تقرير | كأس ألمانيا من الألف إلى الياء وبطولة عانقت السماء

جدول هدافي الدوري الألماني جدول ترتيب الدوري الألماني

نظام البطولة الحالي
– يبدأ منافسات كأس ألمانيا 64 فريقاً، يتم اختيار 36 منهم من اندية الدرجة الاولى والثانية، والأربع أندية صاحبة المراكز الاولى في الدرجة الثالثة، بالإضافة إلى 21 نادي من الفائزين بكؤوس الاتحادات عبر المناطق، وأخيراً ينضم إلهم ثلاث اندية من الجمعيات الإقليمية الثلاث.
– لايحق لأندية الصف الثاني التابعة للأندية الاخرى من المشاركة بالبطولة، مثلا لا يحق للرديف في بايرن ميونخ المشاركة في كأس ألمانيا.

القرعــــــة
– في الدور الاول يوضع 32 نادي من الدرجتين الاولى والثانية في وعاء واحد وفي وعاء أخر توضع بقية الاندية الأخرى، وتسحب القرعة وبشكل عام ومنذ عام 82 يلعب الفريق الذي يسحب من الوعاء الثاني على أرضه، أي أن أفضلية اللعب على الأرض تكون لأندية الدرجة الثالثة والاتحادات المناطقية والجمعيات الاقليمية.
– في الأدوار المتقدمة ليس شرط تساوي عدد الأندية في الوعائين حيث تؤخذ نتائج أفضل الأندية في الدور الأول ويستخدم وعاء أخر للمساعدة في سحب القرعة وكذلك في تحديد من سيلعب على أرضه ومن سيلعب خارجها.

معلومات تاريخية
– منذ بداية البطولة وحتى عام 1960 كان عدد الاندية 4 فقط، ثم أصبح 128 نادي بين عامي 1973 وحتى 1982 مما أدى إلى زيادة عدد الجولات من اثنتين إلى سبع جولات.
– بعد عام 1982 أصبح نظام العمل بـ 64 نادياً ساري المفعول.
– منذ بداية البطولة وحتى عام 1963 كان يتم اختيار الاندية التي تشارك في البطولة حسب تقسيمات الاتحاد الألماني.
– خلال هذه المدة وفي في عام 1963 وبعد بداية الدوري الألماني بشكله الحالي سمح للاندية الرديفة أن تشارك بالبطولة لأول مرة لتوسيع المشاركة، لكن هذا القانون الغي عام 2008.
– ومع عام 1974 تم توسيع المشاركة لتشمل اندية الهواة وشبه المحترفين حتى عام 2008.
– أول مرة يبدأ العمل فيها بنظام الاحتراف في الدرجة الثالثة كان عام 2008 والسبب هو خلق المنافسة في كأس ألمانيا، حيث أصبح الدرجات الثلاث تنافس في الكأس مع اختيار نخبة من البطولات المحلية الاخرى.

قوانين المباريات
– بدأت مباريات كأس ألمانيا بنظام إعادة المباراة في حال التعادل في الوقت الأصلي والشوطين الإضافيين، وتعاد المباراة ثلاث مرات إن استمر التعادل على أرض الفريقين بالمداورة.
– ومنذ عام 1939 تغير هذا النظام وأصبح العمل على نظام إعادة المباراة عند التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي، ثم ركلات الترجيح إذا انتهى لقاء الإعادة بالتعادل أيضاً.
– عام 1971 بدأ العمل بنظام الذهاب والإياب حيث يلعب لقائين ذهابا وإيابا ويتأهل الفريق الذي يحقق أفضل نتيجة في اللقائين معاً.
– لكن بقي قرار الإعادة ساري المفعول في نهائي الكأس حتى عام 1977 عندما تعادل كولن مع هرتا برلين بعد التمديد فأدى هذا إلى مشاكل لوجستية كبيرة في الإعادو ليقرر من يومها الاتحاد الألماني عدم إعادة مباريات النهائي بل اللجوء إلى ركلات الترجيح.
– وفي عام 1991 ألغى الاتحاد الألماني مبدأ الذهاب والاياب في كل مباريات البطولة واستبدلها بركلات الترجيح بعد التمديد.

التأهل للمسابقات الأوروبية
– منذ عام 1960 وحتى عام 1999 كان الفائز في نهائي الكأس يتأهل إلى مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية، او صاحب الوصافة إن كان الفائز بالكأس متأهلاً إلى دوري الأبطال.
– بعد موسم 1998-1999 وحتى عام 2009 أصبح الفائز بالكأس يتاهل إلى مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي، ويتأهل صاحب الوصافة إذا كان بطل الكأس متأهلاً لدوري أبطال أوروبا.
– ثم وبعد عام 2009 تم تغيير اسم بطولة كأس الاتحاد الاوروبي وأصبحت تسمة الدوري الأوروبي وبنظام جديد، ولم تتغير قوانين تأهل بطل الكأس أو الوصيف إلى هذه البطولة.

هـــل تعلــــــم
– أول نادي رديف يصل للنهائي كان هرتا برلين II عام 1993 عندما خسر النهائي أمام ليفركوزن، وكان يلعب في دوري الدرجة الثالثة للهواة.
– اول نادي درجة رابعة ينجح في ازاحة ناديين من الدرجة الاولى في كأس ألمانيا كان ماغدبورغ عندما أطاح بكل من شالكة وبروسيا دورتموند موسم 2000-2001.
– في عام 2008 تم استبعاد أندية الصف الثاني للأندية من المشاركة في كأس ألمانيا.
– أكبر فوز في نهائي كأس ألمانيا حققه شالكة مرتين عندما سحق كايزرسلاوترن 5-0 عام 1972، ثم اعاد الكرة وبنفس النتيجة أمام دويسبورغ عام 2011.
– اكثر نادي تحقيقاً لانتصارات متتالية في الكأس كان نادي دوسلدورف بين أعوام 1978-1981 حيث حقق 18 انتصار متتالي وبطولتين متتاليتين عامي 1979 و 1980.
– ان كأس ألمانيا كان يسمى سابقاً وتحديداً عام 1935 بكأس تشامير وأوستن بوكال، واختصاراً سمي تشامير بوكال.
– إن أول تسمية لكأس ألمانيا بمسماه الحالي “دي أف بي بوكال” كانت عام 1965.
– الكأس الذهبية التي تسلم الآن بدأ العمل بها منذ عام 1965 أيضاً وحتى يومنا هذا.
– أكثر نادي تحقيقاً للبطولة بايرن ميونخ بـ 15 لقب، يليه فيردر بريمن بستة ألقاب ثم شالكة بخمسة ألقاب.
– أكثر نادي تحقيقاً للمركز الثاني هو شالكة حيث خسر اللقب في سبع مناسبات.
– أكثر نادي حقق اللقب مرتين متتاليتين كان بايرن ميونخ حيث حققه أعوام 1966-1967 و 2005-2006، يليه كل من شالكة، كارلسروه، فرانكفورت، دينامو درزدن وكل منها فازت على التوالي لمرة واحد.
– بدأ لأول مرة إقامة النهائي في برلين منذ عام 1985 وحتى يومنا هذا، حيث كان النظام قبل هذا التاريخ يتم باختيار المدينة التي ستستضيف النهائي قبل فترة مع مراعاة العدالة في التنقل لجماهير الفريقين المتأهلين للنهائي.

اترك تعليقاً

Adblock Detected
Please consider supporting us by disabling your ad blocker