الرئيسية / غير مصنف / ملقا ينجز مهمة تاريخية بالتأهل لدور المجموعات

ملقا ينجز مهمة تاريخية بالتأهل لدور المجموعات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تأهل نادي ملقا الإسباني للمرة الأولى في تاريخه إلى دور المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعد تعادله السلبي مع مضيفه باناثينايكوس اليوناني في إياب الدور التمهيدي الثالث للبطولة، مساء الثلاثاء على الملعب الأولمبي “ملعب سبيروس لويس” في العاصمة اليونانية أثينا، ليفوز بمجموع مباراتي الذهاب والإياب (2-صفر).

 

وكان ملقا قد أنهى الموسم الماضي من الدوري الإسباني في المركز الرابع، وهو ما أهله لخوض الدور التمهيدي في دوري أبطال أوروبا.

 

الشوط الأول

خاض لاعبو ملقا اللقاء بأعصاب هادئة بعد أن فازوا في لقاء الذهاب بهدفين نظيفين، في حين بدا التوتر على لاعبي باناثينايكوس وتسرعهم في محاولات التهديف لتعويض خسارتهم ذهاباً.

 

رغم سيطرة باناثينايكوس على مجريات اللعب في بداية المباراة، كانت الدقائق الأولى هادئة باستثناء بطاقة صفراء في الدقيقة العاشرة لقائد باناثينايكوس كوستاس كاتسورانيس نتيجة تدخله العنيف مع البرتغالي إليسيو لاعب وسط ملقا.

 

شهدت الدقيقة 30 إنذاراً للمدافع البرازيلي ويليغتون قائد ملقا إثر عرقلته العنيفة للأوروغواياني برونو فورنارولي مهاجم باناثينايكوس، واستمر الأداء الباهت من الجانبين وانعدمت الخطورة الهجومية، حتى انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي.

 

الشوط الثاني

مع بداية الشوط الثاني قام البرتغالي جيزوالدو فيريرا مدرب باناثينايكوس بإجراء التبديل الأول في صفوف فريقه، فأخرج مواطنه لاعب الوسط زيكا ودفع بالبديل خارالامبوس مافرياس.

 

كانت الفرصة الأولى لملقا في الشوط الثاني تسديدة من لاعب الوسط الفرنسي جيريمي تولالان في الدقيقة 52 مرت فوق عارضة مرمى الحارس اليوناني أوريستيس كارنيزيس، وبعدها بدقيقتين تصدى الأرجنتيني ويلي كاباييرو حارس ملقا لكرة خطيرة من كاتسورانيس.

 

في الدقيقة 58 سدد المهاجم اليوناني لازاروس خريستودوبولوس ركلة حرة مباشرة مرت بجوار القائم الأيمن لمرمى ملقا، ومع وصول المباراة إلى الدقيقة 63 تلقى الإسباني فيتولو لاعب وسط باناثينايكوس إنذاراً نتيجة عرقلته العنيفة لخيسوس غاميز الظهير الأيمن لملقا.

 

في الدقيقة ذاتها أجرى الأرجنتيني مانويل بيليغريني مدرب ملقا أول التغييرات في تشكيلته بخروج المهاجم الكاميروني الناشئ فابريس أولينغا ونزول مهاجم شاب آخر هو خوانمي، كما أجرى باناثينايكوس تبديلاً ثانياً فخرج القائد الدولي المخضرم كاتسورانيس ولعب بدلاً منه الجناح الأيمن ستيرغوس مارينوس.

 

وألقى مدرب باناثينايكوس بورقته الهجومية الأخيرة في الدقيقة 73 فدفع بالمهاجم الإسباني توتشيه وأخرج رأس الحربة الأوروغواياني فورنارولي الذي لم يقدم شيئاً يذكر.

 

تلقى البديل اليوناني مارينوس البطاقة الصفراء في الدقيقة 80 إثر عرقلته لنجم ملقا المخضرم خواكين سانشيز، الذي كاد أن يسجل أول أهداف الفريق الإسباني في الدقيقة 82 حين سدد ركلة حرة مباشرة من خارج قوس منطقة الجزاء طار إليها الحارس كارنيزيس وأخرجها بصعوبة إلى ركلة ركنية.

 

بسبب التسلل ألغى حكم المباراة هدفاً لملقا أحرزه تولالان بضربة رأس في الدقيقة 87، وفي نفس الدقيقة أجرى المدرب بيليغرني تبديلاً ثانياً بعد أن اطمأن إلى النتيجة، فدفع بلاعب الوسط للبرتغالي دودا بديلاً لبرتغالي آخر هو إليسيو، ومع وصول المباراة إلى الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع استنفد تبديلاته بنزول فرانسيسكو بورتيو وخروج المخضرم خواكين. 

 

أندرلخت يتخطى أيل ليماسول بصعوبة

وتأهل إلى دور المجموعات أيضاً أندرلخت بطل الدوري البلجيكي بعد أن حقق فوزاً قاتلاً على ضيفه أيل ليماسول بطل قبرص بهدفين نظيفين جاءا في الدقائق العشر الأخيرة.

 

أحرز هدفي الفائز المهاجمان الكونغولي ديودون مبوكاني في الدقيقة 81 والأوكراني أوليكسندر ياكوفينكو في الدقيقة 90 ليتأهل أندرلخت إلى المرحلة القادمة بعد أن كان قد خسر ذهاباً بهدفين مقابل هدف واحد.

 

وبدوره فاز دينامو زغرب بطل كرواتيا على مضيفه إن كيه ماريبور بطل سلوفينيا بهدف وحيد حمل توقيع المدافع البرتغالي تونيل في الدقيقة 12، ليضمن دينامو زغرب تأهله إلى دور المجموعات بعد أن كان قد فاز ذهاباً أيضاً بنتيجة (2-1)، وأنهى ماريبور المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد قائده المهاجم البرازيلي تافاريس في الدقيقة 85.

 

كما تأهل باتي بوريسوف البيلاروسي إلى دور المجموعات بتعادله مع مضيفه كريات شمونة الإسرائيلي (1-1) بعد أن كان قد فاز ذهاباً بهدفين دون مقابل.

 

وتقام يوم الأربعاء خمس مباريات أخرى في إياب الدور التمهيدي الثالث.

 

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

قرعة ربع نهائي كأس المانيا 2018

ثلاثة مواجهات كبيرة والأسهل للبايرن في ربع نهائي كأس المانيا

أعلنت قرعة كأس المانيا عن مواجهات دور ربع النهائي التي وضعت بايرن ميونخ في مواجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline