الرئيسية / بايرن ميونخ / 26 لقب تضع الجنرال الألماني هيتسفيلد رابعاً.. وغوارديولا يدخل القائمة

26 لقب تضع الجنرال الألماني هيتسفيلد رابعاً.. وغوارديولا يدخل القائمة

هيتسفيلد رابع أفضل المدربين بالتاريخ
هيتسفيلد رابع أفضل المدربين بالتاريخ

د ب ا – دخل المدير الفني الإسباني لنادي بايرن ميونخ الألماني بيب جوارديولا قائمة عظماء مدربي أوروبا المتوجين بأكبر عدد من الألقاب ، اثر تتويجه في أول مواسمه مع النادي البافاري بلقب “البوندسليجا”، رافعاً رصيده إلى 17 لقباً .

لكن جوارديولا يبتعد بفارق 32 لقباً عن السير المعتزل “أليكس فيرجسون” الذي رفع 49 لقباً طوال مسيرته التدريبية التي امتدت ل39 عاماً ، وأبرزها 13 لقباً للدوري الإنجليزي مع مانشستر يونايتد ، ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية مرتين .

الموقع الإنجليزي “جيف مي سبورت” أعد قائمة بأكثر المدربين نجاحاً في القارة العجوز ، واشترك بيب مع المدرب النمساوي “ارنست هابل” ، وأبرز ألقاب الأخير دوري أبطال أوروبا مع نادي فينورد روتردام الهولنديفي المركز العاشر .

المدير الفني للطواحين الهولندية لويس فان جال احتل المركز التاسع في القائمة بمجموع ألقاب وصل ل19 لقباً أبرزها دوري أبطال أوروبا مع أياكس امستردام عام 1995 .

وحل الأسطورة الإنجليزية لنادي ليفربول “بوب بيزلي” في المركز الثامن بعد تتويجه ب20 لقباً ، ويبقى تتويجه بدوري أبطال أوروبا 3 مرات مع الريدز هو الأبرز في مسيرة بيزلي التدريبية .

ويتساوي بيزلي مع السبيشال وان البرتغالي “جوزيه مورينهو” المدير الفني الحالي لتشيلسي الإنجليزي ، الذي توج بأقوى 3 دوريات أوروبية “إنجلترا- إيطاليا- إسبانيا” كما أنه حاز على لقب دوري أبطال أوروبا مع بورتو البرتغالي وانتر ميلان الإيطالي.

والمدرب الاسكتلندي “والتر سميث” يحتل المرتبة السادسة بمجموع ألقاب يصل ل21 لقباً ، وأبرزها التتويج بلقب الدوري الأسكتلندي مع “رينجرز” ب7 دوريات متتالية ، ابتداءً من عام 1991 وانتهاءً بعام 1997، لكن سجله يخلو من أي بطولة أوروبية .

الرحالة الإيطالي العجوز “جيوفاني تراباتوني” يعد من أنجح المدربين الأوروبيين ، اذ توج ب22 لقباً منها 10 ألقاب مختلفة للدوري و5 ألقاب أوروبية ، لذلك يحتل المركز الخامس كأكثر المدربين تتويجاً .

والمدرب الألماني “أوتمار هيتسفيلد” جاء في المركز الرابع ، وجمع 26 لقباً طوال مسيرته التدريبية، وأبرزها مع بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند ، وقاد كليهما للقب دوري أبطال أوروبا .

ونظير تتويجه ب26 لقباً أيضاً والبطولة الأوروبية الوحيدة لسلتيك الأسكتلندي ، يحتل المدرب “جوك ستين” المركز الثالث في القائمة .

وأسطورة التدريب الأوكرانية فاليري لوبانوفسكي يعد ثاني أكثر المدربين نجاحاً ب30 لقباً جلها مع نادي دينامو كييف الأوكراني والتي وصلت ل13 لقباً للدوري ، ولقبان لكأس الكؤوس الأوروبية .

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

بايرن ميونخ في مواجهة ريال مدريد

هاينكس سيُحيي أسطورة «الدابة السوداء» أمام الريال مجددًا

قمة لا تعادلها أي قمة في الكرة الأرضية عندما يجتمع بايرن ميونخ وريال مدريد على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline