الرئيسية / بوروسيا دورتموند / وجهة نظر | كلوب صانع “الموج” أفضل مدرب في العالم

وجهة نظر | كلوب صانع “الموج” أفضل مدرب في العالم

يورغن كلوب خلال تسجيل الهدف الثاني لدورتموند على نابولي
يورغن كلوب خلال تسجيل الهدف الثاني لدورتموند على نابولي

أثبت المدرب الألماني القدير “يورغن كلوب” أنه أحد أفضل مدربي العالم على الإطلاق، إن لم يكن أفضلهم في الوقت الراهن، فقد إستطاع كلوبو أن يقدم مباراة كبيرة قبل أن يخسرها أمام البايرن، ثم ها هو يجد بديل لفريدريتش الذي كان الحل الوحيد دفاعياً، ولكنه ممنوع أوروبياً، لكن ذاك لم يزيد من كلوب سوى حنكة فقد إستطاع وضع تشكيلة صعقت نابولي في ليلة النار الألماني.

الإعتماد على درم في مركز الظهير الأيسر رغم عدم خبرته، والإبقاء على غروسكرويتز في منطقة الظهير الأيمن، وللمرة الأولى يعتمد على سفين بيندر كقلب دفاع بجانب سقراطس، وكيل يأخذ مركزه بالإرتكاز.. فصنع كتيبة متوازنة حديدية في الدفاع، فتاكة بالهجوم!

بروسيا دورتموند أظهر معدنه الحقيقي بعد وضعه تحت كل الضغوطات، فأي فريق آخر كان لينهار من الضغوطات ويخسر المباراة أمام نابولي القوي ومدربه المخضرم “بينيتيز”، ولكن كلوب إستطاع تدعيم كتيبته بالخطة المناسبة، والروح المعنوية الكافية لتقديم أفضل مباراة لهم هذا الموسم حتى الآن.

بذات الأسلوب الذي تعرض فيه ريال مدريد للسحق برباعية في الموسم الماضي، ظهر البوروسيا أمام نابولي، ولولا إهدار ليفاندوفسكي للفرص بشكل متتالي، لكنا شاهدنا نتيجة عريضة جداً على حساب نابولي.

الآن يمكنني اليقين بأن كلوب قادر على الضرب بيد من حديد أمام أي فريق يواجهه، فلم يسبق أن شاهدت فريق يهاجم بسرعة فرقته، ولا بمرونة وتفاهم نجومه، من رويس إلى أوباميانغ إلى ليفا إلى كوبا، الجميع موجود، الجميع يسجل الجميع يملك السرعة، والجميع قادر على التهديف.. يا إلهي.. ما هذا الإزعاج والإرباك الذي يتسبب به الفريق في دفاعات الخصوم!!

غوارديولا صرح: “إن هاجمك بروسيا دورتموند.. فتأكد أنك ستسخر المباراة”. وذلك بعد مباراة الكلاسيكو، حيث أكد أن سوء الحظ التصق بدورتموند وهذا سبب عدم تسجيلهم الأهداف في شباك فريقه البايرن الذي فاز بنهاية المباراة 3-0.

بينما كان مورينيو قد صرح في الموسم الماضي: “إن شاهدت بروسيا دورتموند يهاجم.. فعليك أن تدافع كما لم تفعل من قبل”.

والآن أنا بكل تواضع أصرح معهم: “بروسيا دورتموند كموج البحر.. إن شاهدت الموجهة قادمة.. فما عليك سوى النظر والتمتع بالمشهد ومشاهدة الكرة تهز شباكك أو أن تنتظر الحظ ينقذك وتخرج الكرة بعيداً عن الشباك”.

هذا البوروسيا.. يورغن كلوب صنعه، مهما تغيرت الأسماء.. نشاهد الموج يتدفق بمرونة مخيفة وسرعة كبيرة، وقوة جبارة.. بروسيا دورتموند قادر على التتويج بالألقاب هذا الموسم، وأضعه من بين المرشحين لنيل لقب الأبطال الأوروبي بجانب بايرن ميونخ كأقوى فريقين في أوروبا والعالم حالياً.

وقبل الختام أود التنويه بأن كلوب عندما إتفجر بالضحك خلال المؤتمر الصحفي قبل مباراة البوروسيا ونابولي.. فإن تلك كانت رسالة من المؤكد أن نابولي قد فهمها بعد نهاية المباراة.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

توني كروس وماركو رويس يحتفلان بهدف الفوز أمام السويد

هكذا تفوق «آينشتاين» الكرة «يواكيم لوف» في معجزة السويد

بانتصار المنتخب الألماني على نظيره السويدي العنيد، تم فك النحس الذي طال الألمان في المباراة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline