الرئيسية / غير مصنف / صاروخ روبن يثأر لبايرن ميونخ ويُجرد بروسيا دورتموند من لقبه

صاروخ روبن يثأر لبايرن ميونخ ويُجرد بروسيا دورتموند من لقبه

pok fcb bvb robben1 389

قاد الهولندي أرين روبين فريقه بايرن ميونخ للدور قبل النهائي من بطولة كأس ألمانيا بعدما فاز على بروسيا دورتموند – حامل لقبي الدوري والكأس- في الكلاسيكو الذي جمع بين الفريقين مساء اليوم الأربعاء على ملعب أليانز أرينا بدور الثمانية من المسابقة المحلية.

واقترب البايرن من تحقيق الثنائية إن لم تكن الثلاثية، بعدما وسع الفارق مع دورتموند في البونديسليجا إلى 17 نقطة، ووصوله لقبل نهائي الكأس، فضلاً عن ضمانه بشكل كبير التأهل لدور الثمانية بدوري أبطال أوروبا خاصة بعد فوزه في ملعب الامارات على أرسنال بنتيجة 3-1 في ذهاب دور الستة عشر.

وفاز البافاري بالثلاث مواجهات التي جمعته بفريق بروسيا دورتموند على ملعب أليانز أرينا بكأس ألمانيا.

واستطاع روبين أن يسجل هدف الفوز من قذيفة من خارج المنطقة بيسراه لم يتمكن حارس بروسيا ويدينفيلر التصدي لها في الدقيقة 43 من زمن الشوط الأول.

بدأ المدير الفني يوب هاينكس المباراة بتشكيل 4-3-3 حيث دفع بالمتألق نوير في حراسة المرمى، ودانتي وفان بويتن، وألابا وفيليب لام في الدفاع، وشفاينشتيجر وخافي مارتينيز وكروس في الوسط، وفي المقدمة روبين (يسار) وماندزوكيتش وتوماس مولر في الهجوم.

أما يورجان كلوب مدرب دورتموند، فقد اتبع نفس الأسلوب الخططي، ولكنه لجأ للدفاع من أجل مواجهة المد الهجومي للبافاري، حيث أشرك ويدينفيلر في حراسة المرمى، وبيسكزك وسوبوتيتش وسانتانا وسكملزير في الدفاع، وجوندوجان وبيندر في الارتكاز، وجوتزة لدعم الثلاثي رويس وليفاندوفيسكي وجروسكروتز في الهجوم.

ألهب أليانز أرينا حماس لاعبي البايرن منذ بداية المباراة، وشهدت الدقائق الأولى القليلة محاولات هجومية من دورتموند بقيادة الثلاثي جوتزه وليفاندوفيسكي ورويس ولكن الأمر لم يدم طويلاً حيث أحكم البايرن قبضته على الكرة من خلال السيطرة والتحرك الجيد ومحاصرة الضيوف في وسط ملعبهم واللجوء للدفاع.

أضاع بايرن أكثر من فرصة خلال الشوط الأول وواجه دفاعاً منظماً ولكن المرتدات والهجمات المعاكسة لم تنفذ بالشكل المطلوب، لذا لم يتعرض مرمى نوير للتهديد بشكل يذكر، وفي المقابل صنع البافاري فرصاً هجومية رغم التكتل الدفاعي.

بدأ دورتموند في التقاط أنفاسه بعد مرور نصف ساعة كاملة، حيث نال نصيبه القليل من السيطرة على الكرة في وسط الملعب وحاول التمرير لبناء الهجمات من الخلف ولكنه فشل في لتعود السيطرة مجدداً لأصحاب الأرض.

حاول البافاري بشتى الطرق اختراق العمق الدفاعي لبروسيا تارة عن طريق العرضيات من الأطراف، وتارة أخرى عن طريق التمريرات الطولية والتي شكلت خطورة كبيرة على مرمى الحارس ويدينفيلر إلى أن جاء الحل الفردي من روبين الذي أطلق تصويبة لا تصد ولا ترد في أقصى الزاوية اليمنى للحارس ويدينفيلر “ليسقط” أمام قذيفة الهولندي المدوية.

تحرر رفاق كلوب من الدفاع مع بداية الشوط الثاني، وحاولوا الضغط على بايرن في نصف ملعبهم من أجل إجبارهم على التراجع لمناطقهم، وكاد ريس أن يقلب الأمور رأساً على عقب حينما صوب كرة من الجانب الأيمن مرت أرضية خطيرة على مرمى نوير في الدقيقة 62.

واعتمد كروس على مهاراته الخاصة، وتحرك بكرته على حدود المنطقة للبحث عن ثغرة، وأطلق تصويبة صاروخية بيسراه تصدى لها حارس دورتموند ببراعة. وأجرى كلوب أول تبديل بنزول بلزكوزكويسكى على حساب جروسكروتز.

ظهرت تعليمات كلوب بوضوح على أداء دورتموند، حيث نشط الجانب الهجومي بشكل كبير، وبادل البايرن الهجمات والسيطرة مما أضفى على اللقاء جواً من الإثارة، إلا أن خبرة الفريق البافاري كانت كلمة السر في إبطال مفعول معظم هجمات الضيوف.

سحب هاينكس مولر، ودفع بلاعب الوسط جوستافو بدلاً منه للسيطرة على منتصف الملعب، والحد من خطورة دورتموند الذي بدا خطيرا في الشوط الثاني، حاول دورتموند التعديل ولكنه لم ينجح أمام إصرار البافاري في الحفاظ على التقدم. استمر الوضع كما هو عليه إلى أن أطلق الحكم صافرة النهاية معلناً تأهل البايرن لقبل نهائي كأس ألمانيا.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

قرعة ربع نهائي كأس المانيا 2018

ثلاثة مواجهات كبيرة والأسهل للبايرن في ربع نهائي كأس المانيا

أعلنت قرعة كأس المانيا عن مواجهات دور ربع النهائي التي وضعت بايرن ميونخ في مواجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline