الرئيسية / مقالات معتصم ابو الذهب / ما قبل الكلاسيكو (3): البايرن أم دورتموند؟ جميع الطرق تؤدي إلى التعادل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


بوندسليغا نيوز - في تمام الساعة 8:30 بتوقيت مكة ستنتطلق صافرة البداية من الكلاسيكو الكبير الذي سيجمع صاحب الرقم القياسي في القاب البوندسليجا (22 لقب) و حامل اللقب للموسم الماضي بوروسيا دورتموند و على ملعب إليانز أرينا معقل البايرن.

ما قبل الكلاسيكو (3): البايرن أم دورتموند؟ جميع الطرق تؤدي إلى التعادل

بالتأكيد الجميع بإنتظار هذه القمة و هنالك من يتسائل, هل ستنتهي البوندسليجا بالنسبة لدورتموند بحال حقق بايرن ميونخ الفوز؟ و البعض الآخر يتسائل من المرشح الأكبر لنيل نقاط المباراة الثلاث؟

أولاً لنبحث السؤال الأول, بحال حقق البايرن الفوز سيبتعد عن البوروسيا 8 نقاط و لكن بالتأكيد لن تنتهي المنافسة بالنسبة لدورتموند لأنه ما يزال هنالك 21 جولة أخرى سيحدث فيها الكثير و خصوصاً في الدوري الالماني, فالكرة الألمانية تنفرد بعدم حسم اللقب إلا في الجولات الآخيرة منها, حتى أنها في كثير السنوات إنتهت بعد صافرة النهاية للمباراة الآخيرة في الموسم و بالتالي لن تنتهي على البوندسليجا بالنسبة لدورتموند بحال حقق البايرن الفوز و السبب أن هذه البوندسليجا الألمانية.

أما فيما يتمحور حول السؤال الثاني لنلقي نظرة على غيابات الفريقين:

– غيابات البايرن: تيموشوك (بسبب الحرمان ثلاث مباريات), شفاينشتايغر (بسبب كسر في عظمة الترقوة).

غيابات دورتموند: سوبوتيتش (بسبب كسر في الأنف و إصابة بالغة في وجنة الوجه) أما شميلتزر فقد يحوم الشك حول مشاركته من عدمها لكن من المتوقع أن يشارك أما بالنسبة للوكاس باريوس أيضا يحوم الشك حوله.

إذن غيابات كلا الفريقين حساسة جداً و لكن البدلاء موجودين في كلاهما شفاينشتايغر و غوستافو بديلاهم المؤكدين سيلعب الجوهرة آلابا بدلاً من شفاينشتايغر بينما سيلعب غوستافو في مركز تيموشوك.

أما من جانب دورتموند فالبديل لسوبوتيتش يعد مدافع متميز, البرازيلي سانتانا أما بحال تغيب شميلتزر فبديله  الشاب صاحب ال 22 عاماً  كريس لوف الذي يملك قدرات كبيرة و مدربه كلوب واثق تماماً منه.

أما بحال غياب باريوس فهو من بداية الموسم فقد مركزه بسبب الإصابة و بديله السابق و الأساسي الحالي ليفاندوفسكي قدم موسماً كبيراً للآن و بالتالي أصبح أساسياً و بالتالي غيابه يعتبر غياب أحد أفراد الدكة و لن يكون له تأثير كبير.

لنلقي نظرة على آخر عشرة مواجهات بين الفريقين ضمن البوندسليجا:

موسم 2006-2007
بايرن ميونخ 2-0 بروسيا دورتموند
بروسيا دورتموند 3-2 بايرن ميونخ
2007-2008
دورتموند 0-0 ميونخ
ميونخ 5-0 دورتموند
2008-2009
دورتموند 1-1 ميونخ
ميونخ 3-1 دورتموند
2009-2010
دورتموند 1-5 ميونخ
ميونخ 3-1 دورتموند
2010-2011
دورتموند 2-0 ميونخ
ميونخ 1-3 دورتموند

إذن من حيث المواجهات المباشرة بين الفريقين و في آخر عشرة مباريات متقاربة خمسة إنتصارات للبايرن بينما ثلاثة لدورتموند و هذا يؤكد قوة المباراة التي ننتظرها و صعوبة التنبؤ بها,  لكن بروسيا دورتموند يقدم كرة قدم سريعة جداً شبيهة بكرة قدم برشلونة تماماً و البايرن يقدم كرة قدم على الطريقة الألمانية الكلاسيكية و التي تعتبر من أفضل الطرق و التي لا يطبقها سوى الألمان و يستطيعون من خلالها الفوز بقوة.

إذن نحن بإنتظار نوعين من الطرق, الأولى سنطلق عليها الكرة البرشلونية لما لا فبرشلونة هو من قدمها فقط و الآن دورتموند يقدم المثل, أما الكرة الأخرى كرة القدم الألمانية الكلاسيكية التي تعتمد على التكتيك و قتل فعالية المنافس و من ثم الإنقضاض عليه بالأهداف الحاسمة و المفاجئة.

لكن كلا الفريقين أمامه إسبوع صعب حيث سيستضيف البايرن فياريال الإسباني لحسم التأهل رسمياً, و يكفي البايرن التعادل للتأهل للدور الثاني, أما بروسيا دورتموند فهو أمام مهمة صعبة جداً على ملعب الإمارات الخاص بأرسنال الإنجليزي و ستكون مسألة حياة أو موت بالنسبة للألمان حيث الفوز لا سواه للتقدم أكثر و ربما الإقتراب بنسبة 80% من التأهل حيث المباراة الآخيرة على ملعب فيستفاليا أمام مرسيليا.

لكن هل ستتسبب مباريات دوري الأبطال تشتيت تركيز طرفي الكلاسيكو في لقائهما؟
بالتأكيد لا فالألمان ينفذون كل شيء على حدة و يخططون للأمور قبل أسابيع من تنفيذه و بالتالي التركيز على مباراة القمة الألمانية و من ثم التركيز على مباريات دوري أبطال أوروبا, لن ننظر إلى اللياقة البدنية لأن الألمان سرهم تلك اللياقة الكبيرة.

يبدو من الصعب التنبؤ بنتيجة هذه المباراة و حتى التفكير من سيحقق النصر فيها, دورتموند يعاني في بعض الأحيان من منطقة الدفاع و يخطئ مدافعيه أحيانا أخطاء فادحة و بالتالي يمكن لأبناء المدرب هاينكس إستغلال تلك الأخطاء و تسجيل الأهداف, و لكن دفاع دورتموند كان في يومه في تلك المباراة التي حققوا فيها إنتصاراً تاريخياً على كولن بخماسية نظيفة و كان ذلك في الجولة الثانية عشر من الموسم الحالي و في حال كان في سهرة السبت في يومه فإن البايرن سيعاني بالتأكيد أمام هوميلس و البرازيلي سانتانا.

أما البايرن فهو قوي جداً دفاعياً حيث لم يتلقى سوى أربعة أهداف في الدوري المحلي و يملك حارس عالمي (نوير) و بالتالي بحال يرغب أبناء المدرب كلوب خطف النقاط الثلاث فإنه عليهم الإعتماد على الهجمات السريعة و التي تشتت تركيز دفاع البايرن و الإعتماد على الكرات الثابتة التي إستطاع نابولي من خلالها تسجيل هدفين فيها و البايرن يعاني فعلا من الكرات الثابتة هذا الموسم.

إذن لا توقعات لمن ستكون النقاط الثلاث فهذا أمر صعب جداً في مباراة من هذا الطراز الرفيع و التي تحمل فريقين يملكان قدرات كبيرة و جاهزان تماماً للفوز و بالتالي أرى أن المباراة قريبة جداً من التعادل و هذا التوقع بالإعتماد على ما يملكه الفريقين من قدرات كبيرة.

لكن ما توقعك عزيزي القارئ للكلاسيكو الألماني؟

تقرير | معتصم ابو الذهب – جول

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

ريناتو سانشيز

يجب عودة ريناتو سانشيز في عهد هاينكس لهذه الأسباب

رغم ما تناقلته الصحف البرتغالية حول رغبة نادي سوانزي الإنجليزي عدم استكمال عقد الإعارة مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر