الرئيسية / دوري أبطال أوروبا / وجهة نظر (2) | 10 مفاتيح للبايرن كي يفوز على تشيلسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


قبيل القمة الأوروبية - العالمية المرتقبة يوم السبت القادم، حيث المواجهة بين البايرن وتشيلسي في نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعب اليانز أرينا، تصب الترشيحات في بعض الأحيان لجانب، وفي أحيان أخرى لجانب آخر.

وجهة نظر (2) | 10 مفاتيح للبايرن كي يفوز على تشيلسي

قبل أيام كنا قد قدمنا لكم ثمانية أسباب ترشح البايرن لنيل اللقب على حساب تشيلسي، ونعود الآن ونملك عشرة مفاتيح أخرى ستقود البايرن لنيل اللقب الخامس بإذن الله.

10 مفاتيح للبايرن كي يفوز على تشيلسي

1- خط الوسط
يغيب عن تشيلسي ميريليش الارتكاز وراميريس الجناح السريع، وهؤلاء بغيابهم سيضاعفون من مهمة المخضرم فرانك لامبارد، ورغم أن بايرن يغيب عنه لاعب مهم جدا في خط الوسط لويس جوستافو، إلا أن خبرة شفاينشتايجر وذكاء كروس وبمساندة مولر، ربما تخلق تفوق لوسط البايرن، كما ظهر ذلك واضحاً أمام ريال مدريد.

2- الهجوم من اليسار
اذا أردت أن تكسر صخرة قوية, اختار نقطة ضعفها, واجعل تركيزك عليها, وفي مباراة الذهاب بين بايرن وريال مدريد بميونخ, ركّز بايرن بآخر نصف ساعة من اللقاء على الناحية اليمنى التي يلعب بها كوينتراو, حتى ان روبين وريبيري لعبا معاً على هذه الجهة, بمساندة فيليب لام, وفعلاً أثمر ذلك عن هدف قاتل للبايرن ساعدهم كثيراً بحسم التأهل.

وهذا ما يجب على بايرن استغلاله, لكن هذه المرة على الناحية اليسرى, والتي يلعب بها ريبيري, حيث يغيب ايفانوفيتش القوي دفاعياً, ومن المؤكد ان يلعب مكانه بوسينجوا الجيد هجومياً لكنه ضعيف دفاعياً, وبالتالي يجب أن يَلقي ريبيري مساندة هجومية في هذه الناحية, والتركيز عليها.

3- دعم روبين
يحتاج روبين للدعم بالكرات, لان الهولندي يحب امتلاك الكرة كثيراً, لقدرته على صناعة امور صعبة, مثل التسديد المحكم والمراوغة والتمرير والاختراق من الطرف, ولا يكون دعم روبين كذلك فقط, بل بالتحرك بدون كرة من قبل فيليب لام وجوميز, لتخفيف الرقابة عليه, وتسهيلاً من مهمته.

4- “روبيري”
يلعب كلاً منهما في جهة من طرف الملعب, لكن احيانا هاينكس يعطي تعليمات ان يلعب اللاعبان مع بعضهما على جهة واحدة في بعض الهجمات, لتخفيف الضغط عن بعضهما, واذا ما كان هذان اللاعبان في قمة النشاط والعطاء, بالتأكيد سيتعب تشيلسي كثيراً.

5- الضغط على قلبي الدفاع
مع غياب جون تيري, ربما تغيب الخبرة في المواقف الصعبة في هكذا مباريات عن دفاع تشيلسي, سيلعب تشيلسي بقلبي دفاع لويز وكاهيل الذي يسابق الزمن ليعود من الاصابة.

فالبرازيلي لويز متذبذب المستوى, هذا الموسم, تجده في مباراة بقمة العطاء, وأخرى سئ جدا, ولديه ثقة مفرطة نسبياً في الاحتفاظ بالكرة, واذا ما استغل بايرن هذه النقطة وعمل ضغط متقدم على دفاع تشيلسي, قد يؤدي لارتباكهم او ارتكاب أخطاء.

ولويز حاله كحال البرازيليين, يعشق التقدم الهجومي ومن الصعب أن يجد الفرصة للتقدم هجومياً اذا سنحت له هذه الفرصة ولا يفعل ذلك, وسجل هذا العام هدف في مرمى باير ليفركوزن, , وهذا التقدم من الممكن أن يسبب مشاكل لتشيلسي لأن هجوم بايرن قوي جدا.

كما أن التفاهم بين اللاعبيْن لويز وكاهيل, قد لا يكون في مستوى أهمية المباراة, وهناك أيضاً علامات استفهام حول القدرة البدنية لكاهيل اذا ما عاد من الإصابة, حيث غيابه عن الملاعب لشهر تقريباً, حتماً سيكون له مردود على مستواه البدني والفني.

إذن بايرن لديه أسلحة هجومية, من الضروري ان يعمل على نقاط قوته, باستغلال ما لدى تشيلسي من مشاكل جراء الغيابات المهمة.

6- ايجاد البديل لبادشتوبر
أكثر ما يؤثر على بايرن بغياب بادشتوبر هو عدم وجود البديل المتخصص في هذا المركز, فالبلجيكي الخبير فان بويتن مُصاب منذ شهور, وغير جاهز بدنياً, بالتالي سيلجأ بايرن للاعتماد على تيموتشوك, والذي يلعب بالاساس خط وسط مدافع, الا انه لعب كثيراً في قلب الدفاع مع بايرن, فالمطلوب من هاينكس أن يُشرك تيموتشوك أساسيا فيما تبقى من مباريات هذا الموسم الى جانب بواتينج, لخلق تفاهم قبل النهائي.

7- عزل دروغبا
ولا يتحقق ذلك, إلا أن يفعل بايرن ما فعله بألونسو وخضيرة, في إياب نصف نهائي دوري الأبطال, بواسطة سيطرة خط الوسط على مقاليد الأمور, وإجبار خط الوسط المنافس التراجع للخلف, ومحاصرة لامبارد, والضغط عليه لحظة استلامه الكرة, لمنعه من مد الهجوم الأزرق بالكرات.

8- اللعب الأرضي
لأن لاعبو تشيلسي لا يقلون شأناً عن الألمان في طول القامة والألعاب الهوائية, اعتماد اللعب على الأرض بشكل أكبر, سيكون له نجاعة أفضل, نظراً لبطؤ لاعبي تشيلسي بشكل عام.

9- استغلال عامل السن
من خلال السرعة والنسَق العالي في الأداء من قبل بايرن, لأن متوسط أعمار لاعبي بايرن أقل من تشيلسي.

10- استغلال الفرص
الكثير يُعيب على ماريو جوميز تضييعه لفرص سهلة أمام الخصم، رغم أرقامه المرعبة في الأهداف هذا الموسم، ومنافسته لميسي على لقب الهداف، إلا أن جوميز مطالب بالتركيز الذهني العالي، واستغلال الفرص بأفضل شكل ممكن، لأن الفرص بالنهائي “لا تُعوّض”.

وفي الختام لا يظن أحد بعد قراءة هذا المقال، أن كل بايرن ميونخ أسلحة ونقاط قوة، وتشيلسي عكس ذلك، بالتأكيد بايرن لديه نقاط ضعف، وتشيلسي يمتلك أسلحة قوية سيلعب بها.

 

 

قلم | معتصم زقوت

 

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

بايرن ميونخ في مواجهة إشبيلية

المرشحين للفوز في ذهاب ربع النهائي

كنت قد تحدثت عن مواجهة بايرن ميونخ وإشبيلية في مقال سابق بعنوان «بايرن ميونخ ليس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline