الرئيسية / مقالات معتصم ابو الذهب / ملفات خاصة | ما هي كأس السوبر؟

ملفات خاصة | ما هي كأس السوبر؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بطولة كأس السوبر لا تقل عن أي بطولة أخرى في المانيا، وخصوصاً أن المنافسة شرسة فيها ودائماً ما كانت ترتقي لمستوى العالمية، ولكن ما هي هذه البطولة ومن أبطالها؟ 

مع النسخة الـ13 من كأس السوبر والتي ستجري بين بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند على ملعب اليانز ارينا يقدم لكم موقع الدوري الألماني في نسخته العربية التاريخ الحافل لهذه البطولة..

 

التعريف بالبطولة ونشأتها

يشارك في كأس السوبر الألماني، بطل الدوري الألماني وبطل كأس المانيا، وفي حال البطل واحد يتواجه البطل والوصيف في الدوري المحلي، وفي عام 1987 وبعد مرور عشرة أعوام من اللقاء الأول والغير الرسمي، حوّل الإتحاد الألماني البطولة إلى رسمية، وكان قد أقيم مباراتين قبل ذلك، بين بوروسيا مونشنغلادباخ ضد هامبورغ في عام 1977، والمباراة الأخرى بين البايرن وهامبورغ وكان ذلك في 1983، ولكنها كانت قد نظمت من الأندية ذاتها.

هذا وأستمرت بطولة كأس السوبر الألماني لمدة عشرة أعوام بلا إنقاطع حتى توقفت في عام 1996، ثم دارت عجلة البطولة مجدداً وبشكل رسمي في عام 2010 تحت رعاية الإتحاد الألماني

يورغن فيغمان (الرقم 7) صاحب هدف الفوز لبايرن ميونخ على هامبورغ في عام 1987

والمباراة الرسمية الأولى فيها جاء طرفاها كل من بايرن ميونخ وهامبورغ، وحقق البايرن اللقب الأول بالفوز على الديناصورات بهدفين لهدف وذلك على ملعب فرانكفورت الذي كان يتسع حين ذاك لـ22 ألف متفرج.

 

سجل الأبطال

يتشارك بايرن ميونخ(البطل في أعوام: 1987،1990،2010) وبروسيا دورتموند(1989،1995،1996) وفيردر بريمن(1988،1993،1994) بعدد الألقاب فقد حقق كل منهم ثلاثة القاب،  بينما حققها كايزرسلاوترن (1991)، شتوتغارت (1992)، شالكة(2011) لمرة واحدة، ولم يستطيع أي فريق أن يحقق الثلاثية المحلية، الدوري والكأس وكأس السوبر، وكان دورتموند قد أهدر هذه الفرصة عندما خسر في كأس السوبر لعام 2011 أمام شالكة بركلات الترجيح 4/3، رغم تحقيقه للدوري والكأس لعام 2012، ولكنه يملك فرصة جديدة ان حقق الكأس يوم الأحد وتلاها بالدوري والكأس خلال حملة 2012/2013.

 

لقاء تاريخي

لمرة واحدة فقط التقى بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند في كأس السوبر، وكان ذلك في عام 1989، وتلك المباراة شهدت مهرجاناً من الأهداف، حيث حقق الأسود الفوز 4/3 وكان صاحب الهدف الرابع النجم الألماني الشهير أندرياس مولر.

 

طابع خاص

المرة الآخيرة التي توج فيها بروسيا دورتموند بلقب البطولة في عام 1996، وكان مايكل زورك الظاهر في الصورة لاعباً للفريق في ذاك الوقت

 

 

 

 

 

 

 

 

ولكن مباراة يوم الأحد (12 أغسطس/2012) لها طابع خاص، حيث أن المدير الرياضي في بايرن ميونخ ماتياس زامر والذي كان قد تولى المهام خلال الصيف الحالي، كان لاعباً لبروسيا دورتموند لستة مواسم 1993/1999، وما يجدر ذكره هو أنه والمدير الرياضي الحالي لدورتموند “مايكل زورك” كانوا زملاء في الفريق في ذلك الوقت، ما يعطي للمباراة أجواء تحدي كبيرة بين أصدقاء الأمس.

 

تابع مقالات الكاتب عبر صفحته على الفيس بوك..

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

ريناتو سانشيز

يجب عودة ريناتو سانشيز في عهد هاينكس لهذه الأسباب

رغم ما تناقلته الصحف البرتغالية حول رغبة نادي سوانزي الإنجليزي عدم استكمال عقد الإعارة مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر