الرئيسية / مقالات معتصم ابو الذهب / الطريق إلى يورو 2012 | اليونان محاولة لمحو كبوة 2008، وإعادة أمجاد 2004

الطريق إلى يورو 2012 | اليونان محاولة لمحو كبوة 2008، وإعادة أمجاد 2004

 


حققت اليونان لقب أمم أوروبا 2004 في البرتغال بعد الفوز في النهائي على البلد المستضيف بهدف وحيد، ثم أخفقت في عام 2008 في سويسرا والنمسا من تجاوز الدور الأول لتخرج من الباب الضيق، لكنها ستحاول ببطولة 2012 في بولندا وأوكرانيا أن تحقق إنجاز يعيد إليها هذا البريق المفقود.

الطريق إلى يورو 2012 | اليونان محاولة لمحو كبوة 2008، وإعادة أمجاد 2004

كيف كان مشوار رجال الإغريق في التصفيات؟
دخلت اليونان تصفيات أمم أوروبا 2012 في المجموعة السادسة التي ضمتها إلى جانب كل من جورجيا، كرواتيا، لاتفيا، الكيان الصهيوني، مالطا.

بدأت اليونان التصفيات بداية مشؤومة عندما تعادلت على أرضها مع جورجيا بهدف لهدف بعد تقدم الزوار أولاً لكن سبيروبولوس أمن التعادل في الدقيقة 71، ثم انتقلت اليونان إلى كرواتيا لتلعب لقاء قمة المجموعة لكن اللقاء انتهى سلبي الأداء والنتيجة.

لم تكن النقطتان في أول لقائين مرضية على ما يبدو لليونانيين فبدأو بالانتفاض سريعاً وحققوا سلسلة انتصارات متتالية، بدأت الانتصارات أمام لاتفيا بهدف وحيد سجله فاسيليس توراسيدس في الشوط الثاني، ثم حققت فوز تالي على الكيان الصهيوني بهدفين لهدف سجل أهداف اليونان كل من سالبينجيدس وكاراجونيس.

عززت اليونان من حضوضها بفوزين متتاليين على مالطة ذهاباً وإياباً، انتهى لقاء الذهاب بهدف وحيد جاء في الوقت بدل الضائع عن طريق توروسيدس، لتعود وتنتصر إياباً وبشكل مريح بثلاثة أهداف لهدف وحيد في بيرايوس، الانتصار الخامس على التوالي جاء على الكيان الصهيوني بهدف وحيد سجله سوتيريس نينيس.

انتهت سلسلة الانتصارات الخمس عند التعادل مع لاتفيا بهدف لهدف، بعد التاخر بهدف حيث أدرك بابادوبولوس التعادل قبل 6 دقائق من النهاية، لكن الفوز الاهم جاء في اللقاء قبل الأخير ضمن المجموعة عندما أمن الهدفان المأخران أمام منتخب كرواتيا الفوز للإغريق وبهدفين دون رد، حينما سجل كل من ساماراس وجيكاس هدفي الفوز في الدقيقتين 71 و 79 على التوالي.

لتدخل اليونان اللقاء الأخير وهي متصدرة للمجموعة وبفارق نقطتين عن كرواتيا، حين سافرت إلى جورجيا وهي بحاجة إلى الفوز لضمان التأهل، لكنها وجدت نفسها متأخرة عند الدقيقة 19 بهدف، لكن كالعادة بعزيمة الإغريق تمكن كل من فوتاكيس وخاريستياس من قلب النتيجة بهدفين في الدقائق 79 و 84 على التوالي.

وبهذا تمكنت اليونان من اعتلاء صدارة المجموعة السادسة برصيد 24 نقطة حيث حققت سبعة انتصارات وثلاثة تعادلات دون أي خسارة، تاركة المركز الثاني لكرواتيا التي تأهلت لملاقاة تركيا في الملحق لتتمكن من العبور إلى النهائيات.

الحظوظ في النهائيات
ستلعب اليونان في النهائيات إلى جانب كل من بولندا المستضيف وروسيا وجمهورية التشيك، وستبدأ لقاءاتها أمام بولندا ثم تلتقي جمهويرة التشيك وأخيراً روسيا، وتبدو مجموعة اليونان في النهائيات متقاربة المستوى لكن الخطورة الأكبر قد تأتي من روسيا لذلك على اليونان أن تحقق نتائج طيبة أمام بولندا وجمهورية التشيك لتصل إلى لقاء روسيا وهي مرتاحة.

ما هي أهداف اليونان؟
قد يكون حلم اللقب الثاني بعيد المنال بوجود منتخبات قوية جداً كإسبانيا، ألمانيا، هولندا، إنكلترا، وفرنسا، لكن الوصول إلى ربع النهائي قد يكون جيداً لليونانيين خصوصاً إذا ما علمنا أنها ولإن مرت إلى هذا الدور ستلاقي بطل او ثاني مجموعة ألمانيا، هولندا، البرتغال، والدنمارك.

ما هي تشكيلة المنتخب وما هي مفاتيح الفوز للمدرب؟
لم يعلن المدرب البرتغالي سانتوس عن التشكيلة الأولية التي سيختار منها تشكيلته الأساسية للبطولة بعد، المدرب الذي مدد عقده مع المنتخب اليوناني حتى عام 2014، لكن يمكن القول أن تشكيلة اليونان لن تختلف كثيراً عن التشكيلة التي لعبت التصفيات وأبدعت هناك بوجود عناصر شابة وأخرى ذات خبرة كبيرة كخاريستياس الذي حقق هدف التأهل وكذلك هدف الفوز ببطولة 2004.

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

المانيا والهزيمة أمام المكسيك

أوراق الماضي سلاح لوف للنيل من السويد

انطلقت فعاليات كأس العالم 2018 في روسيا وشهدت المباريات الأولى نتائج مفاجئة وأهمها ما حدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline