fbpx
أخبار عاجلة
ما هي السداسية في كرة القدم

ما هي السداسية في كرة القدم

الثلاثية المحلية (Local Triple): وتطلق على الفريق في حال فوزه بالألقاب الثلاثة المحلية وهم:(الدوري، الكأس، كأس السوبر)

الثلاثية القارية (Continental): وتطلق على الفريق في حال فوزه بالألقاب الثلاثة القارية وهم:(دوري أبطال أوروبا، كأس السوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية)

السداسية التاريخية: ناديين فقط من تمكنوا من الفوز بالسداسية التاريخية، وهم:

  1. ( برشلونة 2009/10 ) تمكن نادي برشلونة في موسم 2009 الفوز في الثلاثية المحلية والقارية، بقيادة بيب جوارديولا، وبعد هذا الإنجاز أصبح برشلونة أول فريق يحقق السداسية التاريخية في تاريخ كرة القدم.
  2. ( بايرن ميونيخ 2019/20 ) وفي 2020 كتب بايرن ميونيخ التاريخ بقيادة هانز ديتر فليك كثاني فريق يحقق السداسية التاريخية.
سداسية برشلونة أم بايرن ميونيخ؟

الدوري المحلي

استطاع بايرن ميونيخ ان يجمع 82 نقطة، متفوقًا بـ13 نقطة عن الوصيف.

فاز برشلونة في 27 مباراة، وتعادل في ستة وخسر 5 مرات، وسجل 105 أهداف وإستقبلَ 34 هدفًا.

أما بايرن ميونيخ كان في المركز السابع بالدوري الألماني بعد مرور 14 جولة من الموسم، مما أدى ذلك إلى إقالة المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش من منصبه، ليعود البايرن ويفوز في 19 من آخر 20 مباراة بالبوندسليجا المكون من 18 فريقًا فقط.

تفوق ألماني في الكأس

فاز برشلونة في سبعة مباريات وتعادل في مناسبتين، سجل 15 هدفًا وإستقبل ثمانية أهداف.

فاز البايرن بجميع مباريات الكأس، وسجل 16 هدفًا، وإستقبل 8 أهداف.

ذات الأذنين (دوري أبطال أوروبا)

الغريب في تتويج فريق برشلونة التاريخي بدوري الأبطال، أنه حصل على المركز الثالث في الموسم السابق، وبالتالي خاض جولة التصفيات للبطولة، بعد أن تجاوز ويسلا كراكوف 4-1 في مجموع المباراتين.

وفاز برشلونة بأول 5 مباريات وخسر واحدة في دور المجموعات، لكنه لم ينتصر في جميع مبارياته في دوري الأبطال، بل في المجموع الإجمالي للأهداف.

في المقابل فاز بايرن بجميع مبارياته الـ(11) في البطولة، ولم يفز بفارق هدف فقط إلا في المباراة النهائية ضد باريس سان جيرمان، مع ملاحظة أن دوري الابطال في نسخته الأخيرة أقيمت أدواره النهائية بنظام المباراة الواحدة بدايةً من دور ربع النهائي بسبب جائحة فايروس كورونا.

السوبر المحلي

وصلَ الفريقين إلى وقت إضافي للفوز على بطل الدوري الأوروبي، حيث إستطاع فريق برشلونة أن يسجل في مرمى شاختار دونيتسك بعد معاناة، ليُعاد نفس السيناريو مع بايرن ميونيخ بطل أوروبا وإشبيلية بطل الدوري الأوروبي ليُحسم النهائي برأسية من توقيع الإسباني خافي مارتينيز في شباك الحارس المغربي ياسين بونو في الشوط الثاني الإضافي.

السوبر الأوروبي

فاز بايرن ميونيخ على بوروسيا دورتموند بنتيجة 3-2، بينما تفوق برشلونة على أتلتيك بلباو الإسباني بنتيجة (5-1) في مجموع مباراة الذهاب والإياب.

كأس العالم للأندية

إنهى بايرن ميونيخ المباراة المصيرية للتتويج بالسداسية بنتيجة 1-0 عن طريق الظهير الفرنسي بينجامين بافارد، أما برشلونة فقد أنهى المباراة بفوزه 2-1 عن طريق ليونيل ميسي.

عن وليد شريم

كاتب ومشجع لبايرن ميونيخ والمنتخب الألماني

شاهد أيضاً

توليسو نجم البايرن يغيب لمدة طويلة

بايرن ميونخ يفتقد نجمه لـ6 أشهر

أعلن نادي بايرن ميونخ عن غياب نجمه الفرنسي لمدة تصل لغاية 6 أشهر وذلك بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *