الرئيسية / مقالات معتصم ابو الذهب / خاص | المنطق فحسب في مشروع بايرن ميونخ بجلب غوارديولا

خاص | المنطق فحسب في مشروع بايرن ميونخ بجلب غوارديولا

guardiola 2

عشرات المقالات والتقارير التي إنتشرت في الوسط الإعلامي متسائلة هل ينجح المدرب الإسباني مع بايرن ميونخ أم يؤول إلى الفشل ولكن اكن بعض تلك المقالات مثير للسخرية وبعضها الآخر يحمل بضعة نقاط من الواقع ويبقى دورنا نحن بوندسليغا نيوز للدخول بتفاصيل ذاك الموضوع وتقديم وجهة نظرنا.
جوسيب غوارديولا هو مدرب قاد برشلونة للذهب والتاريخ ويا له من تاريخ الذي جعله كأفضل مدرب مر على برشلونة بشتى العصور والقدوم للعملاق البافاري هو تحدي لإثبات ذاته كمُدرب قادر على رفع الذهب أينما حل ومن جانب آخر قد تكتب الصحافة بجانب إسمه الفاشل!

سأجيب لكم فيما إذا كان سيُحقق النجاح مع بايرن ميونخ ولكن دعونا أولاً نُعرف كلمة النجاح الحقيقي التي يعنيها البايرن وإدارته بحد ذاتها.. والذي من وجهة نظري لن يكون مربوطاً على المستوى المحلي فحسب بل على المستوى الأوروبي وهذا الجانب الأهم، ولكن هل هو الجانب الاصعب؟ ربما لكن ليس مؤكد، لأن البوندسليغا أصعب بطولة على الإطلاق وليس من السهل الفوز بلقبها إلا بصراع طويل مع بقية الفرق، ودوري الأبطال كذلك هذا ولكن لربما تكون مهمة بيب الدولية أسهل من المحلية.

فالبطولة الألمانية ستُصبح أكثر صعوبة بقدوم غوارديولا لأن جميع الفرق ستبحث عن كسر شوكته من الموسم الأول ومن أهم تلك الفرق هو فريق بروسيا دورتموند المُرصع بالنجوم بقيادة مُدرب كبير جداً، وشالكة كذلك بالإضافة إلى ليفركوزن وهامبورغ وبريمن وهانوفر وفرق أخرى.

إضافة إلى ذلك، فإن أحد أسباب صعوبة المهمة المحلية أن البايرن قاب قوسين أو أدنى من تحقيق لقب الدوري للموسم الحالي وهذا سيجعل المهمة في الموسم القادم للحفاظ عليه جداً صعبة، فالبوندسليغا لطالما عودتنا على بطل جديد كل موسم بإستثناء بعض الطفرات كما حصد البايرن اللقب لموسمين متتالين قبل سنوات، وجاء فريق دورتموند وحقق ما حققه البايرن كذلك، لكن حدوث هذا الموسم القادم سيكون صعب جداً وأنا على ثقة بما أتحدث بغض النظر عن النجوم القادمين لأن البايرن الحالي يحمل من النجوم التي كانت لتحصد اللقب لثلاثة سنوات متتالية في بعض البطولات المحلية الأوروبية الأخرى.

أما فيما يتعلق بوجهة نظري من ناحية اللقب الأوروبي، فهنا أرى المهمة أسهل قليلاً من المهمة المحلية، لأن البايرن صاحب إسلوب صعب جداً وخصوصاً على المستوى الأوروبي فهو يلعب بإسلوب يكسر من خلاله الخصم، فكل فريق أوروبي عندما يواجه البايرن يعلم أن المهمة صعبة للغاية والإجتياز لو حدث سيأتي بصعوبة بالغة، ودعونا نتخيل البايرن بنيمار وفالكاو فهذا سيجعل البايرن أكثر صلابة ويضع كامل تركيزه على المستوى الأوروبي وبالتالي سيكون من الصعب جداً مصارعة فرق كبيرة أخرى محلياً مثل دورتموند الذي سيبحث عن كسر شوكة بيب منذ البداية.

إذن إنتهينا من الجانب الذي يتعلق بنجاح بيب، ويبقى علينا الحديث عن بضعة أمور منها الإنتقالات التي قد يجريها البايرن بدءاً من الصيف القادم، فقد إرتبطت أسماء كبيرة جداً ومكلفة للغاية، على رأسها نيمار وإنييستا وفالكاو وسواريز، فهل سيضع البايرن الأموال التي تحدثت عنها بعض الصحف الأوروبية والتي قُدرت بأكثر من 200 مليون يورو؟

من رأي سيتعاقد البايرن مع نجم كبير ولكن لن تصل المصاريف في السوق الصيفي لأكثر من 80 مليون يورو وخصوصاً أن البايرن ليس بحاجة للمزيد من النجوم عما يملكه في الدكة حالياً، ولكن قدوم نيمار أو فالكاو فهذا إضافة جميلة جداً، وبثقة تامة فإني على ثقة كذلك بأن مبلغ 255 مليون يورو الذي تحدث عنه الصحافة سيكون على مدى السنوات الثلاث التي من المنتظر أن يمضيها غوارديولا مع بايرن ميونخ مقسمة بواقع 85 مليون يورو في كل موسم وغير ذلك فهو شائعات.

وقبل الختام تسائل كثيرين فيما إذا كان سيترك البايرن بيب يتخلى عن أسماء عملاقة في النادي مثل ماريو غوميز وماريو ماندزوكيتش الذي يُثبت يوماً تلو الآخر أنه نجم كبير ويستحق التواجد في صفوف الفريق، ولكن الأسماء التي ستُودع الفريق هي من وجهة نظري الأوكراني تيموشوك ولربما فان بويتن وكلاوديو بيتزارو، بشكل اقل فان بويتن الذي أتوقع أن يواصل مع البايرن لموسم آخر وغير ذلك فلا أتوقع على سبيل المثال خروج ماريو غوميز وتوماس مولر وروبين فهذا غير منطقي أبداً والبايرن هو المنطق بحد ذاته…

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

المانيا والهزيمة أمام المكسيك

أوراق الماضي سلاح لوف للنيل من السويد

انطلقت فعاليات كأس العالم 2018 في روسيا وشهدت المباريات الأولى نتائج مفاجئة وأهمها ما حدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline