الرئيسية / غير مصنف / وجهة نظر | دوري الألمان كأعلى قمة في العالم مقارنة بدوري الإسبان

وجهة نظر | دوري الألمان كأعلى قمة في العالم مقارنة بدوري الإسبان

20124171661473734 20

تعرفوا على البوندسليغا عقب تعاقد العملاق البافاري مع جوسيب غوارديولا، هذا ما آل إليه الإعلام، هم البعض والأغلبية، ولكن البوندسليغا كبيرة قبل غوارديولاً فهو ليس أكبر من مدربين أساطير دربوا في الدوري الألماني أمثال الجنرال الإسطوري أوتمار هيتسفيلد أو الإسطورة التاريخية فرانز بيكنباور ولكن متابعي المستديرة التابعين للإعلام بدأو بالظن أن البوندسليغا ستكون من نصيب بايرن ميونخ منذ الموسم المقبل وحتى السنوات الثلاث التي سيقود بها بيب العملاق البافاري.

 

لكن هل يعلم هؤلاء التابعين ما هي البوندسليغا ولماذا عجز فيها بايرن ميونخ عن حصد اللقب في الموسمين الآخيرين على الرغم من سحقه لأكبر كبار أوروبا أمثال ريال مدريد أو مانشستر يونايتد أو فرق الملايين مثل مانشستر سيتي، فالبايرن دائماً ما يكون شديد أوروبا ولكنه يعجز محلياً والسبب قوة فرق البوندسليغا التي تركز جميعها على الدوري المحلي.

 

سأنهي نقاش كهذا من الآن من خلال مقارنة بسيطة جداً ستؤكد صعوبة المنافسة في الدوري الألماني لكرة القدم..

 

الدوري الإسباني عاجز مقارنة بالألماني

قد يتفاجأ القارئ من العنوان، ولكن الأرقام من تشير إليه، هل تريد معرفة السبب؟ لك ذلك، حيث أن عدد الفرق التي حصدت الدوري الإسباني على مر التاريخ هي 9 فرق فقط لا غير، فيما تُوج بلقب الدوري الألماني لكرة القدم 27 نادي كرة مختلف فأين هذا من ذاك؟

مقارنة أخرى؟ حسناً لك ذلك.. هل تعلم أن عدد الفرق التي حصدت لقب الدوري الإسباني في آخر 30 عام هي 4 فقط! لقب لأتليتيكو مدريد وآخر للاكورونيا وإثنين لفالنسيا وبقية الألقاب بين برشلونة وريال مدريد، فعلى ماذا يدل هذا؟ بالطبع يدل على أن الدوري الإسباني محصور بين فريقين فقط.

في حين تُوج بلقب الدوري الألماني لكرة القدم في نفس الفترة 6 فرق كاملة وبهذا تنتصر البوندسليغا في مقارنة أخرى، علماً بأن المقارنة الأولى كافية للكشف عن الأفضل، وفي آخر عشرة اعوام حصد لقب الليغا الإسبانية 3 فرق فقط، في حين حصد لقب البوندسليغا 5 فرق كاملة فكيف نصف البوندسليغا بما يتم وصف الليغا بدوري التوم وجيري أو كما قال البعض أن دوري الألمان هو دوري جيري بدون توم!!

 

إذن وبنهاية المقارنة بين البوندسليغا والليغا فهنا يمكن القول أن المقارنة تشبه تماماً المقارنة بين أعلى قمة في الكرة الأرضية وأعمق نقطة، فالقمة الأعلى قمة جبل إيفيرست فيما القمة الأعمق البحر الميت، وإيفيرست البوندسليغا والبحر الميت الليغا وبهذا ينتهي الحكم لصالح الفوسبول.

 

وكلماتي الآخيرة بهذا الشأن ستكون حول صعوبة المهمة لجوسيب غوارديولا والذي قد ينجز للبايرن أوروبياً ويعجز محلياً لأن كرة الألمان فيها الجماهيرية الغفيرة وفي قاموسها لا يوجد مستحيل فوجود غوارديولا لن يزيد الفرق الألمانية إلا قوة ما يجعل البايرن يزيد الصعوبة على ما كانت تؤول إليه الأمور وحصد اللقب المحلي لو حدث في سنة غوارديولا الأولى سيأتي بصعوبة بالغة كما عودتنا البوندسليغا ولكن فوز البايرن لهذا الموسم وهذا أصبح قريب جداً سيجعل مهمة الموسم القادم صعبة لأن الفرق الألمانية الأخرى ستبحث كالعادة عن سلب اللقب من حامله، ويورغن كلوب ومدربي البوندسليغا الكبار لن يكون لقمة سائغة أمام غوارديولا الذي كان يواجه فرق ضئيلة مثل خيتافي وبلد الوليد وأخرى، حيث أن مثل تلك الفرق لا يمكن أن نجد في البوندسليغا، فأصغر فرق البوندسليغا قادرة على ضرب شباك تلك الفرق التي تفتقر للجماهيرية والواقعية والروح فالروح روح الألمان جعلت من البوندسليغا تصعد خطوة خطوة مُجدداً بحثاً عن التربع على عرش الإمبراطورية الأوروبية وهذا السبب الرئيسي في قدوم غوارديولا للبوندسليغا بدلاً من الذهاب لدوري الأسود الثلاث أو العودة إلى بلاد الماتادور فكلاهما يعاني من الديون الهائلة بسبب تحول كرة القدم إلى تجارة، أما بلاد الماكينات أصبحت الأمثل لممارسة كرة القدم والإحتراف بها..

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

قرعة ربع نهائي كأس المانيا 2018

ثلاثة مواجهات كبيرة والأسهل للبايرن في ربع نهائي كأس المانيا

أعلنت قرعة كأس المانيا عن مواجهات دور ربع النهائي التي وضعت بايرن ميونخ في مواجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline