الرئيسية / باير ليفركوزن / رؤية وتحليل | شالكة “كيلر” وليفركوزن “هيبيا” سينافسان على لقب دوري أبطال أوروبا

رؤية وتحليل | شالكة “كيلر” وليفركوزن “هيبيا” سينافسان على لقب دوري أبطال أوروبا

ليفركوزن وشالكة.. لا يقلان عن دورتموند والبايرن
ليفركوزن وشالكة.. لا يقلان عن دورتموند والبايرن

اليوم شاهدت نموذج في كرة القدم، نموذج حي يرزق، وذلك في مباراة القمة الألمانية بين شالكة وباير ليفركوزن والتي أظهر فيها الفريقان إمكانيات هائلة بوجود أسماء كبيرة وبراقة.

شالكة

ينز كيلر كان مطالباً بالإقالة قبل أيام قليلة، وذلك لسوء  الشكل الذي ظهر فيه شالكة خلال الموسم الحالي، ولكن تأهل الفريق لدور المجموعات من دوري أبطال أوروبا، أضاف لخزنة الفريق 20 مليون يورو، لتتعاقد الإدارة فوراً مع دينيس آوغو وبعده بيوم واحد، تعاقدوا مع كيفن برينس بواتينغ ليكون أكبر صفقة تتم بالبوندسليغا للموسم الحالي.

وتنطلق المباراة، فيقدم شالكة شوط أول بأسلوب تكتيكي صعب جداً، حيث أغلق كل مناطقه الدفاعية، وإستطاع ضبط خط الوسط والإستحواذ على معظم مجريات الشوط الأول.

وإنطلق الشوط الثاني، فلم يزداد شالكة إلا قوة وصرامة، حيث إستطاع ضبط تكتيك ليفركوزن الذي يعد من أفضل التكتيكات في الدوري الألماني منذ الموسم الماضي، ولم يستطيع شتيفان كيسلينغ وضع أي محاولة بإتجاه تيمو هيلدبراند، فقد علم كيلر خطورته، وأغلق عليه كل المناطق الدفاعية مانعاً إياه من التحرك.

وتم وضع رقابة شديدة على محركا الفريق، الأول سيدني سام، والثاني هيونغ مين سون، رغم أن الثاني حاول أن يستخدم مهارته لتخطي دفاعات شالكة، لكن ذلك كان يتوقف دائماً قبل دخول منطقة الجزاء، كيف ذلك، ببساطة سانتانا وأوتشيدا كأنهم ولدوا مجدداً، فكانا كالملقط لا تمر كرة من خلالهما.

هذا كان شالكة، شالكة التي تم ضخ روح جديدة إليه، التكتيك كان واضحاً صعوبته، ينز كيلر إستطاع إيجاد التوليفة الخرافية مع التدعيمات الجديدة، وإن واصل الفريق بهذا الشكل، فإنني أضعه بين المرشحين للمنافسة على لقب دوري أبطال أوروبا دون أي مبالغة، وبالطبع المنافسة على لقب البوندسليغا.

باير ليفركوزن

لم أتفاجأة كثيراً من الهزيمة، ليس تقليلاً من شأن الليفر، بل لأنهم واجهوا فريقاً كان يريد الفوز بشتى السبل، فريق إستمد روح جديدة، سامي هيبيا فاجأني بعقليته الهائلة، مدرب شاب ولا يملك خبرة كبيرة فلم يعتزل لعبة الكرة إلا منذ موسمان، ولكنه أصبح عقل يستطيع أن يغير من مجريات المباريات.

ليفركوزن واضح جداً كم هو شديد القوة، الفريق يملك خط إرتكاز مميز جداً، وأظهرة فريدة، البولندي بوينيتش، هذا العملاق كيف يمكن أن يتم إختراق منطقته، لاعب طويل القامة ولديه فكر كروي كبير، من الناحية الأخرى الإيطالي دوناتي، الذي يملك السرعة والإمكانيات الإيطالية في الدفاع، إضافة إلى عمر توبراك وسباهاك، الهائلان على مستوى قلب الدفاع.

ولديهم بخط الوسط كاسترو وبيندر ورولفس وراينارتز كلها أسماء لديها خبرة رائعة ولديها ثقلها ووزنها، والفريق متوازن جداً بوجود ثلاثة منهم على أرض الميدان، فيما خط الهجوم مكون من سيدني سام وسون على مستوى الأجنحة، فيما شتيفان كيسلينغ، يملك كل شيء كمهاجم خطير لهز الشباك.

سامي هيبيا وينز كيلر أعتقد سيحققان نجاحات كبيرة للكرة الألمانية في سماء الكرة الأوروبية، ولن تكون مفاجأة بالنسبة لي إن تصدر ليفركوزن مجموعته بدوري أبطال أوروبا على حساب مانشستر يونايتد، فالليفر أراه أفضل من الليفر الذي كان في 2002، وهذا عليهم إثباته بالطبع لتحقيق ذات الإنجاز على الأقل، بينما لا أشك بأن شالكة قادر على تصدر مجموعته على حساب تشيلسي، الذي من المؤكد أن خطته الوحيدة هي الدفاع والمرتدات بقيادة مورينيو، وهذا له حل وهو إستغلال الفرص وعدم إهدارها، لذا عزيزي القارئ، بكل نظرة حيادية أرشح شالكة وليفركوزن على التأهل للدور الثاني من دوري أبطال أوروبا، وأكرر لن أتفاجأة إن تأهلوا بالصدارة، فهم فرق قادمة لتحقيق إنجازات جديدة، ولكن أحذر بأنه على ينز كيلر مواصلة الشكل الذي ظهر به اليوم، رغم أنه كان يفتقد لعدة أساسيين لكنه أثبت أن دكته كافية للمنافسة على الألقاب.

شالكة يملك دكة هائلة، وليفركوزن يملك ذلك أيضاً، ودعونا ننتظر، إما أن يُفشل الألمان توقعاتي للمرة الاولى منذ ثلاثة مواسم متتالية على صعيد توقعات لموسم كروي كامل، أو يؤكدوا صحة كلامي للموسم الرابع على التوالي.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

بايرن ميونخ يواجه ليفركوزن في افتتاح البوندسليغا

بايرن ميونخ يواجه عقدة «ليفركوزن» وقمة بين شالكة ولايبزيغ

تعود عجلة البوندسليغا للدورات اليوم الجمعة وذلك في منافسات النصف الثاني بعد توقف دام قرابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline