خاص | نظرة تحليلية آخيرة قبل كلاسيكو البايرن ودورتموند

جدول هدافي الدوري الألماني جدول ترتيب الدوري الألماني

الترشيحات لمن تصب؟

لو عدنا للسنوات السابقة في البوندسليغا وقبل حصول دورتموند على البوندسليغا الألمانية كنت حتماً سأرشح فوز بايرن ميونخ، ولكن الآن أصبحت الأمور على شاكلة أخرى، وذلك بعدما أصبح بروسيا دورتموند قوة ضاربة في عالم المستديرة منذ أن حصل على لقب الدوري الألماني في موسم 2010/11، ومنافس صعب جداً لأي فريق أوروبي وبشكل خاص أصبح نداً لبايرن ميونخ.

عندما أنظر لكتيبة الطرفين فأعتقد أنهما شبه مكتملتان ولا يفتقد أي فريق لعنصر هام بإستثناء ماريو غوتزه الذي يبدو أنه في طريقه للغياب عن الكلاسيكو، ولكن لا يُعد ذلك ورقة صعبة لأن دورتموند تأقلم منذ غيابه وإستطاع مواصلة الآداء الكبير كما حدث تماماً مع بايرن ميونخ بغياب شفاينشتايغر.

لكن بالنظر إلى الضغوطات فكلاهما تحت ضغوطات عالية مع تركيزها بشكل أكبر على بايرن ميونخ حيث سيقابل ريال مدريد الثلاثاء القادم في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، مما يعطي في هذه النقطة أفضلية لبروسيا دورتموند.

من جانب آخر فإن خبرة بايرن ميونخ الكبيرة في تحمل الضغوطات يعطيه أفضلية على أسود فيستفاليا وبالتالي أصبحنا الآن على منتصف الطريق في الترشيحات، أي  فرصة الفوز لأي منهما نصف بالنصف، لكن من الجانب الثالث فإن المباراة ستُقام على ملعب سيغنال إيدونا بارك معقل دورتموند وأمام أكثر من 80 ألف متفرج مما يضيف أفضلية جديدة للبوروسيا.

أما النقطة الرابعة فإن البايرن يملك أفضل جناحين في العالم وهما الرجلين الشهيرين آريين روبن وبلال ريبيري ومن الصعب جداً إيقاف أي منهما، وهنا عدنا لنقطة الصفر بإضافة نقطة إيجابية للبايرن، والآن بات الترشيح من جديد نصف بالنصف لكلاهما.

النقطة الخامسة هو أن بايرن ميونخ مدجج بالنحوم الكبار والعالمين وهذا ما لا يمتلكه بروسيا دورتموند وهنا تكون نقطة الخطر على الأسود العريقة، ما يعني أن البايرن أصبح يتقدم بأفضلية 75% لنيل النقاط الثلاث مقابل 25% لبروسيا دورتموند.

لكن مرة أخرى يتملك دورتموند الأفضلية حيث أن هذا الفريق لم يتعرض للهزيمة في الدوري الألماني للموسم الحالي منذ 23 جولة، والمقصود هنا أن رجال المدرب يورغن كلوب خاضوا 23 مباراة متتالية قبل لقاء بايرن ميونخ ولم يتعرضوا لأي هزيمة بل حققوا تعادلات وإنتصارات، والأمر الهام هو أن دورتموند إستطاع الفوز في 8 مباريات في آخر عشرة مباريات، مما يعني أنه لا أفضلية لطرف على الآخر وتعود نسبة الترشيحات 50%-50%.

هل ينتهي موسم البوندسليغا بنهاية هذه المباراة؟

هنالك من يتحدث عن نهاية الموسم الألماني بعد إنطلاق صافرة النهاية لحكم اللقاء ولكن دعوني أفسر فيما إذا كان الموسم سينتهي أم لا عبر النقاط التالي:

– الحالة الأولى إن حقق بايرن ميونخ الفوز في المباراة فهذا يعني إشتعال الموسم الألماني بشكل كبير جداً ويصبح اللقب بجعبة بايرن ميونخ وذلك أولا لأنه يتفوق بفارق الأهداف رغم أنه قليل حيث يُقدر بستة أهداف لكن ما يجعل الموسم ينتهي وبنسبة تصل لـ90% لصالح البايرن هو أن دورتموند سيدخل بعد هذا اللقاء مواجهة صعبة أخرى في ديربي الرور الشهير أمام شالكة وبعدها ديربي أمام مونشنغلادباخ، بينما أصعب مباراة للبايرن ستكون أمام شتوتغارت.

– الحالة الثانية التعادل، وبهذه الحالة فإن فارق النقاط الثلاث لن يتغير ولكن هذه أفضلية لدورتموند ويصبح اللقب قريب من البوروسيا بنسبة 75% كأدنى تقدير.

– الحالة الثالثة فوز بروسيا دورتموند، وبهذه الحالة فإن اللقب سيحسم لبروسيا دورتموند بنسبة كاملة تماماً، وذلك لأن الفارق سيتوسع لستة نقاط، وهنا فإنه على دورتموند التعرض لخسارة أمام شالكة ومونشنغلادباخ ليعود الفارق إلى صفر نقطة مع البايرن، وهذا أمر أشبه بالإعجاز في عالم كرة القدم ونحن الآن لسنا بزمن المعجزات الكروي لأنه قد إنتهى قديماً.

إذن الموسم الألماني قد ينتهي وقد لا ينتهي وفقاً لثلاثة سيناريوهات، ولكن في حال حدث السيناريو الثالث فإنني أعتقد أنه سيكون من صالح بايرن ميونخ أوروبياً حيث سيضع كامل تركيزه على التتويج الأوروبي وبشكل أقرب للفوز على ريال مدريد والتأهل لنهائي البطولة الأغلى في تاريخ المنافسة على مستوى الأندية، وربما هذا ما يبحث عنه متابعي الكرة الألمانية بشكل عام.

نظرة بعيدة المدى

في حال حقق دورتموند الفوز في المباراة فإن يورغن كلوب سيدخل التاريخ الألماني من أوسع أبوابه، فقد صنع هذا المدرب كتيبة كروية مرعبة وكبيرة وممتعة، ومن ناحية أخرى أعتقد أن دورتموند وبحال حقق النصر وتوج فريقه باللقب الألماني للموسم الثاني على التوالي فهنا سيصبح هذا الفريق منافس روتيني للبايرن منشن وحتى أننا سنبدأ بمشاهدة الريال والبرسا في الدوري الألماني ولكن الفرق هنا أن البوندسليغا لن تتوقف على منافسة هذين الطرفين فحسب بل ستستمر المنافسة الجماعية ولكن الندية سترتفع أكثر لهذين الفريقين مما يعني تركيز إعلامي أكبر على الكرة الألمانية، وحتى على المستوى الأوروبي فسنبدأ بمشاهدة كرة المانية قوية جداً جداً وأقولها بقلب قوي دون تردد.

إذن عزيزي القارئ هذا وبعد التحليل المطول ما يتبقى هو تقديم رأيك بما قرأت فهو أكثر ما يهمنا..

 

تابع صفحة الكاتب على الفيس بوك..

اترك تعليقاً

Adblock Detected
Please consider supporting us by disabling your ad blocker