الرئيسية / بوروسيا دورتموند / وجهة نظر | إحتياط بروسيا دورتموند “كربونة” من الأساسي والريال بخطر!

وجهة نظر | إحتياط بروسيا دورتموند “كربونة” من الأساسي والريال بخطر!

دورتموند في مأمن قبل مواجهة ريال مدريد
دورتموند في مأمن قبل مواجهة ريال مدريد

بعد نهاية ديربي الرور بالتعادل السلبي بهدف لمثله، حافظ بروسيا دورتموند على وصافته لبايرن ميونخ، ولكن ليس هذا المهم، فالأمر الهام هو أن بروسيا دورتموند نجح في المباراة الثانية على التوالي ضمن مقياسي، وذلك بعد قرعة ربع نهائي أبطال أوروبا والتي وضعته أمام ريال مدريد.

فبعد قرعة الأبطال، قررت بأن أحدد مصير دورتموند وتقدير فرصه في تجاوز ريال مدريد، فقبل مواجهة هانوفر، كنت قد حددت أسس واشرت إلى أن كلوب لو سار بها، فهو سيكون مدرب عبقري لأن تلك الأمور ستساعده قبل مواجهة الريال، وبالفعل عمل بما توقعت،وبالتالي إجتاز دورتموند الإختبار الأول بنجاح.

أما في المباراة الثانية والتي جاءت أمام شالكة في ديربي الرور، فقد وضعت عدة نقاط ستحدد تحسن دورتموند من عدمه قبل مواجهة الريال، وبروسيا دورتموند صدمني بآداءه القوي جداً، فقد ظهر الفريق كأنه لا يفتقر لأي غياب!

فالأمر الذي وضعني بحيرة من أمري، هو أن إحتياطي بروسيا دورتموند يملك ذات نموذج الأساسيين، وجميع لاعبي بروسيا دورتموند يملكون نفس القالب الجسدي، فجميعهم يملكون أقدام رفيعة تساعدهم على التحرك بسرعة هائلة، وهذا لم يأتي بمحظ الصدفة، بل هذا من مخططات يورغن كلوب، فمن الواضح أنه يمنع بناء العضلات بشكل كبير ما يؤدي إلى زيادة ثقل الحركة، وبالتالي بروسيا دورتموند يلعب كرة قدم سريعة جداً حتى بالإحتياطي، ولم يتغير أسلوب أو فعالية دورتموند رغم مشاركة نصف دزينة من الإحتياطيين، وهذا ما أتكلم عنه.. بروسيا دورتموند تكمن خطورته في عدم الإعتماد على لاعب محدد كبطل للفريق، بل يلعب بأسلوب، ومهما تغيرت الأسماء فإن الأسلوب واحد، والفعالية واحدة، وبعد وصولنا للجولة الـ27 أعتقد بأن إحتياطي الأصفر إستطاع أن يصبح كالأساسي من حيث التفاهم، وبالتالي فإن كلوب حصل على فريق ثاني بإمكانيات الأول.

فعلى سبيل المثال فإن اللاعب دورم سرعان ما وصل لقمة المستوى، فهو يلعب دور دفاعي صلب، بالإضافة إلى تدعيم الجانب الهجومي بفضل مهارته وسرعته بالحركة، وتسديداته البعيدة المدى الخطيرة كما كان يفعل مارسيل شميلتزر، فأي مدرب أنت يا كلوب تصنع من الإحتياطيين كوكبة تلعب حالها حال الأساسيين!

في جميع الأطراف بروسيا دورتموند قدم مباراتان على التوالي بالمستوى الشهير والأسلوب المعروف عنه، لعب سريع جداً، هجمات بسرعة كبيرة ومنظمة وتمريرات دقيقة جداً، وحتى أن دورتموند يهدر العديد من الفرص وهذه من سلبيات الفريق منذ عام 2010، وبالتالي كلوب صنع فريق جديد نسخة كربونية عن الفريق الأساسي.

لربما غياب ليفا عن ذهاب ربع النهائي نعمة ونقمة بذات الوقت،كيف ذلك؟ حسناً هذا النجم البولندي يعد من أكثر اللاعبين في أوروبا إهداراً للفرص رغم أنه هداف بالفطرة، وبالتالي ورغم عدم وجود بديل بمستوى قوي، لكن قد ثبت جوليان شيبر نفسه في تلك القمة الكروية، بالطبع إن لم يتم إشراك أوباميانغ بمركز رأس الحربة.

ما أود التوصل إليه هو أن أطمئن جماهير العملاق الأصفر، لأن فريقهم قادر على تشريفهم أمام ريال مدريد، فحتى لو خسر وودع البطولة الأوروبية، فسيكون ذلك شرفياً، ولكني لا أتطلع إلى هذا الجانب الآن، بل أتطلع إلى تأهل الفريق.. وأضع فرصة لبروسيا دورتموند في إحتياز ريال مدريد بنسبة تصل إلى 45%، نعم هذه النسبة واقعية رغم أن مدريد سيلعب بكامل الأساسي، فيما سيلعب دورتموند بأكثر من نصف فريق إحتياطي.. بوروسيا خطير وخطير جداً على ريال مدريد مع كل الحذر من عملقة الريال على ملعبه بالطبع.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

ميتشي باتشواي

باتمان وروبن يقودان دورتموند لفوز مذهل على أتلانتا

في مباراة دراماتيكية شهدت عدة تقلبات عديدة بالنتيجة انتهت بفوز بوروسيا دورتموند في نهاية المطاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline