الرئيسية / دوري أبطال أوروبا / دوري أبطال أوروبا: مواجهات المانية-إنجليزية مرتقبة بدور الـ16

دوري أبطال أوروبا: مواجهات المانية-إنجليزية مرتقبة بدور الـ16

بايرن ميونخ ومانشستر سيتي في مواجهة سابقة
بايرن ميونخ ومانشستر سيتي في مواجهة سابقة

د ب ا – قبل يوم واحد من قرعة دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، ينتظر العالم وعشاق المستديرة بشكل خاص، مواجهات المانية-إنجليزية نارية، على رأسها ما بين البايرن وأرسنال ودورتموند والسيتي وبشكل أقل ليفركوزن مع تشيلسي.

ومع تأهل جميع الأندية الألمانية الأربعة التي شاركت في الدور الأول للبطولة (دور المجموعات) وتأهل ثلاثة فرق من كل من إنجلترا وأسبانيا ، تزايدت احتمالات أن تسفر القرعة غدا عن مزيد من المواجهات بين الفرق الألمانية والإنجليزية.

وشهدت مرحلة المجموعات ثلاث مواجهات بين الأندية الالمانية ونظيرتها الإنجليزية وانتهت بتأهل بايرن ميونخ الألماني ومانشستر سيتي الإنجليزي من المجموعة الخامسة وبروسيا دورتموند الألماني مع أرسنال الإنجليزي من المجموعة الرابعة وتشيلسي الإنجليزي مع شالكه الألماني من المجموعة السابعة.

وطبقا لقواعد القرعة ، ستكون فرصة كل من مانشستر سيتي وتشيلسي وأرسنال كبيرة للغاية في الوقوع مع أحد الفرق الألمانية في دور الستة عشر لاسيما وأن قواعد القرعة تمنع وقوع فريقين من بلد واحد في المواجهة سويا بدور الستة عشر كما تضمن أن يلتقي كل فريق تصدر مجموعته في الدور الأول مع فريق احتل المركز الثاني في مجموعة أخرى كما تمنع تكرار المواجهة في هذا الدور بين فريقين تأهلا من نفس المجموعة.

وحجز أرسنال مكانه في الدور الثاني (دور الستة عشر) للبطولة للموسم الخامس عشر على التوالي ولكنه قد يصطدم هذه المرة أيضا بفريق بايرن ميونخ علما بأنه سقط أمام بايرن في دور الستة عشر بالذات في كل من الموسمين الماضيين.

كما قد تسفر القرعة عن وقوع مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي في مواجهة بروسيا دورتموند بنفس نسبة وقوع بايرن في مواجهة أرسنال. وتصل نسبة وقوع تشيلسي في مواجهة ليفركوزن إلى 74ر28 بالمئة.

ويمتلك شالكه فرصة أفضل للوقوع في مواجهة موناكو الفرنسي (بنسبة 85ر23 بالمئة) عن نسبة المواجهة مع أي فريق آخر.

ويجرى سحب القرعة غدا من خلال وضع أسماء الفرق التي تصدرت مجموعاتها بالدور الأول في إناء واحد سويا ووضع الفرق صاحبة المركز الثاني في إناء آخر.

وأسفرت فعاليات الدور الأول عن تصدر فرق أتلتيكو مدريد وريال مدريد الأسبانيين وموناكو الفرنسي وبروسيا دورتموند وبايرن ميونخ الألمانيين وبرشلونة الأسباني وتشيلسي الإنجليزي وبورتو البرتغالي للمجموعات الثماني على الترتيب.

كما احتلت فرق يوفنتوس الإيطالي وبازل السويسري وباير ليفركوزن الألماني وأرسنال ومانشستر سيتي الإنجليزيين وباريس سان جيرمان الفرنسي وشالكه الألماني وشاختار دونيتسك الأوكراني المركز الثاني في نفس المجموعات على الترتيب.

وتخوض الفرق التي تصدرت مجموعاتها في الدور الأول منافسات جولة الذهاب على ملاعب الفرق المنافسة وذلك في أيام 17 و18 و24 و25 شباط/فبراير المقبل على أن تكون جولة الإياب على ملاعبها في أيام 10 و11 و17 و18 آذار/مارس المقبل.

وقال البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لتشيلسي ، بعد فوز فريقه على سبورتنج لشبونة البرتغالي 3/1 يوم الأربعاء الماضي ، “دوري الأبطال الحقيقي يبدأ الآن” في إشارة إلى بداية الادوار الفاصلة للبطولة.

وأوضح “لا نخشى أحدا. ولكننا ندرك أن هناك فرق رائعة وقوية في هذه المسابقة.. في العام الماضي كنا بالقرب من اللقب (حيث بلغ الفريق المربع الذهبي للبطولة) ولكننا لم نقدم المستوى العالي الذي نقدمه هذا الموسم.

ولهذا ، يمكننا أن نحلم بإحراز اللقب هذا الموسم”.

وأضاف “ولكن دعونا نرى ما إذا كانت أسماك القرش ستسمح لنا بهذا لأن هناك القليل من اسماك القرش في المحيط”.

وحجز مانشستر سيتي مكانه في دور الستة عشر بعد انتصارين متتاليين في آخر مباراتين له بالمجموعة الخامسة حيث قلب تأخره 1/2 إلى فوز ثمين 3/2 على بايرن ميونخ في آخر خمس دقائق من المباراة ثم تغلب على فريق روما الإيطالي 2/صفر في عقر داره بالجولة الأخيرة من دور المجموعات علما بأن رصيد مانشستر سيتي من أول أربع مباريات له في المجموعة اقتصر على نقطتين فقط.

وقال التشيلي مانويل بليجريني المدير الفني للفريق “نشارك في مسابقتين مختلفتين. انتهينا من دوري الأبطال وتأهلنا لدور الستة عشر. سنعود للتفكير في المسابقة خلال شباط/فبراير المقبل”.

وسيكون ريال مدريد حامل اللقب أبرز الفرق التي يسعى الجميع لتجنب الوقوع معها في هذا الدور خاصة وأنه الفريق الوحيد الذي نال العلامة الكاملة وحقق الفوز في جميع المباريات الست التي خاضها في مجموعته بالدور الأول.

كما رفع الفريق رصيده من الانتصارات المتتالية في مختلف البطولات إلى 20 انتصارا بتغلبه على مضيفه ألميريا 4/1 أمس الأول الجمعة في المرحلة الخامسة عشر من المسابقة وقبل مشاركته المرتقبة في بطولة كأس العالم للأندية بالمغرب حيث يبدأ مسيرته في البطولة بعد غد الثلاثاء عبر الدور قبل النهائي.

وسبق للريال أن حقق الفوز في جميع مبارياته بدور المجموعات في نفس المسابقة بموسم 2011/2012 علما بأنه سجل وقتها عددا أكبر من الأهداف مما سجله في مجموعته بالموسم الحالي.

وسبق لفرق باريس سان جيرمان وبرشلونة وسبارتاك موسكو الروسي وميلان الإيطالي أن حققت نفس الإنجاز من قبل حيث حقق كل منها الفوز في جميع مبارياته بالدور الأول في مواسم سابقة.

ولن يكون أرسنال الفريق الوحيد الذي يتمنى الابتعاد عن مواجهة بايرن في دور الستة عشر حيث حقق بايرن الفوز في خمس من المباريات الست التي خاضها في مجموعته.

وبخلاف أرسنال ، قد تؤدي القرعة لوقوع بايرن مع أي من يوفنتوس أو بازل أو باريس سان جيرمان أو شاختار دونيتسك.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

يوب هاينكس

هاينكس يتحدث عن فرص بايرن ميونخ بدوري أبطال أوروبا

تحدث يوب هاينكس عن فرص بايرن ميونخ للفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا هذا الموسم والدوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر