الرئيسية / مقالات معتصم ابو الذهب / الطريق إلى يورو 2012 | بعد وصافة 2004 هل ستفوز البرتغال بلقبها الأول

الطريق إلى يورو 2012 | بعد وصافة 2004 هل ستفوز البرتغال بلقبها الأول

 


خطر قد يرى كثيرون أن منتخب برازيل أوروبا سيكون في ه للتأهل في مجموعته خلال التصفيات، تلك المجموعة التي أطلق عليها مجموعة الموت، لكن هذا المنتخب الذي يمتلك لاعبين مميزين يبقى متمسكاً بحظوظه وسينافس بقوة على لقب فقده عام 2004 عندما خسر أمام اليونان وعلى أرض لشبونة.

الطريق إلى يورو 2012 | بعد وصافة 2004 هل ستفوز البرتغال بلقبها الأول

يعلب المنتخب الهولندي خلال النهائيات في المجموعة الثانية التي تجمعه إلى جانب كل من ألمانيا، هولندا، والدانمارك، هذا الاخير التي كان مع البرتغال في مجموعة التصفيات أيضاً واستطاع حجز المركز الأول والتأهل تاركاً للبرتغال مركز الوصافة والملحق الأوروبي.

كيف كانت النتائج خلال التصفيات؟
حلت البرتغال في المجموعة السابعة خلال التصفيات إلى جانب الدانمارك، النرويج، أيسلندا، قبرص، وبدأت حملتها بانتكاسة كبيرة عندما انقادت للتعادل على أرضها أمام منتخب قبرص الضعيف وبأربعة أهداف لمثلها بدأها منتخب قبرص بهدف ألوفيس بعد 3 دقائق من البداية، ليعدل ألميدا بعد 5 دقائق لكن الزوار عادو للتقدم بهدف كونستاتينو أيضاً بعد 3 دقائق، ليعود ميريليش ويعدل عند الدقيقة 29، ثم تقدم المستضيف عند الدقيقة 50 بهدف غوميز، لكن قبرص لم تمهلهم سوى 7 دقائق عندما سجل أوكاس هدف التعادل الثالث، ثم 3 دقائق وتقدمت البرتغال من جديد بهدف فيرنانديز، لكن أفرام أبى إلا أن يسجل التعادل القاتل عند الدقيقة 89.

تلقت البرتغال خسارتها الاولى خلال الجولة الثانية من النرويج وبهدف وحيد سجله إيريك هوسكيب في الدقيقة 21، وكانت هذه الخسارة تنبئ بخطر كبير في فقدان أحد المركزين الأوليين، لكنها انتفضت في الجولة الثالثة بعدها بأيام عندما تغلبت على الدانمارك 3-1، سجل للبرتغال ناني هدفين 29 و 31، ثم قلص كارفالو بالخطأ في مرماه 79، لكن رونالدو أكد الفوز بهدف الدقيقة 85، ثم عادت محققت نفس النتيجة خارج أرضها أمام أيسلندا حين سجل كرستيانو رونالدو هدف التقدم بعد 3 دقائق، ليعادل هيلجسون في الدقيقة 17، لكن ميريليش تقدم للزوار بعدها بعشر دقائق ليؤكد بوستيغا الفوز عند الدقيقة 72.

في الجولة الخامسة للتصفيات استقبلت النرويج إياباً لتثأر للقاء الذهاب وبهدف وحيد أيضاً سجله بوستيغا في الدقيقة 53 من عمر اللقاء، ثم حققت ثأراً أخر في الجولة السادسة بالفوز على قبرص في لارنكا برباعية نظيفة سجلها رونالدو 35 و 83، ألميدا 84، وغوميز 91، أما الجولة السابعة وقبل الأخيرة فكان الفوز على أيسندا وبنتيجة عريضة 5-3، سجل خماسية البرتغال كل من ناني هدفين 13 و 21، بوستيغا 44، موتينيو 81، وإيلسيو 87، بينما سجل أهداف الزوار الثلاثة كل من جوناسون هدفين 48 و 68، وسيغوردسون 91.

وصلت البرتغال إلى الجولة الثامنة والأخيرة متساوية برصيد النقاط مع منتخب الدانمارك ولكل منها 16 نقطة مع أفضلية بفارق الأهداف لمصلحة البرتغال، وكان على الفريقين أن يتواجها في الجولة الثامنة حيث كان يكفي زملاء رونالدو التعادل لضمان التأهل، لكن حدث الخيار الأسوء عندما انقادو للخسارة 2-1 في كوبنهاجن، سجل للمستضيف كل من ديهلي 13، وبيندتنر 63، لكن رونالدو نجح في تقليص الفارق قبل صافرة الحكم بقليل، وعلى هذا تأهلت الدانمارك للنهائيات كأول المجموعة تاركة المركز الثاني للبرتغال التي لعبت الملحق أمام منتخب البوسنة.

تعادل الفريقان ذهاباً بدون أهداف في البوسنة، لكن البرتغال عادت إياباً وحققت فوز عريض وبنتيجة 6-2، سجل للمستضيف كل من رونالدو هدفين 8 و 53، ناني 24، بوستيغا هدفين 72 و 82، وفيلوسو 80، بينما سجل للزوار مسيموفيتش 41 وسفاهيتش 65، وبهذا تأهل البرتغاليون إلى النهائيات في بولندا وأوكرانيا.

ما هي تشكيلة المدرب باولو بينتو لخوض النهائيات؟
اختار المدرب البرتغالي تشكيلة من 23 لاعباً لخوض غمار النهائيات وقد ضمت الأسماء التالية:
حراسة المرمى: روي باتريسيو (سبورتينغ لشبونة البرتغالي)، إدواردو (بنفيكا البرتغالي)، بيتو (كلوج البلجيكي).
خط الدفاع: جواو بيريرا (سبورتينغ لشبونة)، برونو ألفيس (زينيت بطرسبورغ الروسي)، فابيو كوينتراو (ريال مدريد الإسباني)، بيبي (ريال مدريد الإسباني)، ريكاردو كوستا (فالنسيا الإسباني)، رولاندو (بورتو البرتغالي)، ميغيل لوبيز (براغا البرتغالي).
خط الوسط: كارلوس مارتينز (غرناطة الإسباني)، جواو موتينيو (بورتو البرتغالي)، ميغيل فيلوزو (جنوى الإيطالي) راؤول ميريليس (تشلسي الإنكليزي)، روبن ميكايل (سرقسطة الإسباني)، كوستوديو (براغا البرتغالي).
خط الهجوم: كريستيانو رونالدو (ريال مدريد الإسباني)، هوغو ألميدا (بشيكتاش التركي)، هيلدر بوستيغا (سرقسطة الإسباني)، ناني (مانشستر يونايتد الإنكليزي)، نيلسون أوليفيرا (بنفيكا البرتغالي)، ريكاردو كواريزما (بشيكتاش التركي)، سيلفيستر فاليرا (بورتو البرتغالي).

ما هي الحظوظ خلال مجموعة النهائيات وكيف ستكون طريقة اللعب؟
تبدو المجموعة الثانية مبهمة المعالم بوجود منتخبات قوية إلى جانب البرتغال كألمانيا وهولندا والدنمارك، ويرى كثيرون أن ألمانيا وهولندا الأقرب للتأهل إلى الدور الثاني، لكن يبقى منتخب البرتغال قادراً على ترك مفاجأة قام بها سابقاً عام 2000 عندما هزم ألمانيا 3-0 في المجموعات، وكان قد هزم هولندا أيضاً، وعلى هذا سيشكل خطر كبير على كلا المنتخبين، خصوصاً أن لدى المدرب خيارات مميزة على مستوى التشكيلة بوجود خط هجوم قوي بوجود رونالدو وناني ويوستيغا وألميدا، وكذلك ميراليش وموتينيو في خط الوسط، وثنائي الدفاع بيبي وريكاردو كوستا وكونتراو في خط الدفاع، وعلى هذا قد يلعب المدرب بتشكيلة 4-4-2 مع ثنائي هجوم مكون من رونالدو و بوستيغا.

كيف ستحضر البرتغال للنهائيات، وهل هناك خوف من الإصابات؟
لعبت البرتغال لقاء ودي على أرضها مع مقدونيا يوم 26 مايو الحالي وتعادلت بدون أهداف، ولديها لقاء يوم السبت 2 يونيو أمام منتخب تركيا، ولا يبدو هناك أي قلق لدى المدرب بينتو من موضوع الإصابات فالجميع جاهزون للبطولة لكن قد يرخي الموسم الصعب بظلاله على لاعبي ريال مدريد ومانسشتر يونايتد بعد احتدام المنافسة في دورياتها المحلية.

يذكر أن المنتخب البرتغالي سيقص شريط مشاركاته امام ألمانيا يوم 9 مايو، ثم يلعب أمام الدانمارك يوم 13 من الشهر نفسه، ثم أمام هولندا يوم 17 منه.

 

لمزيد من التقارير والأخبار تابعو صفحة الكاتب على الفيس بوك

عن معتصم أبو الذهب

مؤسس بوندسليغا نيوز وكاتب ومحلل مختص بكرة القدم الألمانية وخبير في التسويق الإلكتروني

شاهد أيضاً

المانيا والهزيمة أمام المكسيك

أوراق الماضي سلاح لوف للنيل من السويد

انطلقت فعاليات كأس العالم 2018 في روسيا وشهدت المباريات الأولى نتائج مفاجئة وأهمها ما حدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سجّل وكُن أول من يعلم

ستصلك آخر الأخبار الحصرية والعاجلة قبل الجميع.. انتقالات، قرارات مدربين، قرارات لاعبين وأكثر

Inline
Inline