الرئيسية / غير مصنف / وجهة نظر | عوامل ساهمت في ترنح عملاق ألمانيا البافاري

وجهة نظر | عوامل ساهمت في ترنح عملاق ألمانيا البافاري

 

بنظرة متمعنة لمستوى أداء أبناء ميونخ خلال مراحل الدوري الألماني السابقة سنجد تقلبات أرهقت الفريق وجعلت منه عملاقاً مترنحاً لا يستطيع المحافظة على نسق واحد.

وجهة نظر | عوامل ساهمت في ترنح عملاق ألمانيا البافاري

انطلاقة متميزة
بعد بداية متميزة في القسم الأول من البوندسليغا عقب خسارة أولى أمام غلادباخ أتبعها انتصارات متعاقبة وضعت البايرن متصدراً بفارق مريح عن أقرب منافسيه شهد الفريق بعدها تراجعاً ملحوظاً في الأداء.
البافاري بدأ بالانحدار على سلم ترتيب الدوري حتى خسر الصدارة لمصلحة دورتموند ثم استفاد من نتائج الفرق الأخرى ليعود ويتصدر مرحلة الذهاب بفارق ثلاث نقاط عن أقرب منافسيه دورتموند وشالكة.

بداية النهاية
مع انطلاق القسم الثاني من الدوري تلقى البايرن خسارته الثانية أمام غلادباخ وبثلاثية لهدف يتيم، ثم لم يعد يستطيع الفوز في لقائين متتاليين فتعادل مع هامبورغ وفرايبورغ وخسر من ليفركوزن خارج الأرض وهذا ما وضعه خلف دورتموند بسبع نقاط.

محاولة للوقوف من جديد
عاد مستوى الفريق للتحسن خصوصاً بعد التأهل لربع نهائي دوري الأبطال ثم نصف النهائي وكذلك التأهل لنهائي الكأس بصعوبة بالغة أمام غلادباخ بالتحديد حيث نجح الفريق أيضاً مع خدمة من شتوتغارت وأوغسبورغ في جعل الفارق ثلاث نقاط فقط، لكن الحقيقة ظهرت أمام دورتموند عندما خسروا بهدف قبل أربع جولات ليصبح الفارق ست نقاط ويبدو للجميع أن الدوري حسم لمصلحة أبناء الفيستيفال، حتى الكأس يبدو غير مضمون أمام نفس الفريق في لقاء برلين، والامر ينطبق على نصف نهائي دوري الأبطال أمام ريال مدريد.

مكامن الضعف أين توجد
يمكننا أن نحدد نقاط الضعف بعوامل هامة لعبت دور في هذا المستوى:
1- دكة بدلاء هزيلة: نعم فاحتياط البايرن مكون من لاعبين إما  قليلي خبرة أو كبار في السن ومعظمهم لا يلقى ثقة هاينكس، وهؤلاء غير قادرين على تغيير شكل الفريق ان لزم الأمر فالبايرن عندما يتأخر من الصعب أن يعود وهذه حقيقة ملموسة.

2- مدرب بعقلية 1998 لا ينفع في عام 2012: هاينكس يركز على أسماء محددة ويعلب بأسلوب غير واضح على مستوى الخطط ويقوم بتغيير المراكز بشكل غير منظم، هذا الأمر كان ممكنا مع ريال مدريد 98 لما فاز بلقب دوري الأبطال حيث لم يكن هناك فرق تلعب بأسلوب جماعي بحت كما الآن، حيث يركز على الأطراف متناسياً دور صانع الألعاب الذي لم يجد ضالته في أي لاعب وخصوصاً مولر وكروس لشغله على مستوى عالي، وأكبر دليل على هذا تطور فريق دورتموند الذي يلعب بجماعية رائعة ولهذا تمكن من قهر البايرن أربع مرات متتالية حاجة لم يفعلها من قبل سوى نادي وحيد هو بريمن منذ زمن بعيد جداً.

3- تراجع مستوى بعض اللاعبين: مولر مثلاً لم يصل لربع مستواه إن كان في 2010 أو حتى في 2011، فتراه تائهاً في الملعب وبدكة بدلاء عادية من الصعب أن تجد من يعوضه، الأمر نفسه ينطبق على تيموتشوك الذي كان وبدون منازع عالة على الفريق لأنه يعاني من بطء شديد وكراته معظمها إما مقطوعة أو خاطئة ناهيك أنه أصبح كبير في السن وضعفت لياقته، فان بويتن بدوره انخفض مستواه بشكل غير طبيعي وهذا ما جعله عرضة للإصابة وشيئاً فشيئاً خسر ثقة المدرب.

4- تعاقدات غير ناجحة: رافينها، بواتينغ، بيترسون، الأول بدأ بقوة فكان أساسي ثم ما لبث أن جلس على الدكة ولم يغادرها، الثاني كان السبب في أهداف كثيرة تلقاها الفريق هذا الموسم ناهيك عن أنه بطيء وليس قلب دفاع حقيقي يقارن بأخرين على مستوى عالي، أما الأخير فهو مهاجم كان هداف الدرجة الثانية مع كوتبوس نعم لكن أن تلعب في البايرن وتحجز مكاناً أساسياً يبدو أمراً بغاية الصعوبة وعلى هذا حذا حذو رافينها ولم يغادر دكة البدلاء سوى في مرات معدودة، وما تصريح شفاينشتايغر بأن البايرن عليه جلب نجوم كبار إلا تأكيداً على هذا.

5- أخيراً وليس أخراً: سياسة الإدراة تبدو غريبة في بعض الأحيان فالنادي الذي يعتبر ثالث أو رابع نادي على مستوى العالم من حيث الأرباح والميزانية لا ترسم سياسات تعاقد على مستوى فرق كبرشلونة وريال مدريد وميلان وغيرها من كبار أوروبا نظرائها، فتراها تفصل الفريق على قياس الدوري وإن وصل الفريق لربع نهائي الأبطال يعتبرون هذا بمثابة إنجاز متناسين أن البافاري فريق لا يدخل البطولات إلا ليفوز بها أو هكذا كان في السابق، وحتى الآن على صعيد بطولة الدوري التي كانت لا تغادر خزائن النادي لأكثر من موسم باتت صعبة المنال مع فرق تطورت بفعل بقاء البافاري يراوح في المكان.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

قرعة ربع نهائي كأس المانيا 2018

ثلاثة مواجهات كبيرة والأسهل للبايرن في ربع نهائي كأس المانيا

أعلنت قرعة كأس المانيا عن مواجهات دور ربع النهائي التي وضعت بايرن ميونخ في مواجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline