الرئيسية / منتخب المانيا / ماركو رويس: نعلم جيداً من نحن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


يعتبر ماركو ريوس أبرز لاعب واعد في الدوري الألماني خلال هذا الموسم، فبفضل عروضه الرائعة بقميص نادي بوروسيا مونشنجلادباخ حقق الأمهار، بعدما كانوا في العام الماضي قاب قوسين أو أدنى من الهبوط، المركز الرابع الذي ضمن لهم التأهل إلى دوري أبطال أوروبا UEFA. وبالنسبة للاعب الوسط هذا، الذي يتمتع بسرعة فائقة ومهارات فنية مذهلة، يعتبر النجاح المحقق أمرا يصعب تصديقه. لكن الأنصار والخبراء يعلمون علم اليقين أن ابن الثانية والعشرين ينتظره مستقبل زاهر.

ماركو رويس: نعلم جيداً من نحن

وأوضح ريوس في حوار حصري مع موقع FIFA.com بأسلوبه الخاص قائلاً: “إذا قال لي أحد قبل بداية الموسم أننا سنحل في المركز الرابع، كنت سأعتبره مجنوناً (يضحك). ما حققناه في هذا الموسم هو بكل بساطة إنجاز رائع.”

كانت عروض ريوس مدهشة بالفعل، حيث سجل 18 هدفاً وقام بإحدى عشر تمريرة حاسمة، وهو ما أهله ليكون من بين أفضل الهدافين في الدوري الألماني الممتاز. ولم يتفوق عليه في هز الشباك سوى روبيرت ليفاندوفسيكي (بروسيا دورتموند) وكلاس يان هانتيلار (شالكه 04) وفرانك ريبيري (بايرن ميونخ). وبناءاً على ذلك، اختير هذا النجم الصاعد، حسب استطلاع رأي قامته به مجلة كيكر، أفضل لاعب في الموسم من طرف زملائه اللاعبين في الدوري الألماني.

تنافسية وأفكار جديدة
بانتقاله إلى نادي بورسيا دورتموند بطل الدوري والكأس بعد فترة الراحة الصيفية سيخطو ريوس خطوة مهمة في مشواره الكروي. لكن وقبل ذلك، يطمح هذا الهداف الخطير إلى التألق وخطف الأنظار مع المانشافت خلال نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2012 UEFA. وفي هذا السياق صرح ريوس قائلاً: “إذا تم استدعائي ستكون أول بطولة كبرى في مسيرتي الكروية. إلى غاية الآن، شاهدت هذا النوع من البطولات على شاشة التلفاز فقط. وإذا تمكنت من المشاركة سيكون ذلك أمراً عظيماً بكل بساطة.”

وتبدو حظوظه في الإلتحاق بتشكيل المنتخب الألماني المشارك في النهائيات القارية جيدة جداً. ففي الوقت الراهن يوجد هذا اللاعب، الذي انتدبه بروسيا دورتموند بصفقة بلغت 18 مليون يورو، مع المنتخب الوطني الألماني في مدينة توريت جنوبي فرنسا حيث تُجري الماكينات الألمانية معسكرها التدريبي الأخير قبل انطلاق العرس القاري.

لكن المنافسة على الموقع الذي يشغله ريوس كبيرة جداً. حيث أن مسعود اوزيل (ريال مدريد) وماريو جوتزي (بروسيا دورتموند) وتوني كروسي وتوماس مولر (كلاهما في بايرن ميونخ) إلى جانب لوكاس بودولسكي (كولن) وأندري شورلي (باير ليفركوزن) ويوليان دراكسلر (شالكه 04) هم ثمانية لاعبين يتصارعون على ثلاثة مراكز في منظومة 4-2-3-1 التي ينهجها المدرب الوطني يواكيم لوف.

وفي المقابل، يحتفظ المدرب بحلّ يخرجه من هذا المشكل، ففي نظر لوف لا يمكن توظيف ريوس في الوسط الهجومي فقط حيث أفصح بقوله: “أود بشدة رؤيته في الخط الأمامي، في الهجوم. فعندما يدافع الخصم بعدد كبير، يمكن استخدامه أيضاً في اللعب التنسيقي في الخط الأمامي. فهو يستطيع أن يتحول بسرعة جنونية كما أنه رشيق ونشيط وقوي في إنهاء الهجمات. لم يسبق له أن لعب في هذا الموقع، لكنه أمر يستحق التفكير. وأنا متأكد نسبياً أن هذا الأمر سينجح بشكل جيد.”

مقتنع بقوته ومؤهلاته
في الواقع، يمكن أن يكون ريوس بديلاً رائعاً للمهاجمين الأساسيين مثل ماريو جوميز وميروسلاف كلوزه وكاكاو. فاللاعب نفسه مقتنع تماماً أن هناك مكاناً له في نظام لعب المنتخب الوطني الألماني. وعلى مستوى الأندية أثبت صاحب أربع مباريات دولية تنوع وتعدد إمكانياته، فسواء على الجناح أو في وسط الهجوم تألق ريوس في كل مكان وشكل خطراً دائماً على مرمى خصومه.

وأكد ريوس قائلاً: “أثبتُّ أنه يمكن استخدامي بكل مرونة، وهذا مهم للغاية. ففي بوروسيا لعبت خلال هذا الموسم مراراً في الخط الأمامي، وقد نجح ذلك. لكنني أشعر بالراحة أيضاً في الجناح، لذلك لا يوجد هناك أي موقع محدد أرتاح فيه.”

لا خوف من الأسماء الكبيرة
في العموم، يظهر هذا النجم الواحد، الذي يبلغ وزنه 70 كيلوجراماً ويحمل وشماً على ساعده الأيسر، في هذه الأيام وعياً عالياً. لكن عند إلقاء نظرة على مجموعة البطولة الأوروبية التي وضعت ألمانيا في مواجهة وصيفة بطل العالم هولندا والبرتغال والدنمارك، تتسارع دقات قلب ريوس قليلاً.

وفيما يخص مهمة المانشافت الصعبة في نهائيات بولندا وأوكرانيا قال ريوس: “أظهرنا دائماً في الماضي الإمكانيات التي نملكها. ونحن نحترم بدون شك كل خصم لكني لا أشعر بالخوف. إننا نعرف جيداً إمكانياتنا.”

بصفته أفضل لاعب في موسم 2011/2012، تعلق الكثير من الآمال على ريوس الذي يمكن أن يكون إحدى المفاجآت التي تخفيها هذه المسابقة. وفي حال واصل عروضه الرائعة التي وقع عليها في الدوري الألماني وتألق بقميص المنتخب الألماني، سيخطف الأنظار بدون شك على المستوى العالمي أيضاً.

 

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

أردوغان يدافع عن أوزيل

أردوغان يخرج عن صمته ويدافع عن أوزيل

خرج حسن طيب أردوغان عن صمته بعد الهجوم الغير مسبوق من قِبل الاتحاد الألماني والعديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline