الرئيسية / مقالات معتصم ابو الذهب / ميسي وفيتيل وجهان لعملة واحدة!

ميسي وفيتيل وجهان لعملة واحدة!

2012112811325422734 20

كثير من خبراء الرياضة حول العالم يضعون ميسي وفيتيل في خانة واحدة نظراً للتشابه الكبير الحاصل في المسيرة المتميّزة لكليهما، ومنكم الآن مَن يتساءل كيف لفيتيل أن يشبه ميسي، وكلٌّ منهما يمارس رياضة مختلفة عن الآخر؟، ولأولئك نقول: “وحدها الأرقام والإنجازات تتحدّث عن مدى تشابه هذين الاسمين”.

نجمان في سن صغيرة

الإنذار بولادة نجمين جديدين في عالم الرياضة أتى مبكّراً جدّاً، ففي عام 2006 وبعد أيام قليلة على إكماله عامه الـ 19، أصبح ليونيل ميسي أصغر لاعب يدافع عن ألوان منتخب الأرجنتين لكرة القدم في بطولة كأس العالم. وفي السنة التي تليها أدهش العالم كله بتسجيله ثلاثة أهداف تاريخية لفريقه برشلونة في الكلاسيكو ضدّ الغريم التقليدي ريال مدريد محقّقاً لـ “البلوغرانا” التعادل.

أيضاً الألماني سيباستيان فيتيل وفي عمر الـ 19 عاماً سجّل اسمه كأحد أصغر السائقين الذين يشاركون في تدريب للقيادة ويسجّل بعض النقاط في سباق نحو بلوغ عالم الفورمولا وان، ولم يتوقّف عند ذلك بل أنه في عام 2008 أصبح أصغر سائق يصعد إلى منصّة التتويج ويفوز في أحد السباقات، وتابع على هذا المنوال حتى اليوم إذ أصبح أصغر من يفوز بثلاثة ألقاب متتالية.

أوجه التشابه والتقدير المُتبادل

لقد ولد فيتيل وميسي في نفس السنة (1987) لكن الأخير يكبر الأوّل فقط بتسعة أيام. كلاهما موهوب لا شك في ذلك، لكن كلٌّ في مضماره، وكلاهما حقّق الكثير وهو لا يزال في سن الـ 25 عاماً فقط، لقد اختار كلٌّ منهما طريقه الخاص لبلوغ المجد الأسمى، الأوّل على الإسفلت والثاني على العشب وكلاهما يملك مسيرة متسارعة وناجحة بشكل كبير.

لقد أصبح الاثنان بمثابة مرجع لجيلهما من الشباب، ووصلا في 2012 لإنجازات لم يحقّقها إلا القلائل في عالم الرياضة، ومع صغر سنهما فلا أحد يعرف إلى أين يمكن أن يصلا في المستقبل وماذا سيحقّقان من إنجازات وتحطيم المزيد من الأرقام قياسية؟.

ولمَن لا يعرف، فإن علاقة فيتيل بكرة القدم علاقة وطيدة منذ الصغر وهو مشجّع بارز لفريق إينتراخت فرانكفورت ومتابع شغوف لكرة القدم ولطالما امتدح “الظاهرة ميسي” معتبراً إياه لاعباً رائعاً واستثنائياً.

وفي معرض حديثه عنه قال: “لم أقابله أبداً، لكن عندما تتحدّث عن كرة القدم وعن ميسي تعرف لماذا هذه الرياضة هي الأكثر شعبية على الإطلاق. ميسي لاعب رائع ويستطيع فعل الكثير ويحمل فريقه على أكتافه في الأوقات الحساسة”.

الأرقام تتحدّث عن فيتيل وميسي:

1- أرقام فيتيل

عمره 25 عاماً و 145 يوماً وأصبح أصغر سائق يفوز بثلاثة ألقاب في الفورمولا وان. وعندما حقّق لقبه الأوّل كان أصغر مَن يحصل على الإطلاق على اللقب الغالي.

21 عاماً و73 يوماً كانت كافية لفيتيل ليصبح أصغر سائق يصعد إلى منصّة التتويج ويفوز بسباق، وكان سباق إيطاليا 2008، وهو بالمناسبة يملك في جعبته سجلّاً رائعاً بـ 26 حالة فوز و46 مرّة صعد فيها على منصّة التتويج و36 مرّة انطلق فيها من المركز الأوّل.

ومنذ بدايته في الفورمولا وان عام 2007 سجّل 1054 نقطة في 101 سباق.

2- أرقام ميسي

3 مرّات أفضل لاعب في العالم وأوّل أرجنتيني يفوز بهذه الجائزة في ثلاث مناسبات متتالية (2009، 2010 و2011) وهو من بين أبرز المرشّحين لخطف الجائزة هذا العام أيضاً يوم 7 كانون الثاني/يناير 2013.

لقد سجّل حتى اللحظة 82 هدفاً في السنة الميلادية (2012)، محطّماً رقم الجوهرة السوداء بيليه (75 هدفاً سنة 1958)، وهو على بعد أربعة أهداف من تحطيم الرقم القياسي، الذي يملكه الهدّاف الألماني الشهير غيرد مولر (85 هدفاً سنة 1972).

سجّل ميسي 279 هدفاً مع برشلونة، وهو الهدّاف الأوّل للفريق في المباريات الرسمية.

يملك 310 أهداف مع ناديه والمنتخب الأرجنتيني مقابل 345 يملكها مارادونا في مجمل مسيرته.

ولقد حقّق ميسي حتى الآن كأسي عالم للأندية وثلاثة ألقاب دوري أبطال أوروبا وخمسة ألقاب دوري إسباني مع فريقه برشلونة.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

ريناتو سانشيز

يجب عودة ريناتو سانشيز في عهد هاينكس لهذه الأسباب

رغم ما تناقلته الصحف البرتغالية حول رغبة نادي سوانزي الإنجليزي عدم استكمال عقد الإعارة مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر