الرئيسية / مقالات معتصم ابو الذهب / الطريق إلى يورو 2012 | جمهورية التشيك وآمال بترك بصمة جديدة

الطريق إلى يورو 2012 | جمهورية التشيك وآمال بترك بصمة جديدة

 


يرغب وصيف بطولة أمم أوروبا 1996، حينما خسر أمام ألمانيا بهدف بيرهوف الذهبي، يرغب بتحقيق إنجاز مميز في بولندا وأوكرانيا قد لا يكون بمستوى إنجاز 96 لكن على الأقل ترك بصمة في بطولة يراها البعض الأكثر تنافساً بين البطولات السابقة بوجود منتخبات تطور مستواها بشكل كبير خلال السنوات الأربع الماضية.

الطريق إلى يورو 2012 | جمهورية التشيك وآمال بترك بصمة جديدة

يدخل منتخب جمهورية التشيك بطولة أمم أوروبا في المجموعة الأولى مع منتخبات بولندا البلد المستضيف، روسيا، واليونان.

كيف كان طريق المنتخب في التصفيات؟
حل منتخب التشيك في تصفيات البطولة ضمن المجموعة التاسعة والأخيرة، إلى جانب إسبانيا حاملة لقب البطولة السابقة، ليتوانيا، اسكتلندا، وليشتنشتاين، وبوجود إسبانيا كان على التشيك محاولة خطف المركز الثاني المؤهل إلى الملحق.

كانت البداية مؤسفة بخسارة على أرضه بهدف وحيد أمام منتخب ليتوانيا، وبالرغم من هذا انتفض الفريق في المباراتين اللاحقتين ليهزم اسكتلندا المنافسالأبرز في المجموعة بهدف هوبتيك ثم انتصار جيد على ليستنشتاين بهدفين نظيفين عن طريق نيتسيد وكادليش.

وكان لا بد من رحلة شاقة إلى الاندلس لمواجهة اسبانيا، لكن منتخب التشيك نجح في التقدم بعد نصف ساعة بهدف بلاسيل، هدف لم يتمكنوا من المحافظة عليه حيث قلب دافيد فيا النتيجة في الشوط الثاني بهدفين ثانيهما من ضربة جزاء، بعدها مباشرة استقبلوا ليشتنشتاين وهزموها بهدفي ميلان باروش ومايكل كادليك، سافر بعدها المنتخب إلى اسكتلندا ووجد نفسه متاخر بهدف قبل نهاية الشوط الأول بقليل، لكن بلاسيل أدرك التعادل في الدقيقة 78، تعادل لم يدم طويلا حيث سجلت اسكتلندا عن طريق لاعب مانشستر يونايتد دارين فليتشير هدف التقدم بعدها بأربع دقائق، وكان حلم التأهل يبتعد عن المنتخب التشيكي إلا ان كادليك رفض التخلي عن هذا الحلم عندما حقق التعادل الغالي في الدقيقة 90.

وقبل الختام بمرحلة تقلى المنتخب خسارة متوقعة من منتخب إسبانيا بهدفين نظيفين في براغ، لكن لم تؤثر الخسارة كثيراً هلة حظوظه فقد بات التأهل بين يديهم بعد تقدمهم بنقطتين على اسكتلندا وبقي المطلوب فوز فقط على ليتوانيا لرد الدين أولاً والتأهل للملحق ثانياً، وهذا ما حدث حيث تقدم منتخب التشيك في الشوط الاول بثلاثية سجل منها ريزيك هدفين وتكفل كادليش بالهدف الثالث، وفي الشوط الثاني نجح منتخب ليتوانيا في تقليص الفرق بهدف الدقيقة 68 لكن كادليش أكد الفوز والتأهل للملحق بهدف رابع في الدقيقة 85.

احتلت التشيك المركز الثاني في المجموعة بعد اسبانيا التي حققت العلامة الكاملة بثمان انتصارات، بينما جمعت التشيك 13 نقطة بعد أربع حالات فوز وتعادل وثلاث خسارات بفارق نقطتين عن اسكتلندا، هذا ما اهلها لخوض الملحق المؤهل للبطولة.

كيف انهت مباراتي الملحق؟
جائت القرعة لتضع منتخب التشيك في مواجهة شبه سهلة أمام منتخب الجبل الأسود حديث العهد في البطولة، وبالفعل فقد اكرمت التشيك وفاضة الجبل الأسود بهدفين في الذهاب سجلهما بيلار وسيفوك، اما لقاء الإياب فقد بدأه الجبل الأسود مهاجماً في الشوط الأول مع تألق واضح لبيتر تشيك حارس مرمى الزوار، ومع ضياع الفرص استغل جيراشيك هجمة مرتدة ليحقق هدف الفوز للتشيك في وقت متاخر، وليتمكنوا من المرور إلى النهائيات بنتيجة اللقائين 3-0.

ما هي طموحات التشيك في البطولة؟
تبدو التشيك الحلقة الأضعف في المجموعة الأولى، حيث توجد روسيا المرشح الأبرز للمرور إلى الدورالثاني وكذلك بولندا المستضيف أمام جماهيرها وأخيرا اليونان حاملة لقب 2004، لذلك فسيكون المرور إلى الدور الثاني أكبر إنجاز قد تحققه جمهورية التشيك، أو على الأقل الظهور بمظر قوي في المجموعة.

ما هي التشكيلة والخطة التي سيلعب بها المدرب؟
لم يعلن مدرب منتخب التشيك عن تشكيلة اللاعبين التي سيختار منها التشكيلة الأساسية التي ستلعب النهائيات، بينما سيعتمد في التصفيات على خط وسط وهجوم قوي نسبياً بوجود روزيسكي وكادليتس وبلاسيل وريزيك، وسيخوض المنتخب لقاء ودي مع الكيان الصهيوني في 26 مايو الحالي.

يذكر ان التشيك تبدأ رحلتها في التصفيات بمواجهة قوية مع روسيا يوم 8 يونيو، ثم تلاقي اليونان يوم 12 يونيو، وأخيرا تواجه لمستضيف بولندا في 16 من الشهر نفسه.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

المانيا والهزيمة أمام المكسيك

أوراق الماضي سلاح لوف للنيل من السويد

انطلقت فعاليات كأس العالم 2018 في روسيا وشهدت المباريات الأولى نتائج مفاجئة وأهمها ما حدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline