الرئيسية / يورو 2012 / المانيا تحرم بلجيكا من التأهل و تهدي تركيا التأهل الى الملحق الأوروبي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


بوندسليغا نيوز - على ملعب "ايسبري ارينا" في دوسلدورف، أنهى المنتخب الألماني، المتوج باللقب القاري ثلاث مرات، التصفيات بأفضل طريقة ممكنة بعدما حقق انتصاره العاشر من أصل 10 مباريات وكان انتصاره اليوم مكلفا جدا بالنسبة لبلجيكا التي ستفوت فرصة المشاركة في بطولة كبرى للمرة الخامسة على التوالي.

المانيا تحرم بلجيكا من التأهل و تهدي تركيا التأهل الى الملحق الأوروبي

ورغم هامشية المباراة بالنسبة لرجال المدرب يواكيم إلا أن ذلك لم يقلل من عزمهم واندفاعهم أمام ضيوفهم ونجحوا في انهاء الشوط الأول متقدمين بهدفين نظيفين سجلا في غضون ثلاث دقائق، الأول عبر تسديدة قوية من العائد إلى التشكيلة بعد تعافيه من الإصابة مسعود أوزيل إثر تمريرة من زميله في ريال مدريد الأسباني سامي خضيرة (30)، قبل أن يضيف اندري شورليه الثاني بعدما كسر مصيدة التسلل بعدما وصلته الكرة من ماريو جوميز قبل أن يسددها ساقطة فوق الحارس (33).

وفي بداية الشوط الثاني ضرب المنتخب الألماني مجددا وأضاف هدفه الثالث عبر المتألق جوميز الذي تبادل الكرة مع أوزيل قبل أن يضعها في الشباك البلجيكية (48). وفي الدقائق الأخيرة نجح مروان فيلايني في تسجيل الهدف الشرفي للضيوف بعد تمريرة من درايس ميرتنز (86).

و انتزعت تركيا بطاقة التأهل إلى الملحق بعد فوزها الصعب على ضيفتها أذربيجان 1-0، مستفيدة من الخدمة التي قدمتها لها المانيا بفوزها على ضيفتها بلجيكا 3-1 اليوم الثلاثاء في الجولة العاشرة الأخيرة من منافسات المجموعة العاشرة للتصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا 2012.

ودخل المنتخب التركي الباحث عن مشاركته الرابعة في النهائيات بعد 1996 (خرج من الدور الأول) و2000 (وصل إلى ربع النهائي) و2008 (وصل إلى نصف النهائي قبل أن يخسر أمام المانيا بالذات)، إلى الجولة الأخيرة وهو في المركز الثالث بفارق نقطة عن بلجيكا الثانية و13 عن المانيا التي كانت أول المنتخبات المتأهلة الى النهائيات.

لكن فريق المدرب الهولندي جوس هيدينك الذي خسر في الجولة السابقة الجمعة الماضي على أرضه أمام المانيا 1-3، نجح في قلب الطاولة على البلجيكيين وحرمهم من حلم بلوغ النهائيات للمرة الأولى منذ 2000 عندما احتضنوا البطولة القارية وخرجوا من الدور الأول، والخامسة في تاريخهم (أفضل نتيجة لهم وصولهم الى نهائي 1980 عندما خسروا امام المانيا الغربية 1-2).

ولم يكن فوز تركيا على أذربيجان سهلا على الاطلاق واضطروا للانتظار حتى الدقيقة 60 ليفتتحوا التسجيل بواسطة بوراك ييلماز الذي كسر مصيدة التسلل إثر تمريرة متقنة من سيلجوك اينان ثم انفرد بالحارس وسدد في الشباك.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، تعادلت كازاخستان مع ضيفتها النمسا 0-0.

 

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

التشكيلة الرسمية | ألمانيا – ايطاليا

                        اليكم التشكيلة الرسمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline