الرئيسية / غير مصنف / وجهة نظر | يا من تستهزئ بالبوندسليغا.. اللقب الأوروبي الماني مجدداً

وجهة نظر | يا من تستهزئ بالبوندسليغا.. اللقب الأوروبي الماني مجدداً

563115_606750386056073_747877624_nأصبحنا نرى في الآونة الآخيرة كلمات إستهزاء بعالم الدوري الألماني ووصفه بالبطولة الضعيفة، وذلك نظراً للفارق بين صاحب المركز الأول بايرن ميونخ وصاحب المركز الثاني والثالث والرابع! لكن هل تسائلت الجماهير ما السبب؟ نعم الجميع يعلم ما سبب هذا الفارق ولكن العقول “الضيقة” لا يمكنها تحمل الحقائق.

دعونا نعود للموسم الماضي ونجر عشرة أعوام لما قبله، كيف كان البوندسليغا والمنافسة؟ بالطبع كانت البطولة الأكثر منافسة وإثارة على لقب الدوري، وكنا نقول أن البطولة إنتهت مبكراً عندما تنتهي في المرحلة الثانية والثلاثين رغم أن البوندسليغا من 34 مرحلة فقط.

والآن هذا الموسم هو إستنثائي بالطبع، حيث يبتعد البايرن عن صاحب المركز الثاني بفارق 23 نقطة، والسبب أن البايرن الفريق الأكثر قوة في العالم حالياً، فهو الفريق الوحيد الذي يملك دكة إحتياط لا يمكن تفريقها عن الأساسيين، وهذه المرة قول وفعل وليس فقط عداً على الأسماء.

لكن بالطبع هنالك من هم رأوا بأنها فرصة لا تعوض للإستهزاء من البوندسليغا، فبالحقيقة هنالك الليغا تمر بطفرة كذلك، حيث أنها وللمرة الأولى منذ سنوات طويلة جداً تمر بحالة تنافسية جيدة، والدوري الإنجليزي هو الآخر يمر بحالة تنافسية قوية جداً، فبعد مرور سنوات من سيطرة مانشستر يونايتد على لقب البطولة بقيادة أليكس فيرغسون، تنفس الصعداء بعد إعتزال السير، وبات البطولة تنافسية بين 5 فرق أو أكثر حتى، ولكن البوندسليغا على مر التاريخ فهي ليست حكراً على أحد، ففي آخر 10 أعوام شهدت البطولة الألمانية 5 أبطال، وهم فيردر بريمن وشتوتغارت وفولفسبورغ وبروسيا دورتموند وبايرن ميونخ.

ولكن هل تسائل عشاق البطولات الأخرى الذين يهزؤون من البوندسليغا، هل البايرن سيحتكر اللقب المحلي فقط؟! فأنا هنا لإجيب لهم عن هذا السؤال الذي سأجعله يشغل بالهم بدءاً من اللحظة، وهو أن البايرن الذي لا يقهر، سيجعل من اللقب الأوروبي حكراً له كذلك.. فعلى الأقل سنرى البايرن بطلاً مرتين على الأقل خلال السنوات الأربعة القادمة، وبالتالي فإن الإحتكار البافاري سينتقل على المستوى القاري.

ليس البايرن فحسب، فهنالك بروسيا دورتموند هو الآخر الذي يركز بقيادة مدربه العبقري كلوب على المنافسة الأوروبية، فهنالك فجوة كبيرة بين آداء الفريق محلياً وأوروبياً، ولا داعي للإنتظار من أجل التأكد من ذلك، فما عليكم إلا تكرار مشاهدة مباريات الفريق الأوروبية هذا الموسم أمام أرسنال ونابولي ومرسيليا وزينيت، فهي خير دليل على ما أتحدث عنه رغم أن الفريق يلعب بنصف فريق إلا أنه يقهر كل من يواجهه أوروبياً، وبالتالي فهنالك ماكينة المانية ضاربة على المستوى الأوروبي غير البايرن.. وهي ماكينة البوروسيا التي تتغنى بالروح العالية، والروح أهم عنصر لتحقيق الألقاب والإنتصارات في عالم كرة القدم.

لذا أعزائي عشاق الدوريات الأخرى والذي تهزؤون بالدوري الألماني، فلكم كل الحق بهذا عندما ترون البايرن ودورتموند يودعان البطولة مبكراً، وليس عندما نراهم يتقدمان بخطى ثابتة نحو مسيرة مشابهة لمسيرة الموسم الماضي عندما إحتكرا النهائي على ملعب ويمبلي، فكلي ثقة بأن هنالك طرف الماني على الأقل في نهائي لشبونة هذا العام، وليس ببعيد أن نشاهد البايرن والبوروسيا في تكرار لنهائي الموسم الماضي، فلا أرى فرقاً أكثر ترشيحاً منهم بالإضافة إلى ريال مدريد لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، وبالتالي إن لم يصطدم البايرن ودورتموند وجهاً لوجه قبل بلوغ النهائي أو يصطدم أحدهما بريال مدريد فإن النهائي الحلم لن يكون بعيداً عنهم، علماً بأني أرى بأن البايرن منشن سيصل للنهائي لا محال شريطة عدم مواجهة بروسيا دورتموند، لأن كلوب سيجعل من هذه المباراة صعبة المراس، بينما إن تواجه البايرن والريال فإني أرشح البايرن لتخطيهم، ولكن إن تواجه دورتموند والريال فإن المباراة صعبة على الطرفين والترشيح فيها صعب لأي طرف على حساب الآخر.. وبالتالي أنصح الجميع بالتوقف عن الإستهزاء بالدوري الألماني، فالإستهزاء الحقيقي يجب أن يتم عندما تشاهد فرقك أسوداً محلياً، وقططاً على المستوى الأوروبي، ولكن لا مشكلة إن شاهدت فريقاً أسداً محلياً وأوروبياً فهذا الأمر يؤكد كم هو قوي وشديد.. وأعتقد الرسالة وصلت عزيزي القارئ، دعونا نواصل مشاهدة الموسم الكروي الأوروبي، فأعتقد بأن الإحتفال الأوروبي بالنهاية سيكون الماني مرة أخرى.. كل هذا والله أعلم.

 

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

قرعة ربع نهائي كأس المانيا 2018

ثلاثة مواجهات كبيرة والأسهل للبايرن في ربع نهائي كأس المانيا

أعلنت قرعة كأس المانيا عن مواجهات دور ربع النهائي التي وضعت بايرن ميونخ في مواجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline