الرئيسية / مقالات معتصم ابو الذهب / وجهة نظر | لهذه الأسباب يستحق رومان فايدينفلر حراسة مرمى المانشافت

وجهة نظر | لهذه الأسباب يستحق رومان فايدينفلر حراسة مرمى المانشافت

406124 377463039015490 395057028 n

النقاش الذي لا ينتهي الا عندما تنتهي مسيرته (( رومان فايدنفلر والمنتخب الألماني ))… هذا الحارس الذي يلعب لبروسيا دورتموند منذ عام 2002 , ومع أداء ثابت ومتفوق في الفتره الأخيره, لاحظنا جميعآ التفوق في ادائه في الدوري الالماني الموسم الماضي والتفوق في كل من دوري أبطال اوروبا والدوري الألماني وكأس ألمانيا هذا الموسم..
حتى ان يوب هاينكس مدرب البايرن قال عنه بعد انتهاء مباراة دورتموند والبايرن(1-1) : ” لا اعرف ماذا يجب ان يفعل رومان اكثر حتى يحصل على فرصة اللعب في المنتخب الألماني “.
واذا لاحظنا في الآونه الأخيره فان اخطاء الحارس مانويل نوير كثيره وخاصة في مباراه المانيا الأخيره ضد السويد(4:4) فذلك جواب بسيط على سؤال تكرر سماعه ما اذا كان مانويل نوير هو في الواقع أفضل من رومان فايدنفلر.؟؟
من ناحية الفكر والمنطق يجب أن يكون “رومان فايدنفلر” هو الحارس الأساسي في المنتخب الألماني وبحكم خبرته وادائه المتميز .وان يكون الشباب هم على دكة الأحتياط .. وان لا يكون عمره سبب لعدم ضمه للمنتخب .. فعمره الان 32 وقادر على العطاء اقل شيء حتى يورو 2016.
في ألمانيا يوجد مواهب كثيره و أصغر عمرا بحيث ان كل نادي في ألمانيا يمتلك مواهب شابة من حراس المرمى باستثناء نادي فولفسبورغ وهذه المواهب تستطيع ان تلعب في المنتخب الألماني…ومن المعتاد ان يؤخذ اثنان من حراس المرمى الممتازين و أصحاب الخبرة ..وحارس مرمى شاب …على سبيل المثال في بطولة امم أوروبا 2012 تم استدعاء مانويل نوير و تيم فيزه و كحارس شاب رون روبرت تسيلر . يجب ان يكون لفايدنفلر مكان في التشكيلة الأساسية على الاقل بديلآ لنوير.. لكن مع الاسف لم يتم انتدابه حتى الان ليمثل منتخب بلاده ويحقق حلم حياته….
-* احصائيات للنصف الاول من هذا الموسم تثبت ان فايدنفلر حارس عملاق :
السؤال المهم هو : هل من العدل ان لا نشرك حارس مرمى ادائه موازي لاداء الحارس رقم 1 فقط بسبب عمره ؟؟؟ هل فايدنفلر افضل من نوير أم نوير افضل ؟؟ من الواضح و حسب الاحصائيات ان نوير محافظ على موقعه في المنتخب الألماني ولكن وحسب الاحصائيات أيضا لقد أثبت فايدنفلر وجوده:
***** في الجوله الأولى لموسم 2012/2013 تصدى “رومان فايدنفلر” لـ 64,29% من الكرات المسدده على المرمى أي تصدى ل36 كرة من اصل 55 سددت على مرماه كانت اكثرها مباشره على المرمى…فيما تصدى نوير لـ85.11% اي ما نسبته40 من اصل 46 تسديده كان نصفها كرات عادية ومقطوعه أو عائده بالخطأ للحارس..
وهذه نسبة تصديهما للكرات:*كرات منقوله من الاطراف نوير 16 وفايدنفلر 14*ظربات الزاوية 6 لنوير وفايدنفلر 4..*المناولات الطويله 69 نوير 57 فايدنفلر.
******الفرق البسيط بين البطل و قليل الحظ :
حسب الاحصائيات فان نوير يتقدم على فايدنفلر بنسبه ضئيله لكن هذه الاحصائيات والارقام لا تهم يواخيم لوف مدرب المانشافت ولا اندرياس كوبكه مدرب حراس المرمى في المنتخب بل يوجد هناك شيء اخر في حساباتهم ألا وهو الاداء …
من الاشياء التي يصعب مقارنتها: هو حارس مرمى بحارس مرمى اخر فكل منهم لديه اسلوبه الخاص واداؤه…
فايدنفلر حارس مرمى كلاسيكي يمسك الكرات التي يجب مسكها ويكون دائمآ بالمكان المناسب..قد يخطأ احيانآ كأغلب حراس المرمى في العالم لكن نقطة قوته وما يميزه عن اي حارس مرمى اخر هو المواجهات الفرديه مع لاعبي الخصم وبالذات على خط المرمى فهو تصعب هزيمته هناك فقد تصدى فايدنفلر لـ11 انفرادآ من اصل13 واجهته في النصف الاول للبوندسليغا 2012/2013.
أما نقطة ضعفه فهي قد تكون نقطة قوة مانويل نوير فرومان ليس بقادر على صناعة هجمة او مناوله طويله كبداية لهجمه مثل مانويل نوير مع انها نجحت معه احيانآ..لكنه كثيرآ ما اخطأ وتسبب بضغط على دفاعات الفريق واحيانآ تسبب بهدف..
نوير حارس مرمى يتمناه كل فريق.. هو فعلا اللاعب رقم 11 مع فريقه فهو يترك مرماه دائما ويساعد في بناء الهجمات وهذا يؤدي إلى رجوع هجوم الخصم إلى الوراء وبالتالي تقل خطورة المناولات الخاطئة .نوير حارس مرمى و لاعب مؤثر وقاد هجمات مع البايرن والمنتخب الألماني ،اضف إلى ذلك مناولاته البعيدة و المركزة (باليد) تمكن فريقه من بناء هجمات مرتدة سريعة . ولقد خلد نفسه بموقف عندما قام بالتغلغل في منطقة الخصم (ليفركوزن ) وساهم في تقدم البافاري 2-1 . وأيضا في نصف النهائي في بطولة كأس امم أوربا ضد ايطاليا 2-1 لالمانيا …وتقدم في أكثر الأحيان يومها إلى خط الوسط وقام بمنع وصول المناولات الطويلة القادمة من مونتوليفيو الى بالوتلي وبيرلو و قام بقطع الكرات و استحوذ الألمان على الكرة.لكن عدم قدرته بالتصدي للخصم و جها لوجه تعود لانه دائما يخرج إلى خارج منطقته ولا يفتح المجال أصلا لهجوم الخصم بمواجهته . هو يسيطر على الكرات العالية و لايعمل الكثير من الأخطاء مثل السابق يلعب دور اللاعب القائد الذي يلعب دوره باتقان هذه هي نقطة قوة نوير التي وجدها يواخيم لوف و اندرياس كوبكة به.
على الرغم من قدرة نوير باللعب ليس كحارس مرمى فقط بل أيضا كصانع هجمات لكن مايهم هو دوره كحارس مرمى و مايقدمه كحارس مرمى فلقد ارتكب الكثير من الأخطاء مثلا في لعبه البايرن ضد نورمبيرغ (1-1) عندما خدعه ماركوس فويلنر بكرة كان من الممكن ان يمسكها و لكنه أخطأ في حساباته … أيضا في مباراة ألمانيا ضد السويد ارتكب أخطاء كثيرة مثلا عندما استلم كرة وقام بمناولتها بالخطأ ل ابراهيموفتش و تسبب بهدف على مرماه …و ضد دورتموند في نهائي كأس المانيا (5-2) عندما أراد ان يبعد الكرة التي أتت اليه ضعيفة من غوستافو والتي قدمت بطبق من ذهب امام اقدام كوبا والذي قام بدوره بمناولتها إلى كاجاوا ….وايضآ في نفس المباراه قام غوندوغان بتمرير كرة لكوبا حاول نوير قطعها لكنها افلتت منه وكانت بغاية السهوله تسببت بالهدف الخامس .على الرغم من ذلك نوير هو حارس مرمى قوي جدا ،أيضا على خط المرمى و من نقاط القوة لديه هو سرعة ردة الفعل وهو قادر أيضا على صد ضربات الجزاء . في نصف نهائي كأس دوري ابطال اوروبا ضد مدريد استطاع ان يتصدى لضربتي جزاء وارسل البايرن إلى النهائي . وفي النهائي أيضا قام بصد ضربة الجزاء التي نفذها خوان ماتا و هذا لم يكفي للفوز وانتهت المباراة بخسارة البايرن (4-3) . في اغلب الأحيان نوير هو بطل المباراة لكنه دائما تظهر عليه حالة الملل وهذا ما يدفع به للخروج من المرمى وقد يتسبب في بعض الحالات بخلق فرص خطيرة للخصم..رومان فايدنفلر قليل الحظ نوعآ ما…فهو دائمآ ما يتألق ويكون منقذ دورتموند فالجميع يذكر تألقه امام البايرن في اخر كلاسيكو ..انقذ فايدنفلر 3 فرص حقيقيه وخطيره في دقيقتين..ومدوده الرائع امام السيتي وتألقه امام الريال..لكن قلة حظه تأتي من خلال الدفاع في كثير من الاحيان مما تسبب بتلقيه الكثير من الاهداف هذا الموسم على عكس الموسم الماضي..وكان خطأه في التصدي لكرة اوريل في اخر دقائق مباراة العودة فادحآ وحرم دورتموند من هزم مدريد في ارضه..
*****وخلاصة الموضوع أن رومان فايدنفلر حارس مرمى مميز بدرجة عالية ولقد أثبت ذلك عن طريق إنجازاته لكن لا نعرف لماذا لم يتم استدعاؤه للمنتخب الالماني ولو بديلأ لنوير……الا يستحق حارس مثل هذا تمثيل المانشافت..هو سؤال نطرحه على يواخيم لوف؟؟؟

 

كتب | معتصم السليتي

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

المانيا والهزيمة أمام المكسيك

أوراق الماضي سلاح لوف للنيل من السويد

انطلقت فعاليات كأس العالم 2018 في روسيا وشهدت المباريات الأولى نتائج مفاجئة وأهمها ما حدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline