الرئيسية / كأس العالم 2014 / مزايا وعيوب (4) |إيطاليا 2-1 إنجلترا

مزايا وعيوب (4) |إيطاليا 2-1 إنجلترا

مزايا إنجلترا:

1-إنجلترا اليوم لعبت بشكل محترم فهي لم تعد إنجلترا التي لعبت في كاس العالم 2010 ويورو 2012.

2-رحيم ستريلنج من أفضل الناشئين حتى الان في تلك البطولة وان أكملت إنجلترا للأدوار المتقدمة فسوف ينافس بقوة على لقب افضل لاعب صاعد.

3-دانيل ستورديج اليوم اداءه كان ممتازا فمن الواضح ان ليفربول الموسم القادم ستكون خصما عنيدا في دوري الابطال.

عيوب إنجلترا:

1-مشكلة إنجلترا الاولي هي واين روني فالجولدن بوي لانجلترا كان سيء جدا ولولا وجود ستورديج لكان الانجليز بلا هجوم اليوم.

2-اليوم خط الوسط لم يكن سيئا اليوم ولكن لم يكن علي مستوي بيرلو.

الخلاصة ان إنجلترا منتخب ينافس على كاس العالم ولكن ليس تلك النسخة بل في نسخة 2018 فبهؤلاء الشباب الانجليز سيكونون منتخب مرعب.

مزايا وعيوب إيطاليا:

1-اندريا بيرلو عبقري بمعني الكلمة فقد فعل كل شيء لإيطاليا لذلك فهو يحتاج لاثنين من اللاعبين وليس لاعب واحد لإيقافه فانجح شخص قد أوقف بيرلو كان المحنك يوب هاينكس عندما استخدم مارتينز وشفانيشتيجر ضده.

2-ان تلك المباراة اثبت شيئا مهما ان يورجن كلوب من أفضل المدربين في العالم فتشيرو ايموبلي قد اثبت انه المهاجم المناسب لبوروسيا فهو مهاجم يضغط على الكرة فمع خط وسط يلعب على الضغط العالي مثل بوروسيا فسيكون مهاجم ممتاز.

3-براندلي عبقري في الناحية التكتيكية فهو غير من شكل لعب إيطاليا، فان إيطاليا قد تحولت من اللعب ب 10 لاعبين ال 20 لاعب وذلك عن طريق الأسلوب الذي يتبعه براندلي *اعذرني عزيزي القارئ لأني سأطيل في شرح تلط النقطة قليلا*

(أ)ان إيطاليا سابقا كانت تلعب فقط بطريقة واحدة ان تضع 8 لاعبين في الدفاع ثم بيرلو ثم بالوتلي ولكن هذا تغير تماما.

(ب) فاليوم أصبحت الخطة كالتالي ان يقف ال 10 لاعبين في الدفاع ثم عند اخذ الكرة يهجم ال 10 لاعبين أيضا فتلك الخطة ممتازة فقد قضت على مشكلة الدفاع البحت الذي تتبناه إيطاليا ولكن هناك عدة مشاكل في تلك الخطة:

أولا ترك مساحات في خط الدفاع فعند التمريرات الطويلة والعالية لا يوجد في الدفاع الا كيليني الذي لا يتقدم كثيرا لذلك فتلك الخطة ممتازة اما الفرق صاحبة التمريرات القصيرة مثل اسبانيا ولكن عند مواجهة فريق يعتمد على الكرات العالية مثل هولندا.

ثانيا ان تلك الخطة لا تلائم بالوتلي اطلاقا فبالوتلي مهاجم ينتظر الكرة المرتدة ثم يهاجم لينفرد بالحارس او مدافع واحد ولكن مع العدد الكبير فيكون بالوتلي تائها.

ثالثا مشكلة تلك الخطة انه لا يمكن استخدامها لأكثر من 90 دقيقة فاذا استمرت المباراة لأكثر من ذلك فستواجه إيطاليا مشاكل وستهزم بالتأكيد فهي لديها نفس مشكلة بروسيا دورتموند فان دورتموند في اغلب مبارياته قد هزم امام بالدقائق الأخيرة او بالأشواط الإضافية بسبب الخطة التي يستخدمها الفريق التي تنهك اللاعبين فإيطاليا تستخدم شيء مشابه لخطة بروسيا دورتموند والاعتماد على الضغط العالي.

واخيرا بالرغم من هذه العيوب الا ان براندلي اظهر حنكته وخبثه فهو يبدا بتلك الخطة حتى تكون إيطاليا متفوقة بفارق هدف وبعد ذلك يعود الي الأسلوب التقليدي لإيطاليا فشاهدنا ان بعد هدف بالوتلي لم تتقدم وتعبر وسط ملعبها.

 

 

 

 

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

المانيا والهزيمة أمام المكسيك

أوراق الماضي سلاح لوف للنيل من السويد

انطلقت فعاليات كأس العالم 2018 في روسيا وشهدت المباريات الأولى نتائج مفاجئة وأهمها ما حدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline