الرئيسية / مقالات معتصم ابو الذهب / وجهة نظر | بايرن ميونخ مُرشح لفرض أسلوبه والنيل من السيدة العجوز

وجهة نظر | بايرن ميونخ مُرشح لفرض أسلوبه والنيل من السيدة العجوز

fcb hsv jubel shaqiri 920 th

حقق العملاق الألماني الأوروبي البافاري بايرن ميونخ فوزاً هو الأكبر له هذا الموسم، فيما كانت الهزيمة هي الأكبر التي يتلقاها هامبورغ في تاريخه العريق والكبير، لكن هذا الفوز لم يأتي سدى عزيزي القارئ!!

كما جرت العادة تابعت بعض ردود الفعل والتي كانت مربوطة بالعاطفة كما جرت عادة المشجع العربي، ولكن سأتحدث بماهية البايرن هذا الموسم وإمكانياته التي جعلته يُحقق إنتصارات غير مسبوقة على مستوى جميع المسابقات.

البايرن حقق الفوز رغم اللعب ببعض لاعبي الإحتياط ووجود أبرز اللاعبين لهذا الموسم على الدكة مثل توماس مولر وبلال ريبيري وآلابا وماندزوكيتش، إلا أن هذا لم يعني شيئاً للبايرن سوى قوة كبيرة لا تكل ولا تمل. اليوم شيء واحد رأيته أكد لي أن البايرن فريق صعب المنال مهما كان المنافس والفوز هذا أتى من ناحية لأن هامبورغ بالطبع لن يُقارن بالبافاري هذا الموسم، لكن الناحية الأخرى أن الفوز بنتيجة 9-2 أتى لأن هنالك أمر لم يتواجد في البايرن إلا في فترة الزمن الجميل. وهذا الشيء هو التناغم الكبير بين صفوف الفريق والإمكانيات الفردية الهائلة لكل لاعب على حدة، والأهداف التسعة تؤكد مدى قدرة الفريق الهجومية الهائلة، فاليوم كنت أشاهد البايرن يهاجم بأكثر من خمسة لاعبين وهذا ما شكل ضغطاً هائلاً للغاية على 10 لاعبين وحارس، ما أدى إلى تشتت التركيز وصعوبة مراقبة هذا الكم الكبير من اللاعبين الذين تواجدوا في مناطق ضيقة، ثم تسجيل الأهداف واحد تلو الآخر.

لا يُمكن لأي فريق أن يُطبق هذا الأسلوب الهجومي البحث كما لا يمكن في فرق أخرى تشكيل كتيبة دفاعية بحتة، وهنا أصل إلى نقطة الإتصال التي ستجعلنا نرى مباراة هجومية دفاعية بين البايرن واليوفي يوم الثلاثاء القادم، ولكن هل سيكون يوفنتوس مثل هامبورغ في الترتيبات الدفاعية؟ حتماً لا، ولكن لن يُفيد السيدة العجوز محاولة إيقاف البايرن من خلال الأسلوب الدفاعي، لأن القوة الهجومية التي يملكها لاعبو البايرن من الصعب جداً تحملها لمدة 90 دقيقة.

من الصعب تحملها لمدة 90 دقيقة، لأنه وعندما تملك ريبيري وروبن وبيتزارو وماندزوكيتش ومولر وفيليب لام المدافع – المهاجم، فهذا يعني أن ستواجه نصف دزينة من اللاعبين الخبراء على المستوى الهجومي وقادرين على إحداث الثغرات.

دعوني لا أطول عليكم بما أريد الوصول إليه، ما أريد الوصول إليه عزيزي القارئ هو أن سيتم إكتشاف مدى ذكاء مدرب اليوفي يوم الثلاثاء، فإن لعب أسلوباً دفاعياً كما فعلت عديد الفرق الأوروبية أمام البايرن وإستطاعت في بعض الأحيان تعجيزه عن هز الشباك، فهذا الأسلوب لن يكون له أي منفعة هذه المرة، لأن البايرن خسر لقبين أوروبيين بسبب مواجهة فريقين تبعا هذا الأسلوب، والبايرن تدرب جيداً هذه المرة لكسر أساليب كهذه التي أصبحت متداولة في عديد الفرق الأوروبية وخصوصاً عند مواجهة البايرن، وبالتالي السيناريو الأول الذي أتوقعه هو أن يلعب اليوفي بالأسلوب المعتاد وهو 3-5-2 ومحاولة إغلاق المناطق الدفاعية، لكن الضغط سيُولد الإنفجار أمام خبرة البايرن الأوروبية الكبيرة وخبرة لاعبيه ومدربه، وهذا سيقود البايرن لربما لحسم نتيجة الذهاب بالفوز ربما بفارق هدفين.

السيناريو الآخر ونسبته لن تزيد عن 23%، وهو أن السيدة العجوز سيحاول مهاجمة البايرن وتشكيل ضغط عليه ثم محاولة خطف هدف مُبكر البحث عن هدف التعزيز، خصوصاً من الكرات الثابتة وهذا قد يؤدي باليوفي لتحقيق نتيجة التعادل ولربما الفوز، لأن البايرن حقاً فيه خلل دفاعي وخصوصاً عندما يتشكل عليه الضغط.

إذن أمامنا سيناريوهان.. الأول سيقود البايرن لفرض أسلوبه، والذي يعتمد على الأستحواذ على الكرة وفرض طوق هجومي بما لا يقل عن 5 مهاجمين وتحقيق فوز أسهل مما يتوقع الكثيرين، والسيناريو الآخر ونسبته 23% أي صعب المنال بعض الشيء ولكنه ممُكن، وهو أن يلعب اليوفي بأسلوب هجومي يضغط خلاله على دفاعات البايرن والأعتماد بشكل كبير على الكرات الثابتة التي يتقنها بيرلو بشكل مثير للإعجاب، ثم تحقيق نتيجة إيجابية إما بالتعادل أو الفوز، وهذا سيكون مفاجئة من العيار الثقيل ليس تقليلاً من شأن اليوفي، بل لأن البايرن أكثر جاهزية بكثير من يوفنتوس من جميع الجوانب أولها الخبرة وثانيها الماضي والحاضر وثالثها كم النجوم الهائل الذي يملكه البافاري.

أما التشكيل الذي يجب على هاينكس البدء به، هو إشراك لاعب الخبرة الطويلة والكبيرة  الإسطورة البيروفية كلاوديو بيتزارو في مركز رأس الحربة بدلاً من مادزوكيتش وغوميز، وبالطبع البدء بروبن وريبيري ومولر خلف المهاجم لتشكيل طوق ثلاثي رهيب وقادر على التسجيل وصناعة الفرص، ثم كالعادة البدء بشفاينشتايغر وبجانبه غوستافو واللذان يملكان كل شيء لتقديمه في مثل هذه المباريات، منها التسديدات من بعيد وصناعة اللعب وفتح ثغرات جديدة، والقدرات الدفاعية الهائلة القادئة على إيقاف قدرات وسرعة يوفنتوس في تشكيل الهجمات، ثم كما جرت العادة لام ودانتي وبواتينغ وآلابا، وبالطبع يجب ألا يتم إشراك فان بويتن بتاتاً في هذه المباراة لأنه قد يؤدي لإحداث مشاكل بسبب بطئه في الحركة. وإن بدأ هاينكس بهذا التشكيلة فأنا بكامل الثقة أن الفوز سيكون من صالح البافاري ولربما حسم الأمور بشكل كبير.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

المانيا والهزيمة أمام المكسيك

أوراق الماضي سلاح لوف للنيل من السويد

انطلقت فعاليات كأس العالم 2018 في روسيا وشهدت المباريات الأولى نتائج مفاجئة وأهمها ما حدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline