب غني عن التعريف كذلك، ولكن أكرر بغياب تشافي وإنييستا فالبرسا يفقد نفسه تماماً وذلك لعدم وجود أسماء على الدكة توازي هذين أو على الأقل قادرة على تأدية دورهما.

 

3- يوفنتوس

بشكل صريح لست خبير بكل أسماء يوفنتوس بخط الوسط، ولكن أعرف كل المعرفة بالطبع من هو بيرلو وكذلك فيدال وماركيزيو إضافة إلى أسامواه، والدليل الأكبر على أن خط الوسط هذا قوي جداً، هو أن السيدة العجوز يلعب بخطة 3-5-2 ويقدم مستويات كبيرة هذا الموسم حتى الآن، ما يجعل اليوفي من أقوى خطوط الوسط كذلك لكنه أقل شأنا من خط برشلونة وصراحة بعيد كل البعد عن خط وسط بايرن ميونخ وذلك لعدم وجود الأسماء البديلة للأساسيين كذلك.

 

4- بروسيا دورتموند

هذا الفريق أصبح الفريق الأكثر تكاملاً على مستوى القارة العجوز لهذا الموسم بعدما سحق المجموعة الأقوى في تاريخ دوري أبطال أوروبا كما وصفها مورينيو وهذا رأي الشخصي المتواضع كذلك.

دعونا نرى أسماء خط وسط بروسيا دورتموند ونحكم عليهم:

1- ماريو غوتزه

2- ماركو رويس 

3- غروسكرويتز

4- كوبا

5- بيندر

6- غوندوغان

7- كيل

طبعا هنالك أسماء أخرى في هذا الخط ولكن هؤلاء هم الصفوة، وبإختصار شديد أريد التركيز على نقطة واحدة كافية لجعل هذا الفريق واحد من أقوى خطوط الوسط أوروبياً وعالمياً، من يملك الثنائي رويس وغوتزه.. فهو لا يحتاج المزيد من اللاعبين بمركز الوسط كحال برشلونة تماماً، ولذلك أرى أن هذا الفريق قادر على هزيمة أي فريق في العالم، وقد أثبت ذلك دون شهادتي له، فقد حصد 4 نقاط من ريال مدريد بدوري الأبطال.. وهذا يغني عن المزيد من التعليقات.

 

5- ريال مدريد

عندما تتحدث عن خط الوسط والأفضلية، فعليك التذكر أن هنالك أسماء كبيرة جداً في صفوف ريال مدريد، خضيرة وألونسو وأوزيل ورونالدو ودي ماريا، صراحة أرى من وجهة نظري الشخصية لو كانت الأجواء داخل ريال مدريد جيدة في هذه الأيام لكان من الصعب جداً هزيمة ريال مدريد ولكن مورينيو ورونالدو وكاسياس وآخرين أصبحوا في معمعة المشاكل، ما أدى إلى تراجع ملحوظ في مستوى اللاعبين على المستوى الفردي والجماعي.

 

6- شاختار دونتسيك

في حقيقة الأمر أنني شاهدت معظم لاعبي هذا الفريق في عام 2009 عندما حصد لقب بطولة كأس الإتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حالياً) على حساب فيردر بريمن، يحوي هذا الفريق النكهة البرازيلية ومن الطراز الرفيع ما يجعله واحد من أقوى الفرق الأوروبية لهذا الموسم، مثل فيرناندينو ومواطنه الآخر ويليان، لن أتحدث بالمزيد لوصف هذا الفريق، فهم يملكون خط وسط كبير وأسلوب لعب خطير قد يؤدي بأي منافس يواجهه إلى الهاوية.

 

وجهة نظر قبل الختام

وقبل نهاية مقالي هذا، أريد التأكيد على أن هذه الأندية هي المرشحة لنيل لقب دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم، لكن قد يتسائل الكثيرين أين مانشستر يونايتد؟، مانشستر يونايتد والذي يعاني مشكلة واحدة من وجهة نظري وهي ضعف دفاعي أكثر من جميع الفرق المذكورة، والنقطة التي يراها الكثيرين نعمة في هذا الفريق، هي قلب الطاولة في الكثير من المباريات التي لعبها المانيو هذا الموسم، إلا أني أعتبرها نقمة، والسبب هو أنك لن تكون قادراً على قلب الطاولة عندما تواجه أحد خطوط الوسط المذكورة هنا وبشكل عام عندما تواجه فريقاً من العيار الثقيل بحق كما الذين ذكرتهم في هذا المقال، ولذلك لا ارى مانشستر يونايتد مرشحاً أكثر من دور نصف نهائي لكن دعونا ننتظر ونرى فقد يكون البطل قادم من كتيبة أخرى غير المذكورة في هذا المقال.

 

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

قرعة ربع نهائي كأس المانيا 2018

ثلاثة مواجهات كبيرة والأسهل للبايرن في ربع نهائي كأس المانيا

أعلنت قرعة كأس المانيا عن مواجهات دور ربع النهائي التي وضعت بايرن ميونخ في مواجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline