الرئيسية / غير مصنف / اندية البوندسليغا في اوروبا (1): دورتموند العظيم يواجه كتيبة المدفعجية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


بوندسليغا نيوز - ثلاثة مواجهات المانية انجليزية ستشعل دور المجموعات في بطولة دوري ابطال اوروبا البايرن و مانشستر سيتي, ليفركوزن و تشيلسي, دورتموند و ارسنال.
سنخصص الحديث اليوم في الحلقة الاولى من اندية البوندسليغا في اوروبا لبطل الموسم الماضي من الدوري الالماني بوروسيا دورتموند الذي سيقابل ارسنال.
دورتموند هذا النادي الذي ابدع و امتع في الموسم الماضي و جعل الاضواء تتجه عليه بعد برشلونة لديه السرعة و القوة و التكتيك و المهارة و مدرب عظيم, قدم مباريات جعلت اساطير كرة القدم تتحدث عنه حيث حذر بكنباور قائلا: "دورتموند الحاضر افضل من دورتموند 1997". مشيرا الى انه في ذلك العام حصد لقب دوري ابطال اوروبا.

اندية البوندسليغا في اوروبا (1): دورتموند العظيم يواجه كتيبة المدفعجية

دورتموند صاحب القوة الهجومية و التمريرات السريعة سيقابل ارسنال ذهابا و ايابا و ما سيجعل هذه المباراة ذات ليلة تاريخية هو سرعة الفريقان باللعب و تماثل العقلية الالمانية و الانجليزية من حيث لياقة بدنية و قوة و لكن ما قد يجعل عقلية الالمان تتقدم هو انهم لا تتوقف ماكينتهم الا بعد صافرة النهاية و ايضا مقولة: المستحيل ليس الماني”.
لنلقي نظرة على لقاءات دورتموند مع ارسنال:
التقى دورتموند و ارسنال في دوري ابطال اوروبا ضمن دور المجموعات و انتصر ارسنال في المباراة الاولى على ارضه 2-0 بينما رد دورتموند على ارسنال بالفوز 2-1 في مباراة الاياب.
شارك دورتموند في دوري ابطال اوروبا 11 مرة و وصل مرتان لنصف النهائي في 1998 و في 1963 و وصل الى ربع النهائي مرتان في 1995 و في 1957 و توج بلقب البطولة مرة وحيدة كان ذلك في 1997 على يوفنتوس الايطالي و انتهت المباراة بفوز كبير 3-1 لدورتموند
و الصدفة ان ذلك النهائي كان على ملعب اليانز ارينا الخاص بالخصم اللدود بايرن ميونخ و هذا الموسم سيكون النهائي على نفس الملعب.
اما ارسنال فقد ظهر في دوري ابطال اوروبا 16 مرة و لكن لا يوجد لدينا معلومات حول وصوله للادوار المتقدمة.
احصائيات الفريقين في تاريخ مشاركاتهم في دوري ابطال اوروبا:
1- بروسيا دورتموند
لعب 77 مباراة انتصر في 39 و تعادل في 16 و خسر في 22 مباراة.
2- ارسنال
لعب 149 مباراة انتصر في 74 و تعادل في 35 و خسر في 40 مباراة.
كما نرى هنالك تفوق لارسنال في عدد مرات الظهور في البطولة الكبرى و لكن احصائيات الفريقين من حيث الفوز و الخسارة متقاربة بعض الشيء
و ما يجعل لدورتموند التاريخ الاكبر و الاحترام هو انه توج بلقب البطولة في عام 1997 على حساب يوفنتوس الايطالي و لكن ارسنال لم يتوج و لا مرة في تاريخه عبر هذه البطولة.
دورتموند لديه 11 لاعب متمكن و مواهب شابة و ارسنال كذلك مع افضلية دورتموند نظرا لانه حامل لقب البوندسليغا و بالتالي سيدخل البطولة الاوروبية بثقة كبيرة و لكن ارسنال سيدخل البطولة بحكم خبرة مدربه و الظهور المتتالي في السنوات ال 15 الاخيرة.
مدربي الفريقين كلوب و فينغر ذات عقليات متشابهة حيث يعتمدان على الخطة الهجومية و لكن دورتموند خطة هجومية + قوة دفاعية عكس ارسنال الذي تلقت شباكه 8 اهداف في مباراة واحدة امام مانشستر يونايتد.
اما عن اوضاع الناديان حاليا فحال دورتموند افضل رغم انه بدا بقوة كبيرة حيث فاز على هامبورغ 3-1 و لكن بعدها خسر امام هوفنهايم و صحح نفسه بالفوز على نورنبيرغ و  و تعادل امام ليفركوزن و لكن تحسب نتيجة جيدة لانها على ارض الاخير.
اما ارسنال فقد لعب ثلاث مباريات في الدوري الانجليزي حتى الان و تعادل في واحدة و خسر في اثنتين و بالتالي يبدو ان الوضع سيء للغاية.
اما انت عزيزي القارئ ما توقعاتك لهذه القمة الاوروبية الالمانية الانجليزية؟
كتب- معتصم ابو الذهب

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

قرعة ربع نهائي كأس المانيا 2018

ثلاثة مواجهات كبيرة والأسهل للبايرن في ربع نهائي كأس المانيا

أعلنت قرعة كأس المانيا عن مواجهات دور ربع النهائي التي وضعت بايرن ميونخ في مواجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline