اندية البوندسليغا في اوروبا (1): دورتموند العظيم يواجه كتيبة المدفعجية

جدول هدافي الدوري الألماني جدول ترتيب الدوري الألماني

دورتموند صاحب القوة الهجومية و التمريرات السريعة سيقابل ارسنال ذهابا و ايابا و ما سيجعل هذه المباراة ذات ليلة تاريخية هو سرعة الفريقان باللعب و تماثل العقلية الالمانية و الانجليزية من حيث لياقة بدنية و قوة و لكن ما قد يجعل عقلية الالمان تتقدم هو انهم لا تتوقف ماكينتهم الا بعد صافرة النهاية و ايضا مقولة: المستحيل ليس الماني”.
لنلقي نظرة على لقاءات دورتموند مع ارسنال:
التقى دورتموند و ارسنال في دوري ابطال اوروبا ضمن دور المجموعات و انتصر ارسنال في المباراة الاولى على ارضه 2-0 بينما رد دورتموند على ارسنال بالفوز 2-1 في مباراة الاياب.
شارك دورتموند في دوري ابطال اوروبا 11 مرة و وصل مرتان لنصف النهائي في 1998 و في 1963 و وصل الى ربع النهائي مرتان في 1995 و في 1957 و توج بلقب البطولة مرة وحيدة كان ذلك في 1997 على يوفنتوس الايطالي و انتهت المباراة بفوز كبير 3-1 لدورتموند
و الصدفة ان ذلك النهائي كان على ملعب اليانز ارينا الخاص بالخصم اللدود بايرن ميونخ و هذا الموسم سيكون النهائي على نفس الملعب.
اما ارسنال فقد ظهر في دوري ابطال اوروبا 16 مرة و لكن لا يوجد لدينا معلومات حول وصوله للادوار المتقدمة.
احصائيات الفريقين في تاريخ مشاركاتهم في دوري ابطال اوروبا:
1- بروسيا دورتموند
لعب 77 مباراة انتصر في 39 و تعادل في 16 و خسر في 22 مباراة.
2- ارسنال
لعب 149 مباراة انتصر في 74 و تعادل في 35 و خسر في 40 مباراة.
كما نرى هنالك تفوق لارسنال في عدد مرات الظهور في البطولة الكبرى و لكن احصائيات الفريقين من حيث الفوز و الخسارة متقاربة بعض الشيء
و ما يجعل لدورتموند التاريخ الاكبر و الاحترام هو انه توج بلقب البطولة في عام 1997 على حساب يوفنتوس الايطالي و لكن ارسنال لم يتوج و لا مرة في تاريخه عبر هذه البطولة.
دورتموند لديه 11 لاعب متمكن و مواهب شابة و ارسنال كذلك مع افضلية دورتموند نظرا لانه حامل لقب البوندسليغا و بالتالي سيدخل البطولة الاوروبية بثقة كبيرة و لكن ارسنال سيدخل البطولة بحكم خبرة مدربه و الظهور المتتالي في السنوات ال 15 الاخيرة.
مدربي الفريقين كلوب و فينغر ذات عقليات متشابهة حيث يعتمدان على الخطة الهجومية و لكن دورتموند خطة هجومية + قوة دفاعية عكس ارسنال الذي تلقت شباكه 8 اهداف في مباراة واحدة امام مانشستر يونايتد.
اما عن اوضاع الناديان حاليا فحال دورتموند افضل رغم انه بدا بقوة كبيرة حيث فاز على هامبورغ 3-1 و لكن بعدها خسر امام هوفنهايم و صحح نفسه بالفوز على نورنبيرغ و  و تعادل امام ليفركوزن و لكن تحسب نتيجة جيدة لانها على ارض الاخير.
اما ارسنال فقد لعب ثلاث مباريات في الدوري الانجليزي حتى الان و تعادل في واحدة و خسر في اثنتين و بالتالي يبدو ان الوضع سيء للغاية.
اما انت عزيزي القارئ ما توقعاتك لهذه القمة الاوروبية الالمانية الانجليزية؟
كتب- معتصم ابو الذهب

اترك تعليقاً

Adblock Detected
Please consider supporting us by disabling your ad blocker