الرئيسية / مقالات معتصم ابو الذهب / ما بين الشوطين | البايرن ودورتموند يُبهران العالم بأسره

ما بين الشوطين | البايرن ودورتموند يُبهران العالم بأسره

FCB BVB 920 Piszczek Ribery th

في واحدة من أجمل مباريات كرة القدم في السنوات الآخيرة، أبهر خلالها بروسيا دورتموند وبايرن ميونخ العالم بأسره بتقديم أجمل كرة ممكنة طيلة 90 دقيقة رغم نهاية المباراة بهدف لمثله، ولكن ماذا جاء في كلا الشوطين؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال التحليلي البسيط.

 

الشوط الأول | كفة متوازنة بحق
قدم الفريقان شوطاً أول حذر للغاية، ولكن البداية جاءت بافارية بحتة فقد إستطاع البايرن فرض إسلوبه شيئاً فشيئاً، إلى حين أصبحت الكفة تتراجع قليلاً من يد البافاري، ثم تحولت لصالح بروسيا دورتموند.
أما من الناحية الدفاعية فقد قدم الفريقين كرة دفاعية صلبة جداً، ومركز الوسط كذلك كان متوازن ما بين العملاقين، ولكن هجومياً فلم يُبرز الفريقين ما بجعبتهما، البولندي ليفاندوفسكي والكرواتي ماندزوكيتش غابا بشكل شبه مطلق عن شوط المباراة الأول، في حين كانت الأطراف جيدة، ريبيري وغوتزه ورويس ومارتينيز ومولر أفضل لاعبي الشوط الأول السلبي بالتيجة والجميل تكتيكاً.

 

الشوط الثاني | تكشير عن الأنياب
كشر كلا الفريقين عن أنيابهم، ففي بعض الأوقات سطر بايرن ميونخ إستحواذه على أجواء اللقاء، وفي أحيان أخرى يتراجع البايرن ويصبح اللعب لبروسيا دورتموند، ولكن في النصف الثاني من الشوط الثاني، أظهر بايرن ميونخ غضبه ووضع بروسيا دورتموند تحت إختبار حقيقي بالضغط المتتالي وهجمة تلو الأخرى ولكن الحظ من جانب وفايندلفلر من جانب آخر حرما البايرن من تسجيل أكثر من هدف واحد جاء بشق الأنفس.
ولكن البي في بي أصحاب الروح القوية والشخصية العالمية، لم يتقبلوا النتيجة، بل عادوا وسجلوا هدف التعادل ما وضع البايرن تحت الضغط مُجدداً، وأبدع مانويل نوير في التصدي لأكثر من كرة ليحرم الضيوف من تسجيل هدف التقدم، ليعود بعد ذلك البايرن ويفرض سيطرته وحاول بشتى الطرق أن يسجل هدف الفوز ولكن فايندلفلر تواجد بالمرصاد وحرمهم من فعل ذلك.

لكن هذه المباراة بتعادلها أعجبني وبشدة، رغم أني بالحقيقة كنت متأرجح مع هذا وذاك، ففي وقت أشجع البي في بي وآخر أصبح دورتموندي، والتعادل كان النتيجة التي إنتظرتها لأنها لصالح الكرة الألمانية والفريقين بشكل خاص، والسبب الرئيسي هو أن التعادل سيؤكد أن دورتموند لا يُهزم عندما يُريد ذلك، والبايرن فريق يستطيع فرض إسلوبه وسيطرته على من يشاء، وهذا الأمر يُبشر بقادم أفضل ومميز.

بملخص الحديث عن هذه المباراة، فالبايرن ودورتموند قدما ما يرضي العالم بأسره ويحول الأنظار لهم، والصراحة تقول أين هذه الكلاسيكو من كلاسيكو إسبانيا، كلاسيكو المانيا الأفضل في العالم بجدارة والسبب أن كرة الألمان تطورت فنياً وهذا متواجد في إسبانيا، ولكن كرة الألمان تتفوق باللياقة البدنية ما يجعل المباريات الكبرى كمباراة البايرن ودورتموند تتفوق عالمياً.

أما بالنظرة للمدى البعيد، فإني مطمئن كلياً الآن على بروسيا دورتموند وبايرن ميونخ في بطولة دوري أبطال أوروبا وأتوقع الكثير، لكن سأترك الحديث عن ذلك في مقال خاص وجانبي.

 

والنتيجة عادلة تماماً.. هذا ما أستطيع الختام به إن شاء الله…

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

ريناتو سانشيز

يجب عودة ريناتو سانشيز في عهد هاينكس لهذه الأسباب

رغم ما تناقلته الصحف البرتغالية حول رغبة نادي سوانزي الإنجليزي عدم استكمال عقد الإعارة مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر